Search

| 18 يونيو 2025 م
Zoeken
  • الرئيسية
  • مؤتمر الطلاب الوافدين
  • فيديو
بحضور الجارحي ونائب عن محافظ الاسكندرية.. اختتام فعاليات المهرجان الرياضي لمدن البعوث
بحضور الجارحي ونائب عن محافظ الاسكندرية.. اختتام فعاليات المهرجان الرياضي لمدن البعوث
30 أغسطس, 2019
مالي تتوج ببطولة كرة القدم والصومال تقتنص المركز الثالث
مالي تتوج ببطولة كرة القدم والصومال تقتنص المركز الثالث
29 أغسطس, 2019
المهرجان الرياضي بالإسكندرية.. مالي وجنوب السودان في نهائي بطولة كرة القدم
المهرجان الرياضي بالإسكندرية.. مالي وجنوب السودان في نهائي بطولة كرة القدم
28 أغسطس, 2019
طلاب أفغانستان يتفوقون في المهرجان الرياضي ويحرزون بطولتي تنس الطاولة وكرة الطائرة
طلاب أفغانستان يتفوقون في المهرجان الرياضي ويحرزون بطولتي تنس الطاولة وكرة الطائرة
27 أغسطس, 2019
المهرجان الرياضي لطلاب البعوث.. مالي تواصل انتصاراتها بالفوز على جنوب السودان 2/1
المهرجان الرياضي لطلاب البعوث.. مالي تواصل انتصاراتها بالفوز على جنوب السودان 2/1
26 أغسطس, 2019
مالي تكتسح جزر القمر بخماسية في بطولة كرة القدم بالمهرجان الرياضي لمدن البعوث
مالي تكتسح جزر القمر بخماسية في بطولة كرة القدم بالمهرجان الرياضي لمدن البعوث
25 أغسطس, 2019
اليوم السبت.. انطلاق فعاليات المهرجان الرياضي لمدن البعوث الإسلامية
اليوم السبت.. انطلاق فعاليات المهرجان الرياضي لمدن البعوث الإسلامية
24 أغسطس, 2019
مدير عام المدن والإعاشة يتابع فعاليات المعسكر الصيفي لطلاب البعوث بالإسكندرية
مدير عام المدن والإعاشة يتابع فعاليات المعسكر الصيفي لطلاب البعوث بالإسكندرية
20 أغسطس, 2019
عبدالغفار" يلتقى بطلاب الفوج الرابع (بنين) في الملتقى الثقافي"
عبدالغفار" يلتقى بطلاب الفوج الرابع (بنين) في الملتقى الثقافي"
20 أغسطس, 2019
مسابقات رياضية بين طلاب الفوج الرابع بنين بمعسكر طلاب البعوث بالإسكندرية
مسابقات رياضية بين طلاب الفوج الرابع بنين بمعسكر طلاب البعوث بالإسكندرية
19 أغسطس, 2019
123
02 أبريل, 2017

كيف نعالج مشكلة انحراف الطلاب الوافدين فكريًا؟.. ورقة بحثية بمؤتمر الوافدين تجيب!

كيف نعالج مشكلة انحراف الطلاب الوافدين فكريًا؟.. ورقة بحثية بمؤتمر الوافدين تجيب!
طباعة

قال الباحث الإيفواري يوسف محمد، الطالب بمرحلة الماجستير بقسم الحديث الشريف وعلومه في كلية أصول الدين بجامعة الأزهر، إن مشكلة انحراف الطلبة الوافدين فكريًا من أخطر المشكلات التي تواجه الطالب الوافد، مشيرًا إلى أن معيار الانحراف الفكري هو التمسك بالإسلام الوسطي والفكر الأزهري القويم.

وأوضح أن انحراف الطلبة الأفارقة يمكن تقسيمه لقسمين الأول هو طالب جاء وفي داخله بذور الفكر الإرهابي، وعدم الاهتمام بتلك الفئة خطير جدًا، والقسم الثاني هو طالب تكسب تلك المعتقدات الفكرية الخاطئة في مصر، ويرجع ذلك إلى:ـ

  1. جهل الطالب بالكثير من المعتقدات والمفاهيم، خاصة في بداية حياته العلمية، حين يتحدث الجميع بمعاني الحفاظ على القرآن والسنة وهي المبادئ التي لا يختلف عليها أحد.
  2. استغلال بعض الظروف المادية التي تستغلها بعض الجماعات، ثم ينفذ من خلال تلك الطرق، ويقومون بتمويل الطلبة الذين يشعرون بضيق ذات اليد لبث أفكارهم، ومن ثم تسويقها حتى وهو بالزي الأزهري.

وهناك الكثير من الأضرار الناجمة عن تلك الثغرة في المجتمع الطلابي، حيث يؤدي إلى تقسيم المجتمع الطلابي، وزيادة الشقاق والتشاحن وتكفير الطلاب بعضهم بعضا، وهو ما قد يؤدي لتصدع المجتمعات الإسلامية، كما تؤدي تلك الفئة القليلة إلى الإساءة إلى الزي الأزهري، فالناس تعودوا على الثقة في العالم الأزهري، فيتلقفون أفكارهم الشاذة على أنها أفكار أزهرية.

ومن أهم الحلول التي اقترحها الطالب الوافد:ـ

  1. رعاية الطالب الوافد بمجرد قدومه إلى مصر، قبل أن تتلقفه أيدي الجماعات التكفيرية الشاذة، وذلك من خلال أيدي أساتذة متخصصين يوضحون له الفارق بين المنهج الأزهري وغيرها من الأفكار.
  2. طباعة الكثير من الكتيبات باللغات المختلفة التي تسطر فيها بوضوح معالم المنهج الأزهري.
  3. إصدار القرارات الحاسمة من قبل المؤسسة الأزهرية ضد كل من يؤثر على الطلاب وعلى أفكارهم.
  4. إقامة بعض الدروس في المساجد المنتشرة بالقاهرة، والاستماع للخطاب الأزهري الوسطي.

 

عدد المشاهدة (2802)/التعليقات (0)

كلمات دالة: مؤتمر الطلاب الوافدين الأول
خدمات البوابة
  • مجمع البحوث الإسلامية
  • قطاع المعاهد الأزهرية
  • جامعة الأزهر
  • الجامع الأزهر
  • المجلة
  • الجريدة
  • المناطق الأزهرية
  • بحث و طلب الفتوى
  • الإدارة العامة للتدريب
  • زيارات الإمام الخارجية
  • مركز الأزهر للترجمة
  • مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية
  • مرصد الأزهر لمكافحة التطرف
  • مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب
اتصل بنا
19493
تواصل معنا
 
حقوق الملكية 2025 البعوث الإسلامية