06 مايو, 2021

" المنيا الأزهرية " تعقد اجتماعًا موسعًا لضبط وإحكام الرقابة بلجان نقل وشهادات القراءات والشهادة الثانوية

في إطار استعدادات منطقة المنيا الأزهرية لماراثون الدورالأول، لنقل وشهادات القراءات، والشهادة الثانوية للعام الدراسي 2020/2021 ، عقد الدكتور/ أحمد محمد طلب، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنيا الأزهرية، اليوم الخميس الموافق 6/5/2021 اجتماعًا موسعًا بمديري إدارات: " التعليم الثانوي، النوعي، الشئون الإدارية، الأمن، وموجهي العموم؛ لمناقشة الاستعدادات النهائية لامتحانات الدور الأول، وضبط وإحكام الرقابة بلجان الشهادات؛ كي يجني المجتهد ثمار جهده، وتتحقق العدالة بين الطلاب في استحقاق الدرجات الملائمة لإجابتهم.

وفي بداية الاجتماع، أثنى "طلب" على جهود السادة المعلمين المشاركين في أعمال امتحانات نقل وشهادات القراءات والشهادة الثانوية لهذا العام، وذلك لقيامهم بمهمة وطنية في تلك الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا المستجد.

كما ناقش الاجتماع ما أسفرت عنه تقارير المتابعة الميدانية للمعنيين بالعملية التعليمية في أثناء تجولهم بمعاهد المنيا الأزهرية سلبًا وإيجابًا؛ لتلافي المعوقات وتذليل العقبات.

وأكد طلب أن الاجتماع تطرق لوضع خطة لقيادات المنطقة لمتابعة جميع امتحانات الشهادات ونقل القراءات؛ للتأكد من تذليل كل العقبات أمام اللجان، مشددًا على ضرورة الالتزام التام في تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل اللجان وخارجها حرصًا على سلامة الطلاب والمنظومة التعليمية كافة، وتبدأ امتحانات الدور الأول من العام الدراسي الحالي، لطلاب وطالبات نقل القراءات في الثاني والعشرين من مايو الجاري 2021.

وقد شدد طلب على ضرورة تواجد واستحداث مهمة " ضبط الجودة الإلكترونية " بحيث يشغلها أحد مسئولي التطور التكنولوجي بإدارة الكمبيوتر التعليمي من " معلمي وموجهي الحاسب الآلي" ويشترط في مسئولها (ألا توجد له صلة قرابة حتى الدرجة الرابعة، وكتابة إقرار موانع بذلك) بالتواجد من الساعة (7.30 صباحًا) حتى نهاية اليوم لمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل اللجان .

ونوَّه الأستاذ/ محسن خالد، الوكيل الثقافي بالمنطقة إلى ضرورة اتخاذ كل التدابير الوقائية والإجراءات الاحترازية اللازمة والكفيلة، لتوفير الهدوء للطلاب مع محاربة الغش وعدم السماح به، ومساءلة من يخالف ذلك بما يحقق تكافؤ الفرص بين الطلاب، علاوةً على توجيه التفتيش المالي والإداري بالمنطقة بمتابعة الإجراءات المالية والإدارية الخاصة باللجان، وإعداد تقارير مفصلة عنها ترسل لغرفة العمليات الرئيسية بالمنطقة لاتخاذ ما يلزم.

وبختام لقائه أكد الوكيل الثقافي بالمنطقة على ضرورة أن تكون الإضاءة والتهوية داخل اللجان كافية، والتأكد من سلامة الوصلات الكهربائية حفاظًا على سلامة الطلاب.

ومن جانبه شدد الشيخ/ إبراهيم محمود إبراهيم، الوكيل الشرعي، بضرورة الاهتمام بالوقت الزمني للمادة، حسب ما هو مدون بالجدول ووارد من رئاسة القطاع مع مطابقته لما هو على نموذج الأسئلة.

كما وجه كذلك بضرورة أن يقوم أحد أعضاء لجان الملاحظة والمراقبة بتنظيم دخول الطلاب وخروجهم، وقياس درجات الحرارة لهم أولاً بأول، مع توثيق ميعاد دخول الطلاب للجان وإجراءات التعقيم الوقائية، والنظافة الداخلية والخارجية لمقار اللجان، وإرسالها بتقرير لغرفة العمليات الرئيسية بالمنطقة.

وفي السياق ذاته أكد الأستاذ/ سيد محمد سيد، مسئول الأمن بالمنطقة، أنه جارٍ التنسيق والإعداد مع مديرية أمن المنيا؛ لوضع خطة لتأمين المعاهد والمباني التعليمية، لتوفير جو آمن للطلاب خلال امتحانات الدور الأول، مع ضرورة تكاتف الجهود في عمليات التأمين ضد أية أخطار قد تواجهها، مشيرًا إلى أن التأمين مسئولية تضامنية بين مسئول الأمن وإدارة المعهد.

وحول الاجتماع أكد الأستاذ/ علي حسن، مدير الامتحانات أن المنطقة الأزهرية على أتم استعدادها لخوض ماراثون الشهادات، ونقل القراءات في مواعيدها المحددة حيث تم تشكيل لجان لمعاينة المقار، والتأكد من أن مقار اللجان بها جميع التجهيزات من مقاعد مناسبة للطلاب، وغرفة للعزل الصحي؛ تستخدم عند الطوارئ، وكذا إمدادها بجميع المتطلبات؛ حرصًا على مصلحة الطالب في تأدية امتحانات الدور الأول لنهاية العام الدراسي الحالي، في أجواء يسودها الهدوء والتنظيم لبلوغ مراده وتحقيق ما يتمناه.

وفي نهاية الاجتماع حرص رئيس منطقة المنيا الأزهرية على تشكيل غرفة العمليات الرئيسية تحت رئاسته؛ حيث شملت غرفة العمليات كلًّا من وكيلي المنطقة الشرعي والثقافي نائبين، ومدير التعليم الثانوي، ومدير الشئون الإدارية والتعليم النوعي، ومدير الامتحانات، ومدير الأمن أعضاءً للغرفة، مؤكدًا في الوقت ذاته على توثيق ما انتهى إليه الاجتماع، وتوزيع تلك التعليمات على الإدارات التعليمية كافة؛ لتنفيذها بكل دقة وأمانة؛ ضمانًا لحسن سير العملية الامتحانية، وتحقيقًا لأقصى درجات الأداء؛ حتى تخرج بصورة مرضية ومشرفة للمنطقة الأزهرية.


كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.