باحث بوركيني يدعو إلى تدريب الطلاب المبعوثين عمليًا على منهج الدعوة

  • | الأحد, 2 أبريل, 2017
باحث بوركيني يدعو إلى تدريب الطلاب المبعوثين عمليًا على منهج الدعوة

أكد الباحث عمر بوكونجو، من دولة بوركينا فاسو، في كلمته التي ألقاها بمؤتمر الوافدين أن المؤتمر يعد فرصة جيدة لتبادل الخبرات بين الطلاب الوافدين وأساتذة جامعة الأزهر الشريف، في محاولة لعلاج مشكلات الوافدين، وتهيئة أفضل مناخ لحصولهم على العلم.

وشدد بوكونجو في كلمته التي جاءت بعنوان "الدور التربوي الأزهري المأمول نحو الوافدين" أن المسؤولين في الأزهر الشريف قاموا بكثير من الجهود من أجل تهيئة المناخ المناسب لطلاب العلم المبعوثين، وهو ما يذكره جميع المبعوثين بالشكر والعرفان، خاصة في الآونة الأخيرة، والتغيير الجذري الذي حدث سواء على مستوى المعيشة والإقامة أو على مستوى الدورات التدريبية، خاصة مع تولي الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب مشيخة الأزهر.

وطالب بوكونجو بضرورة تيسير طلب العلم، خاصة للطلاب الذين قدموا على حسابهم الخاص بدون منحة، خاصة ما يتعلق بالأمور الأمنية، والإقامة والمعيشة، كما أوصى في ورقته البحثية بضرورة تدريب طلاب الأزهر المبعوثين -ولو لفترات بسيطة المدى- على منهج الدعوة والخطابة الإسلامية.

كما ألقى الضوء على مشكلة الشهادات التي يحصل عليها الطلاب من الأزهر الشريف، والتي لا تعترف بها بعض الحكومات، مطالبًا بضرورة إيجاد حلول بديلة، وكذلك بعض الشهادات في البلاد الإفريقية والتي لا يعترف بها الأزهر، وهو ما يعيق كثيرًا من الطلاب في العديد من الدول الإفريقية عن الحصول على منح تعليمية بالأزهر الشريف.

كما طالب بتدريب الطلاب الوافدين على اللغات الحية من خلال كلية اللغات والترجمة، بالإضافة إلى تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، واقترح الباحث إنشاء مكتبة صوتية للطلاب الوافدين تقوم بتسجيل الكتب إلى الطلاب الوافدين.

طباعة