11 يوليه, 2019

جامعة الأزهر تختتم جلسات مؤتمر الجامعات الإفريقية بعرض التقارير النقاشية

اختتمت، اليوم 11 يوليو 2019م، الجلسات النقاشية للمؤتمر الدولي العشرين لقادة التعليم العالي بالقارة الإفريقية بعنوان «دور مؤسسات التعليم العالي في تعزيز إستراتيجية التعليم العالي بالقارة الإفريقية»، والذي تعقده جامعة الأزهر بالتعاون مع اتحاد الجامعات الإفريقية، لأول مرة في مصر بعد افتتاح مقر للاتحاد بجامعة الأزهر.
استعرضت الجلسة الختامية تقارير الجلسات النقاشية الخاصة بالموضوعات الرئيسية والفرعية للمؤتمر، وكذلك تقارير الجلسات الموازية، كما ناقشت إصلاحات مناهج العلوم والتكنولوجيا، والتوسع في فرص برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني.
أكد المشاركون -خلال عرض تقارير الجلسات النقاشية- على ضرورة وجود برامج تنمية مستدامة تراعي التطور الزمنيِّ والتكنولوجيِّ، بالإضافة إلى توفير فرص التدريب للطلاب الأفارقة في كافة المجالات، مع بذل كافة الجهود لجعل التعليم المهنيِّ أمرًا رسميًّا يتيح الاستفادة من برامج الماجستير والدكتوراه في مجال تعزيز السلم ومنع الصراعات داخل القارة الإفريقية.
ودعت تعقيبات الحضور في نهاية الجلسة مؤسسات التعليم العالي إلى خدمة البيئة المحيطة بها، مشدِّدين على ضرورة عمل المؤسسات من خلال منظومة متكاملة حتى تؤثر التأثير الإيجابي المطلوب، لافتين إلى أن مشكلة التطوير في مصر وإفريقيا مشكلة تمويل وليست مشكلة عقول.
ويشهد ختام المؤتمر الذي يشارك به 300 شخصية من رؤساء الجامعات وممثلي الهيئات الدولية، وأكثر من 40 دولة من كل قارات العالم، و180 جامعة، و43 مؤسسة دولية، عرض بيان وتوصيات المؤتمر.