19 يناير, 2019

مسابقة "المعلمة القُدوة" لاختيار أفضل عشر معلمات رياض أطفال على مستوى المناطق الأزهرية

تُنَظِّم الإدارةُ العامّة لرياض الأطفال، مسابقةَ "المعلمة القُدوة"، للعام الدراسيّ 2019/2018، بعنوان: "دَور المعلمة في تنمية التربية البيئية لدى طفل الروضة من خلال الأنشطة"، التي تَستهدف معلّماتِ رياض الأطفال بالمعاهد (العادية- والنموذجية)؛ لاختيار أفضل عشرِ معلّماتٍ على مستوى المناطق الأزهرية.
تتضمّن المسابقةُ إعدادَ ورقةِ عملٍ لا تَقِلّ عن 3 صفحات، تحت عنوان: (دَور المعلمة في تنمية التربية البيئية لدى طفل الروضة من خلال الأنشطة) تتناوَل دَورَ المُمارَسات التربوية بصورةٍ عَمَليّة، في توظيف أنشطة الروضة؛ للربْط بين مَحاوِرِ المنهج الجديد، وأهمية تنمية الوَعي البيئيّ، وارتباطه بالوَعي الدينيّ لدى طفل الروضة.
كما يُقَدَّم قُرصٌ مُدْمَج (CD)، يَعرض نشاطين لأفضلِ المُمارَسات التربوية، التي تُساعِد في تنمية الوَعي البيئيّ لدى الطفل، ويكون لأحدهما عَلاقةٌ بالوَعي الديني.
ويُشترط تقديم السِّجِلّات الآتية:
- سِجِلّ التحضير؛ وَفقًا للمنهج الجديد.
- سِجِلّ الخُطَّة؛ طِبقًا للمنهج الجديد.
- سِجِلّ الحالات الخاصّة.
- سِجِلّ التنمية المهنية.
- سِجِلّ الأنشطة.
يُضاف إلى ما سبق: تقديمُ نموذجٍ للأنشطة المُقَدَّمة عن مَوضوع المسابقة.
وتُجرى المسابقةُ على ثلاثة مستويات:
1- تصعيد معلّمةٍ واحدة على مستوى كلّ إدارةٍ تعليمية.
2- الاختيار من بين المعلّمات على مستوى جميع الإدارات التعليمية؛ لتصعيد معلّمةٍ واحدة على مستوى المنطقة الأزهرية.
3- اختيار أفضلِ عشرِ معلّماتٍ على مستوى المناطق الأزهرية، من جانب الإدارة العامّة لرياض الأطفال.
يتمّ التقويم من خلال استمارة تقويم المعلّمة، المُقَسَّمة إلى بنودٍ، وكلّ بندٍ له درجةٌ على مستوى الروضة، تستخدمها الموَجِّهة لاختيار أفضلِ معلّمةٍ على مستوى كل إدارةٍ تعليمية.
وتقوم لجنةٌ من المنطقة بتقويم كلّ المتقدّمات؛ لاختيار معلّمةٍ واحدة، على أن يُرفع للإدارة العامّة لرياض الأطفال، كشفٌ بأسماء المُرَشَّحات على مُستوى المَناطِق، في مَوعِدٍ أقصاه: آخِرُ أبريل 2019.
ومن المُقَرَّر: إجراءُ التصفية النهائية على مُستوى القطاع، لجميع المَناطِقِ الأزهرية، خلال شهر يوليو 2019؛ حيث يتمّ اختيارُ أفضلِ عشرِ معلّماتٍ، وتَوزيعُ الجَوائزِ وشهاداتِ التقدير.


كلمات دالة: