طالبة من الشيشان ترصد مشاكل الفتيات المبعوثات في ورقة بحثية بـ "مؤتمر الطلاب الوافدين"

  • | الأحد, 2 أبريل, 2017
طالبة من الشيشان ترصد مشاكل الفتيات المبعوثات في ورقة بحثية بـ "مؤتمر الطلاب الوافدين"

أكدت الطالبة ماليكا زاكاييفا، من دولة الشيشان الطالبة في مرحلة الماجستير قسم التفسير بكلية الدراسات الإسلامية والعربية، في ورقتها البحثية التي جاءت بعنوان "مشكلة الوافدات في الأزهر وحلولها" أن أبرز الصعوبات التي تواجه الطالبة الوافدة بالأزهر الشريف هي عدم قدرتها على استيعاب دروسها نتيجة عدم الشرح باللغة العربية الفصحى في قاعات الدرس والمحاضرات.

وأشارت الباحثة أولا إلى أن المسؤوليات الملقاة على عاتق الطالبات تعيقهن عن تحصيل الكثير من المحاضرات الخاصة بتعليم اللغة العربية، خاصة مع الشروط الصعبة التي يضعها مركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

كما أوضحت زاكاييفا أن المشكلة الثانية التي تواجه الطالبة الوافدة هي عدم الحصول على المنحة الدراسية، حيث تقل عدد المنح الخاصة بالفتيات عن الشباب، وهو ما يقلل من فرصة الطالبات في الحصول على العلم من الأزهر الشريف، حيث تزداد الأعباء المالية عليهم.

وذكرت طالبة الشيشان أن المشكلة الثالثة تتمثل في بعض المعوقات الأمنية التي تجعل الطلاب في غير مأمن خلال حركتهم في القاهرة، وحول مدن البعوث الإسلامية، مطالبة بضرورة إنهاء تلك الإجراءات الأمنية في أسرع وقت، كما دعت الباحثة إلى ضرورة فتح خط ساخن بين المسؤولين في الأزهر والطلاب للتواصل معهم في حالة حدوث أي مشكلة أو أزمة أمنية تقابل الطالبة.

كما أوصت الطالبة بضرورة منح الطلاب والطالبات دورات قصيرة لتأهيل الطلاب إلى سوق العمل، خاصة في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ودورات التنمية البشرية، والإدارة، وتعليم القرآن والتجويد.

طباعة