الإمام الأكبر يلتقي أوائل الثانوية الأزهرية.. ويقرر إعفاءهم من المصروفات الدراسية في المرحلة الجامعية

  • | السبت, 15 يوليه, 2017
الإمام الأكبر يلتقي أوائل الثانوية الأزهرية.. ويقرر إعفاءهم من المصروفات الدراسية في المرحلة الجامعية

وكيل الأزهر يعتمد النتيجة بنسبة نجاح تبلغ 57.2% ويؤكد:

- قضينا على التسريب والتمرير للعام الثاني على التوالي بجهود أبناء الأزهر

- وعي الطلاب وأولياء الأمور كان له فضل كبير في انخفاض محاولات الغش

 

 التقى الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر، أوائل الشهادة الثانوية الأزهرية، وأولياء الأمور حيث هنأهم على التفوق متمنيًا لهم دوام التوفيق والنجاح .

من ناحية أخري عقد الأزهر الشريف صباح اليوم، السبت، مؤتمرًا صحفيًّا بمقر مشيخة الأزهر اعتمد فيه وكيل الأزهر نتيجة الشهادة الثانوية والإعلان عنها .

وقال أ.د/ عباس شومان وكيل الأزهر الشريف خلال المؤتمر: إن امتحانات هذا العام سارت وَفق خطة موضوعة لضبطها، واستمرت نجاحات منع التسريب لأي مادة من المواد للعام الثاني على التوالي، مشيرًا إلى أن استخدام النظام الجديد للورقة الامتحانية (البوكليت) منع تمرير أسئلة الامتحانات أثناء اللجان الذي كان يتم السنوات الماضية.

وبين وكيل الأزهر الشريف أن صفحات الغش حاولت إخفاء فشلها في تسريب امتحانات الثانوية الأزهرية عبر تمرير امتحانات تجريبية، حيث انحسرت محاولات الغش الإلكتروني التي لم تسجل إلا 97 حالة فقط، بسبب النظام والإجراءات الصارمة التي اتخذت، مضيفًا: أن وعي الطلاب هذا العام كان له فضلٌ كبير في انخفاض محاولات الغش.

وأضاف الدكتور عباس شومان: أن الانخفاض الكبير الذي حدث في نسبة نجاح الثانوية الأزهرية عام 2015 كان بداية الإصلاح الحقيقي، وهو ما ظهر في ارتفاع نِسَب النجاح في السنوات اللاحقة لتصل هذا العام إلى 57.2%، من إجمالي 114177 هم عدد من حضروا الامتحانات من بين 166778 طالبًا  تقدموا لامتحان الثانوية الأزهرية هذا العام، بينما بلغت نسبة من له دورٌ ثانٍ 12.9%، بينما بلغت نسبة الرسوب 29.9%.

كما أضاف وكيل الأزهر الشريف: أن الإمام الأكبر اتصل بالأربعة الأوائل وهنأهم بنفسه، وقرر إعفاءهم من المصروفات الدراسية في المرحلة الجامعية وحتى الدراسات العليا، وقرر شيخ الأزهر منح رحلتي حج مجانية لوالدي الطالب الأول في كل شعبة، موضحًا أن الإمام الأكبر التقى الطلاب الأربعة الأوائل ومنحَهم مكافآتٍ ماليّةً تقديرًا على النجاح الذي حققوه وتشجيعًا لباقي الطلاب على التفوق.

وأشار إلى أن باب الطعون على النتائج سيُفتح اعتبارًا من يوم الإثنين القادم ولمدة شهر كامل، مبينًا أنه تم افتتاح معامل كاملة للطعون في محافظات: أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط والبحر الأحمر والوادي الجديد وشمال وجنوب سيناء ومطروح، حيث يمكن للطلاب في هذه المحافظات النائية التقدم بالطعون ومراجعة أوراقهم في محافظاتهم دون الحاجة للقدوم إلى للقاهرة، كما سوف يتمكن الطلاب في باقي المحافظات القريبة من القاهرة من التقدم بالطعون في محافظاتهم ومراجعة الأوراق في القاهرة لحين إكمال منظومة المعامل في باقي المحافظات.

من جانبه، كشف الدكتور محمد أبوزيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، خلال المؤتمر الصحفي، عن أسماء الطلاب العشرة الأوائل في كل شعبة، حيث احتلت المركز الأول في القسم العلمي الطالبة إيمان عزيز محمود حسن من معهد فتيات شبراهو بمحافظة الدقهلية، وجاءت الطالبتان آية سعد الدين وهاجر سعيد في المركز الثاني مكرر، بينما جاءت الطالبة سهيلة مجدي فاروق من معهد القطامية بالقاهرة في المركز الأول بالقسم الأدبي، تلاها الطالب سعيد أحمد عبدالمعطي من محافظة الشرقية في المركز الثاني، وحلّت الطالبة أمل محمد أحمد عبدالغفار في المركز الأول مكفوفين، أما الشعبة الإسلامية فقد احتل المركز الأول الطالب محمد أحمد عبدالوهاب من الشعبة الإسلامية بالإسكندرية.

طباعة