باحث إيفواري يدعو لزيادة المنح لمواجهة لقارة إفريقيا لعودة سيطرة التيار الأزهرية على القارة السمراء

  • | الأحد, 2 أبريل, 2017
باحث إيفواري يدعو لزيادة المنح لمواجهة لقارة إفريقيا لعودة سيطرة التيار الأزهرية على القارة السمراء

أشار ساماجاسي لاسين، الباحث من دولة كوت دي فوار في مرحلة الماجستير بكلية اللغة العربية قسم الأدب والنقد بجامعة الأزهر، إلى أن التيار الأزهري في إفريقيا يتعرض للكثير من المعوقات والمزاحمات من كثير من التيارات الأخرى، على رأسها التيار التكيفري خاصة في منطقة شرق إفريقيا، وكذلك التيار الشيعي الذي بدأ يتمدد في العديد من الدول الإفريقية من خلال التوسع في الكثير من المراكز التعليمية.

وأوضح أن هناك العديد من المشكلات التي تواجه الأزهري في إفريقيا منها قلة الحصول على المنح الأزهرية، حيث يستغل البعض النفوذ الوظيفي لتوزيع تلك المنح بشكل غير عادل، مطالبًا بتوزيع تلك المنح عبر السفارات، وزيادة المنح المقدمة للطلاب في إفريقيا، خاصة مع زيادة الأسعار الأخيرة.

كما توجد مشكلة أخرى تتعلق بطول الدراسة في الأزهر، وهو ما يؤثر على المدة التي يقضيها في بلاده، كما طالب بزيادة الزيارات إلى القارة الإفريقية خاصة من شيوخ الأزهر، لدعم المواطنين الأفارقة المسلمين، ورفع معنوياتهم.

كما دعا الباحث إلى ضرورة منح الخريجين الفرصة للعمل، خاصة عند بعض الدول التي لا تعترف بالشهادة الجامعية الأزهرية، وكذلك ضرورة إقامة الكثير من المؤتمرات الخاصة بأوضاع القارة الإفريقية وداخل إفريقيا نفسها، بالإضافة إلى تدريب الخريجين الأفارقة لإكسابهم الخبرات اللازمة، والاعتناء بطلاب الدراسات العليا الوافدين من إفريقيا.

طباعة