17 نوفمبر, 2019

خلال الاحتفال بتخريج دفعة من طلاب تايلاند بالأزهر الشريف.. عميد أصول الدين: الأزهر طوق نجاة للبشرية جمعاء وطلابه الوافدون رسل سلام

القائم بأعمال سفارة تايلاند بالقاهرة: طلابنا يشعرون بالفخر لكونهم أزهريين

تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، شهد مركز الأزهر للمؤتمرات اليوم تخريج وتكريم دفعة جديدة من طلاب تايلاند بالأزهر الشريف، وهي دفعة 2018/2019، والتي تضم 110 خريج من جامعة الأزهر، و6 من أحد المعاهد الأزهرية، بالإضافة إلى 70 طالبًا تخرجوا بتقديرات أكاديمية متميزة.

وقال الدكتور/ عبدالفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين: إن الأزهر يسعد بتخريج طلابه الوافدين من دول العالم كافة؛ لأنهم سيتولون مهمة تبليغ رسالة وسماحة الإسلام، ونقل المنهج الأزهري إلى وطنهم؛ ليساهموا في رفع المستوى الفكري والثقافي والوعي الديني في بلدهم، وتحصين المجتمع التايلاندي من أي أفكار شاذة أو متطرفة.

وأضاف الدكتور "العواري" أن الأزهر معقل العلم وملتقى العلماء، الذي حمل لواء الدعوة إلى الله منذ ألف وسبعين عامًا، ولا تزال أروقته تفتح أبوابها لأبناء العالم الإسلامي، وأن من يراجع التاريخ من هؤلاء الطلاب سوف يرى أجداده قد تلقوا علومهم من الأزهر الشريف، وهذا مقيد في سجلات وأروقة الأزهر، والسبب في ذلك هو أن الأزهر بمنهجه المعتدل طوق نجاة للبشرية جمعاء وليس للمسلمين وحدهم.

وأوصى عميد كلية أصول الدين بالأزهر الطلاب والطالبات الخريجين بأن يعودوا إلى بلادهم رسل سلامة ومحبة وإخاء، وأن يشاركوا في نهضة بلادهم وتشييد حضاراتهم وبناء مستقبلهم؛ لأن حب الأوطان من الإيمان، وأن الأزهر يسعد دائما بسماع الإشادات التي يتلقاها بشأن خريجيه بسبب اعتدالهم وسماحتهم، مشددًا عليهم أن يكونوا الدرع الحصين لبلادهم من أي أفكار إرهابية أو متطرفة.

من جانبه، قال السيد "ساتا أراياكول"، القائم بأعمال سفارة تايلاند بالقاهرة: إن هذا العام يمثل الاحتفال الثالث عشر بتخريج مجموعة من طلاب تايلاند الدراسين في مصر، وأن هذا الاحتفال على مدار هذه الأعوام كلها لم يكن لينجح إلا بدعم فضيلة الإمام الأكبر، مشيرًا إلى أنّه يوجد قرابة 10 آلاف من خريجي الأزهر في تايلاند أصبحوا سفراء للأزهر في بلدهم.

وأكّد "أراياكول" أن خريجي الأزهر في تايلاند تسلحوا بالعلم الديني، والفهم الصحيح للإسلام من الأزهر، وأن وجود هؤلاء الخريجين بهذا الفكر المعتدل في تايلاند يساعد على تنوير جموع كبيرة من المسلمين هناك، واستيعابهم للدين الإسلامي من منظور فكر الأزهر، مختتمًا كلمته بأن طلاب تايلاند هنا يشعرون بالفخر لكونهم أزهريين.

وفي نهاية حفل التخرج، سلم "العواري" و"أراياكول" شهادات تقدير للطلاب والطالبات الذين تخرجوا اليوم، والتقطا معهم الصور الجماعية لهذه الاحتفالية، مؤكدَين أن إقامة مثل هذا الحفل العلمي يشجع الطلاب الحاليين على أن يكونوا مسلمين صالحين، وطلابًا مجتهدين في الوقت نفسه، بتتبع أهدافهم الأكاديمية بكل مثابرة.


كلمات دالة: تكريم