البعوث الإسلامية

أنشطة مدن البعوث الاسلاميه

  • 18 فبراير, 2015
أنشطة مدن البعوث الاسلاميه

أنشطة مدن البعوث الاسلاميه

 

أولاً: النشاط الثقافي  والديني:

العمل على تحسين الأداء الدعوي والثقافي لدي الطلاب الذين سوف يتصدرون للدعوة إلى دين الله – ويجب أن يعود هذا التحسين عليهم بمزيد من الوعي والإدراك لواقعهم وحاجات أمتهم الحضارية وفي سبيل ذلك قامت أسرة النشاط الثقافي الديني بوضع خططها في البرامج التالية:-

  1.  الدروس والمحاضرات:

تقام هذه الدروس والمحاضرات بمسجد المدينة بواقع محاضرة ودرس في الأسبوع على النحو الآتي:( الفقـه – العقيـدة – الفلسفة – التفسير ) والذي يقوم بإلقاء هذه المحاضرات نخبة من العلماء المتخصصين بالأزهر الشريف.

  1. المناسبات الدينية:

تقوم المدينة بإحياء المناسبات الدينية ولاحتفال بها مع أبنائها الطلاب بمسجد المدينة والذي يقوم بإحياء هذه المناسبات نخبة من العلماء الأزهر الشريف بإلقاء التواشيح الدينية وكذلك الدروس ، ولاحاديث النبوية بهذه المناسبات هي: ( غزوة بدر – ليلة القدر – الهجرة النبوية الشريفة – المولد النبوي الشريف – ليلة الاسراء والمعراج – ليلة النصف من شعبان ............إلـخ ).

  1. الدورات التدريبية:

وتهدف هذه الدورات إلى تنمية مهارات الطلاب اللغوية ورفع مستواهم اللغوي في حفظ وتجويد القرآن الكريم واللغة العربية وكذلك الخط العربي ، وتقسم هذه الدورات إلى:-

  1. دورات تحفيظ القرآن الكريم .
  2. دورات تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
  3. دورات تعليم الحاسب الآلي.
  4. دورات تعليم الخط العربي.

ويتم الإعلان عن هذه الدورات بلوحة اعلانات المدينة مبين به تاريخ بدء كل دورة ومدتها ومواعيدها وكيفية التسجيل فيها واختبار تحديد المستوى.

4- المسابقات الثقافية:

تقام هذه المسابقات بواقع مسابقة كل اسبوع وتجدد موضوعات هذه المسابقات عن طريق نخبة من علماء الأزهر الشريف ويقومون بمناقشة الطلاب في الأبحاث المقدمة منهم وتحديد البحوث الفائزة في هذه المسابقات.

ثانياً: النشاط الاجتماعي:

يهدف هذا النشاط إلى تعظيم الحضارة المصرية في أعين الطالب الوافد والتعريف بدور مصر التاريخي في إنشاء الحضارة الإنسانية والارتقاء بها والتعريف على التاريخ المصري وحضارته في العصور المختلفة عن طريق الزيارات للمتاحف والمناطق الأثرية.                                        ويقوم النشاط الاجتماعي على نوعان من الرحلات هما:-

  1. الرحلات القصيرة وهي:

رحلات اليوم الواحد وهي تشمل زيارات لمعالم القاهرة مثل ( القلعة – المتحف الإسلامي – المساجد الأثرية – أهرامات الجيزة – متحف بناة الأهرام – المتحف المصري – بأنوراما حرب أكتوبر – متحف محمد علي.......إلـخ ). وتكون بواقع رحلة كل اسبوع ويشترك فيها 50 (خمسون طالباً) على الأقل.

  1. الرحلات الطويلة وهى:

التي تنظم لزيارات المعالم الأثرية بمدن ومحافظات الجمهورية خارج نطاق محافظة القاهرة الكبرى وتكون بواقع رحلة كل شهر ويشترك فيها خمسون طالباً على الأقل مثل:- (طورسيناء – العريش – الاسكندرية – رشيد – بور سعيد – الفيوم – القناطر الخيرية – العلمين – الأقصر وأسوان).

ثالثاً: الخدمة العامة والجوالة:

تهتم الخدمة العامة من خلال معسكراتها وأنشطتها المختلفة بخلق بيئة جماعية تعاونية هدفها الأساسي تبادل الخبرات والسلوكيات السليمة والابتعاد عن السلوكيات المرفوضة وتتلخص أهداف هذا النشاط فيما يلي:-

  1. كسر العزلة لدى الطلاب ودمجهم بالآخرين.
  2. خلق جو تعاوني من خلال العمل الجماعي.
  3. إكساب الطلاب روح التعاون والتنافس الشريف.
  4. تفريغ شحنات طاقة الفراغ لدى الطلاب فيما هو مفيد ومقنن.
  5. توجيه الطلاب للعمل في إطار فريق متعاون.
  6. إكساب الطلاب مهارات القيادة الصحيحة الكبنية على الفكر السليم والإطار القويم.
  7. الاهتمام بالبيئة المحيطة نظافة وجمالاً وحماية لها.

وتتحقق هذه الأهداف من خلال:-

  • معسكرات داخلية بالمدينة ( معسكرات النظافة والتشجير ، معسكرات الدهانات والتجميل ، معسكرات التوعية البيئية ، معسكرات الكشافة والجوالة) بواقع معسكر واحد كل اسبوع.
  • معسكرات خارجية من خلال التعاون مع جامعة الأزهر ووزارة الشباب والاتحاد العام للكشافة والمرشدات بواقع معسكر واحد كل شهر.
  • دورات تدريبية وتعريفية للطلاب وهذه الدورات يقوم بها زملائهم تحت إشراف ورعاية المدينة.

النشـاط الرياضي:-

  • أهداف النشاط الرياضي:
  1. توثيق الصلة وإذابة الفوارق بين أبناء الشعوب الإسلامية وإن اختلفت الألسنة وتباعدت الديار.
  2. تهيئة الاستقرار النفسي والرعاية الصحية للطلاب الوافدين في إطار من الرعاية الثقافية والدينية والرياضية ولاجتماعية لاستقامة السلوك.
  3. كسر الحاجز النفسي والعزلة بين الطلاب لاختلاف جنسياتهم.
  4. إحياء روح العمل الجماعي بين الطلاب والتعاون فيما بينهم.
  5. إثراء الحياة الثقافية والدينية والمعلوماتية بين الطلاب.
  6. تعميق القيم الروحية والدينية ولأخلاقية بين الطلاب.
  7. شغل اوقات فراغ الطلاب بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.
  8. تشجيع الطلاب علي القراءة والاطلاع وتعلم الحرف اليدوية.

المسابقات والبرامج الرياضية:-

ويقصد بها مسابقات الالعاب المختلفة التي تجري بين طلاب المدينه من الجنسيات المختلفة والتي تبلغ حوالي 106 جنسية وتنقسم الي :( مسابقات كرة القدم الخماسية – مسابقة الكرة الطائرة – مسابقة كرة السلة – مسابقة تنس الطاولة – مسابقة العاب القوي – مسابقه كرة السرعة – مسابقة اللياقة البدنية).

 

 

 

 

 

Print

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.

Your name
Your email
الموضوع
ادخل رسالتك
x
حقوق الملكية 2017 البعوث الإسلامية
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg