18 سبتمبر, 2018

تدشين البرنامج العلمي والتربوي لمعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية

دشَّن قطاع المعاهد الأزهرية البرنامج العلمي والتربوي لمعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بعدد من المناطق الأزهرية.
يهدف البرنامج إلى تنمية الكفاءة المهنية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وتفعيل الجوانب الأخلاقية للمهنة لدى المعلمين، على نحو يحقق الأهداف المقصودة من التعليم، والارتقاء الأمثل بالمستوى العلمي والتربوي لدى معلمي تلك المرحلة.
ويستهدف جميع المعلمين والمعلمات؛ حيث يتم تقسيم المتدربين إلى مجموعات لا تزيد الواحدة منها على (50 ) متدربًا، وفيما يخص المادة العلمية للبرنامج تتمحور حول أخلاقيات المهنة وهي مادة تدريبية جديدة الهدف منها تفعيل القيم الأخلاقية الرئيسة في جميع الأعمال المهنية للمعلمين والمعلمات، والتي تقوم على 4 أركان هي: الأمانة والعلم والقوة والحفظ.
من جانبه قال الدكتور أحمد الشرقاوى، أمين عام المكتب الفني لرئيس قطاع المعاهد الأزهرية: إن البرنامج يتضمن التدريب بمادة اللغة العربية وتكون عن طريق قراءة وتحليل وتجويد الآيات المقررة من القرآن الكريم على الصف الأول الابتدائي حتى الصف السادس الابتدائي، والحال نفسه لباقي المواد الدراسية، إضافة إلى بعض إستراتيجيات التدريس الحديثة والوسائل التعليمية المُناسبة لكل مقرر من المقررات السابقة، وكيفية تطبيقها في الحصة الدراسية، فضلًا عن كيفية تخطيط المعلم لدروسه اليومية.
تستمر المدة الزمنية للبرنامج ابتداءً من اليوم 16/9/2018 وحتى يوم الأربعاء 19/9/2018،
أما خطة تنفيذ البرنامج فسيتم عمل حلقات حوارية ومناقشة للموضوعات المختلفة في المقررات الدراسية لا سيما الموضوعات التي يصعب على المعلمين والمعلمات توصيلها للتلاميذ في المقررات الدراسية على النحو الأكمل كل بحسب تخصصه من خلال تقسيم الوقت إلى ثلاثة أجزاء:
الجزء الأول : يقوم المتدربون فيه بعرض الصعوبات التي يرونها في الكتاب الدراسى موضوع التدريب، الجزء الثاني: يقوم المدرب بعرض وتحليل الصعوبات التي قام المتدربون بطرحها في الجزء الأول، الجزء الثالث : استعراض المحتوى العلمي من خلال استخدام إستراتيجيات مختلفة.
كما سيتم تطبيق استبيان مفتوح على المتدربين في نهاية البرنامج لقياس أثر البرنامج، وسوف يتم اختيار أفضل وأكفأ المتدربين لتدريب المعلمين في باقي الإدارات التعليمية بالمنطقة (الحاصلون على أعلى الدرجات في نتيجة التقييم العلمي).


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.