فتاوى


60133
أحكام الصلاة
29 يونيو 2019

مدة الجمع والقصر في الصلاة للمسافر

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا مسافر لمده اسبوع هل يجوز جمع وقصر الصلاة
 
الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على النبي الأمين وبعد ....

فإن من سماحة الشريعة الاسلامية رفع الحرج عن المكلفين قال تعالى : (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ ) (الحج:78)، وقال (صلى الله عليه وسلم) في حديثه : (فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين) ( رواه البخاري.)(8/ 30)، رقم: (6128).

ومن المقرر شرعًا أنه يجوز قصر الصلاة الرباعية للمسافر مسافة القصر وهي واحد وثمانون كيلومترًا، وقد اختلف الفقهاء في مدة القصر لمن نوى الإقامة في غير بلده أقلَّ من أربعة أيامٍ عند جمهور الفقهاء أو أقلَّ من خمسة عشر يومًا عند الإمام أبي حنيفة غير يومي الدخول والخروج يقصر ويجمع فيهما المسافر الصلاة مادام السفر قد توافرت فيه الشروط .

وعليه : فيجوز لك الجمع و القصر، وذلك بأن تجمع وتقصر الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء جمع تقديم أو تأخير بأن تصلي الرباعية ركعتين باستثناء المغرب  والصبح فيصلى كما هو ، ولكن الأولى  العمل بما ذهب إليه الجمهور وخاصة أن أمر الصلاة ميسوراً في هذا الزمان. ونسأل الله أن يردك إلى أهلك ووطنك سالما غانما. والله أعلى وأعلم.

 

ونشكركم لحسن تواصلكم معنا. ولزيادة الاستفسار والتواصل المباشر مع مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية برجاء الاتصال على 19906 في مواقيت العمل الرسمية من السبت إلى الخميس.