22 فبراير, 2017

جهود الأزهر الشريف في مواجهة تنظيم داعش .. محور اللقاء الشهري "شبهات وردود"

جهود الأزهر الشريف في مواجهة تنظيم داعش .. محور اللقاء الشهري "شبهات وردود"

في إطار ما تشهده الأُمَّة الإسلامية من تحديات صعبة، وخلط في المفاهيم، والتشويه المتعمد للدين الإسلامي، وانتشار الفكر المتطرف وموجات التكفير؛ أقامت مدينة البعوث الإسلامية بالتعاون مع لجنة تطوير منظومة الوافدين اللقاء الشهري شبهات وردود، وكان موضوع اللقاء "جهود الأزهر الشريف في مواجهة تنظيم داعش"، وقد استعرض اللقاء جهود مرصد الأزهر الشريف في كشف مزاعم تنظيم داعش، وقد قام المرصد بعرض مجموعة من التقارير والوثائق والأفلام الو ثائقية أمام الطلاب الحضور.

وقد ألقى اللواء/ عادل عبد العزيز عبد الفتاح، رئيس قطاع مدن البعوث الإسلامية، كلمة موجزة رحَّب فيها بالسادة علماء الأزهر الشريف، وكشف من خلال كلمته عن سُبل مواجهة هذا التنظيم من الناحية الأمنية.

وذكر أ.د/ عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين، أن الأزهر الشريف قائم على الوسطية، ولا يٌغلب مذهب على مذهب آخر، وهذا يبرز سماحة الدين الإسلامي، دين الرحمة في التعامل مع المخالفين.

فيما أكد أ.د/ عبد المنعم فؤاد عميد كلية الإسلامية للوافدين، أن الأزهر الشريف يواصل الليل بالنهار من أجل تصحيح المفاهيم، وأثنى فضيلته على دور المرصد في رصد فتاوى تنظيم داعش. كما صرَّح أن كلمة (داعش) لا أصل لها في اللسان العربي، وأنها كلمة منحوتة من: الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وبيَّن أ.د/ محمد نصر اللبان، وكيل كلية الدراسات العليا، المعنى الحقيقي للأحاديث التي يستشهد بها تنظيم داعش الإرهابي، وذكر فضيلة مجموعة من الأحاديث، منها قوله صلى الله عليه وسلم: "جئتكم بالذبح"، وقوله صلى الله عليه وسلم: "أمرت أن أقاتل الناس".

وذكر أ.د/ عمر عبد الفتاح، أستاذ أصول الفقه بكلية الشريعة والقانون، أسباب عدم تكفير الأزهر الشريف لتنظيم داعش. وأكد فضيلته على أهمية عقد مثل هذه الندوات لكشف صورة هذا التنظيم الإرهابي، والذي يشوه صورة الإسلام.

وقام أ.د/ محمد عبد الفضيل، منسق مرصد الأزهر الشريف بعرض مجموعة من التقارير والوثائق والأفلام الو ثائقية كشف من خلالها على قدرة هذا التنظيم الإرهابي الخطير على جذب الأنظار إليه، وقدرته على دغدغة المشاعر من خلال اللعب على وتر الناحية الدينية.

حضر اللقاء أعضاء لجنة تطوير منظومة الوافدين، د. أسامة الحديدي، د. أحمد الصاوي، د. محمد الجبة.

وأشرف على تنظيم الندوة د. عبد العزيز عبد اللطيف، مدير القسم الثقافي بمدينة البعوث الإسلامية ، وقد قامت إذاعة القران الكريم وقناة النيل الثقافية والمرصد بتغطية فعاليات اللقاء.

كلمات دالة: