19 يناير, 2017

منسق عام مرصد الأزهر في مؤتمر دولي بمكتبة الاسكندرية: لدينا خطة واضحة لمواجهة وتفكيك الفكر المتطرف

استعرض مرصد الأزهر الشريف باللغات الأجنبية الجهود التي يقوم بها في مواجهة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم المغلوطة، وذلك بالمؤتمر الدولي للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب المنعقد في مكتبة الإسكندرية بحضور ومشاركة 300 باحث ومفكر.

وفي كلمته، خلال جلسة بعنوان "رصد الفكر المتطرف" ، قال د/ محمد عبد الفضيل منسق عام مرصد الأزهر، إن الخطابات المتطرفة تعمد إلى التشكيك في إسلامية النظم القومية والمفاهيم الحديثة مثل الديمقراطية والأحزاب والانتخابات، إضافة إلى أنها تدعو إلى إقامة أو استعادة الخلافة الإسلامية، لافتًا إلى تنوع جذور الفكر المتطرف وأسالبيه لاستقطاب أكبر عدد من الشباب الغربي للاستفادة منهم في  تنفيذ مخططاتهم، الأمر الذي يعني أن المواجهة الفكرية لا تكفي وحدها؛ بل نحتاج إلى جانب ذلك مواجهة أمنية عالمية للقضاء على هذا الفكر واستئصاله من جذوره.

وأضاف عبد الفضيل أن جهود مرصد الأزهر في التصدي للفكر المتطرف سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي متنوعة، موضحًا أن المرصد يقوم بترجمة وتحليل مئات الأخبار والتقارير التي تبثها الحركات الإرهابية، إضافة إلى اطلاق عدد من الحملات الفكرية للتوعية بمخاطر الفكر المتطرف، وزيادة وعي الشباب بقضايا التطرف والإرهاب والعنف.

وأكد عبد الفضيل أن مرصد الأزهر الشريف لديه خطة واضحة لتفكيك الفكر المتطرف من خلال توظيف وسائل الاتصال الحديثة في تحصين الشباب من الوقوع في براثن ما تبثه الجماعات الإرهابية من خطاب متطرف.

يذكر أن وفدًا من مرصد الأزهر الشريف باللغات الأجنبية يشارك في فعاليات المؤتمر الدولي للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية تحت عنوان "العالم ينتفض .. متحدون في مواجهة التطرف"، وذلك في الفترة من 17-19 يناير 2017.


كلمات دالة: مرصد الأزهر
الأبواب: الرئيسية, أخبار