"المعاهد الأزهرية".. بنك أسئلة لكل المواد العربية والشرعية للمرحلتين الإعدادية والثانوية

بنك أسئلة المواد العربية والشرعية

  • | الأربعاء, 6 ديسمبر, 2017
"المعاهد الأزهرية".. بنك أسئلة لكل المواد العربية والشرعية للمرحلتين الإعدادية والثانوية

في تصريحٍ خاصٍّ لبوابة الأزهر، قال الشيخ علي خليل رئيس الإدارة المركزية لشئون التعليم بقطاع المعاهد الأزهرية: إنه يجري حاليًّا إعداد بنك أسئلة لكل المواد العربية والشرعية، للمرحلتين الإعدادية والثانوية، على أيدي مجموعة من الأساتذة المختصين والموجّهين العاملين في حقل التعليم، على أن تتمّ مراجعتها عن طريق لجنة مراجعة شَكّلها قطاع المعاهد الأزهرية في وقتٍ سابق، مضيفًا: أنه سيتمّ البدء في نشرها على بوابة الأزهر بدايةَ الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي.

وأكد "خليل" أن الاختباراتِ تُعتبر وسيلةً من الوسائل الهامة التي يمكن بها قياس وتقويم قدرات الطلاب، ومعرفة مدى مستواهم التحصيلي، علاوةً على أنها تساعد على تحقيق الأهداف السلوكية للمناهج، والنواتج التعليمية، وتساعد على رفع الكفايات التحصيلية لدى الطلاب.

وأضاف: أن الاختباراتِ ينبغي أنْ تكونَ ذاتَ كفاءةٍ عالية في عملية القياس والتقويم، وهذه الكفاءة لا تتأتى إلا من خلال إعداد اختباراتٍ نموذجية وفاعلة ومتنوعة، تخلو من الملاحظات التي كثيرًا ما نجدها في أسئلة الاختبارات العادية.

مشيرًا إلى أن البنك يتضمن كل أنواع الأسئلة؛ ومنها: أسئلة الاختيار من متعدد، والأسئلة المَقاليّة، وأسئلة التعليل، والتي يمكن للطالب التدرُّب عليها؛ باعتبارها نماذجَ امتحاناتٍ مُصَغَّرة.

ويأتي بنك الأسئلة ضمن مجموعةٍ من الإجراءات التي يتخذها قطاع المعاهد الأزهرية لتطوير المناهج العربية والشرعية، بمراحل التعليم المختلفة، والتي أحدثتْ طَفْرَةً غيرَ مسبوقةٍ في المناهج الأزهرية.

طباعة

x