10 أكتوبر, 2020

بدء اختبارات القبول بقراءات المنيا الأزهرية للعام الدراسي 2020/2021 ولمدة يومين

بدأت اختبارات القبول بمعهد قراءات المنيا الأزهرية، بمعهد فتيات المنيا، صباح اليوم السبت الموافق 10/10/2020، وذلك بمرحلتي "التجويد، العالية" وسط إجراءات احترازية ووقائية على أن تختتم غد الأحد الموافق 11/10/2020 اختبارت المتقدمين للالتحاق.
وفي السياق ذاته تابع الدكتور/ أحمد طلب، رئيس الإدارة المركزية، برفقته الوكيل الشرعي، والأستاذ/ علي حسن، مدير إدارة الامتحانات، أعمال لجان الامتحانات
حيث أوصى "طلب" المعنيين باللجان بضرورة توفير الأجواء الملائمة من الهدوء والتنظيم داخل اللجان لتمكين المتقدمين للالتحاق هذا العام بمعاهد القراءات من التركيز والإجابة على الأسئلة الموضوعة بمادة "القرآن الكريم" تحريريًا بسهولة ويسر.
وبختام الزيارة أكد رئيس المنطقة بعلى حُسن سير أعمال اللجان وفق الضوابط المنظمة للعمل والواردة من رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية.
ومن جانبه صرح الوكيل الثقافي بالمنطقة بأن اختبارات القبول قد تم الإعداد والتنسيق الجيد لها منذ فترة وجيزة كي تخرج كافة أعمال اللجان بالشكل الملائم والمرضي للجميع دون صعوبات أو مخالفات.
وأضاف بأنه يشترط في المتقدم أن يكون مجيدًا لحفظ القرآن الكريم كاملاً، وألا يتجاوز 18 عامًا عند الالتحاق.
وأردف بأن شهادة العالية يشترط فيها أن يكون المتقدم أزهريًا، بحيث يكون حاصلاً على الشهادة الإعدادية من أحد معاهد المنطقة، بخلاف مرحلة التجويد التي لا تشترط أن يكون المتقدم أزهريًا وإنما يشترط إجادته لحفظ القرآن كاملاً.
جديرٌ بالذكر أن اختبارات القبول بمعاهد القراءات تشرف عليها إدارة الامتحانات بالمنطقة.
وتكون الدراسة بها على ثلاث مراحل:
أولاً : مرحلة التجويد
ومدة الدراسة فيها سنتان حيث يدرس الطالب فيها رواية حفص مع حفظ متن تحفة الأطفال ومتن الجزرية بالإضافة لدراسته بعضًا من المواد الشرعية واللغة العربية مثل؛ "الفقه والتفسير والحديث والسيرة والتوحيد والنحو"، وبنهايتها يحصل الطالب على "شهادة التجويد" من الأزهر الشريف (وتعادل الإعدادية الازهرية).
ثانياً : مرحلة العالية
وفيها يدرس الطالب لمدة ثلاث سنوات القراءات العشر الصغرى، مع حفظ متني "الشاطبية والدرة" بالإضافة للمواد الشرعية واللغة العربية وعلوم القرءان مثل الفقه والتفسير والحديث ورسم القرءان والفواصل والعروض والنحو .. إلخ، وبنهايتها يحصل الطالب على شهادة "عالية القراءات" (وتعادل الثانوية الأزهرية).
ثالثا : مرحلة التخصص
وفيها يدرس الطالب لمدة ثلاث سنوات "القراءات العشر الكبرى" بمضمون متن "طيبة النشر في القراءات العشر" لابن الجزري، بالإضافة للمواد الشرعية واللغة العربية وعلوم القرءان مثل: الفقه والتفسير والحديث ورسم القرءان والفواصل وتاريخ المصحف وتراجم القراء والنحو والصرف والبلاغة .. إلخ، وبنهايتها يحصل الطالب على "شهادة التخصص في القراءات"، وتعادل خريج المعهد فوق المتوسط.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.