07 ديسمبر, 2016

رعاية طلاب الأزهر...معسكر لطالبات المرحلة الابتدائية لزيارة معالم القاهرة

قال الدكتور إسماعيل الحداد رئيس الإدارة المركزية لرعاية الطلاب بالأزهر، أن الرحلات والزيارات العلمية من أهم الأنشطة المدرسية لإثراء الخبرات التربوية والاجتماعية لدى الطلاب، كما أنها وسيلة تعليمية تربوية ناجحة إذا أجيد استخدامها وتوجيهها وفق برامج علمية مدروسة تُأخذ بعين الاعتبار.

مضيفًا أن الهدف من الرحلات الترفيهية ليس مجرد الترفيه وفقط ولكن إدراك الطالب العلاقات بين مكونات البيئة، حيث يكتسب الطلاب من خلالها سلوكات حسنة، مثل الانضباط والنظام والاحترام، إضافة إلى تكوين عادات حميدة كالاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية والصبر، فضلاً عن كونها تنمي العلاقات الاجتماعية وتساعدهم على التكيف مع أنفسهم وزملائهم ومجتمعهم، كما تتيح الفرصة للمعلم للتعرف على سلوكيات الطلاب عن كثب ما يساعده على تقويمها، وربما يكتشف مواهب واتجاهات فيدعمها وينميها.

كانت الإدارة المركزية لرعاية الطلاب قد نظمت معسكرًا لطالبات المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف للتعرف على أهم المعالم التاريخية والسياحية للقاهرة، شارك في المعسكر طالبات من خمس مناطق أزهرية هي الوادى الجديد، مرسى مطروح، أسيوط، دمياط، الشرقية. وأعدت خلال هذا المعسكر برنامجًا ثقافيًا للطالبات للعمل على تعزيز قدراتهن العلمية والثقافية، وشمل برنامج الزيارات أهم الأماكن السياحية بالقاهرة ومنها قلعة محمد على، وجامع عمرو بن العاص، والكنيسة المعلقة وحديقة الفسطاط، والقرية الفرعونية.

وبمناقشة الطالبات الحاضرات في المعسكر عبرن عن سعادتهن بالتعرف عن قرب على هذه الأماكن مضيفن أن هناك فرق كبير بين الجانب النظري للدراسة والجانب الواقعي لها.

من جانبها قالت الأستاذة آمال محمد ابوالنصر، مدير إدارة التربية الاجتماعية برعاية الطلاب أن البرنامج سيكرر في الأيام المقبلة لطالبات من مناطق آخرى على أن تعمم التجرية على نطاق أوسع مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

 


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.