11 يناير, 2015

قواعد قيد الطالب على المنحة ومدتها

قواعد قيد الطالب على المنحة ومدتها

يراعى لقيد الطالب الوافد على منحة ما يأتي:-

  1. ألا يكون مصري الجنسية.
  2. ألا يُقيَّد على منحة أكثر من طالب واحد من الأسرة في وقت واحد في نفس عام القيــد أو الترشيح، وللجنة شئون الطلاب الوافدين سلطة التجاوز عن هذا القيد متى اقتضــت الضرورة ذلك.
  3. يُشترط لمنحة الدراسات العليا أن يكون الطالب حاصلاً على تقدير جيد على الأقل في الدرجة الجامعية (الإجازة العالية أو ما يعادلها)، وللجنة شئون الطلاب الوافدين سلطـــة التجاوز عن هذا الشرط متى اقتضت الضرورة ذلك.
  4. تُصرف المنحة كاملة للطالب الناجح.
  5. يُحظر على الطالب الوافد الجمع بين أكثر من منحة في وقت واحد.
  6. يُفتح باب التقديم للحصول على منحة من الداخل خلال الفترة من أول شهر يوليـــو حتى نهاية شهر ديسمبر من كل عام.
  7. تتولى لجنة شئون الطلاب الوافدين بالأزهر شغل منح الوفورات، وتكون الأولوية للقيد على منح الوفورات  لطلاب الجامعة ثم المعاهد الثانوية ثم الإعدادية ثم الدراسات الخاصـة والتأهيلية ، مع مراعاة أن تكون الأولوية للطلاب المقيدين بالصفوف الأعلى في جميــع المراحل وعلى أن تكون الأولوية للطالب الناجح.كما يجوز للجنة وضع معاير للتوزيــع الجغرافي للمنح.

تعد الإدارة العامة للطلاب الوافدين بمجمع البحوث الإسلامية في كل عام مالي مشروعاً بالمنح المطلوبة للسنة المالية الجديدة يعرض على لجنة شئون الطلاب الوافدين بالأزهر لمناقشته وإقراره قبل العرض على لجنة الطلاب الوافدين بوزارة الخارجية مسترشدة بالميزانية السابقة، ويقدم في المواعيد التي تحددها اللجنة آخذة في الاعتبار ما يلى:

  1. توصية لجنة الطلاب الوافدين والتدريب بوزارة الخارجية.
  2. توصيات سفارات جمهورية مصر العربية بالخارجية.
  3. الطلبات التي تَرِد عن طريق الجمعيات الدينية والمعاهد العلمية في الخارج.
  4. الطلبات التي تقدم من الطلاب الوافدين الموجودين بجمهورية مصر العربية عن طريق السفارات.
  5. احتياجات كل دولة حسب ظروفها.
  6. توصيات مبعوثي الأزهر إلى بلاد العالم.

تقوم وزارة الخارجية المصرية بإبلاغ تاسفارات المصرية بالخارج بالمنح التي خصصــت لكل بلد وشروط القيد عليها. وعلى السفارات إرسال أوراق مرشحيها إلى الإدارة العامة للطـلاب الوافدين بمجمع البحوث الإسلامية في موعد غايته نهاية شهر يونيو من كل عام، كما تقـــوم الأمانة العامةلمجمع البحوث الإسلامية بإخطار السفارات المصرية بالخارج وسفارات الدول في القاهرة بمضمون ما سبقت الإشارة إليه.

يتمتع الطالب المقيد علي منح الأزهر بالمزايا الاتية:

1 -الإعفاء من الرسوم الدراسية.

2 -الإقامة بمدن البعوث الإسلامية وفقا للإمكانيات المتاحة.

3 - صرف منحة نقدية شهرية.

يتبع في شأن مدة المنحة ما يأتي:

1 -مدة المنحة لمرحلة الماجيستير أربع سنوات كحد أقصى.

2 -مدة المنحة لمرحلة الدكتوراه ثلاث سنوات.

3 -يجوزالتجاوز عن المدتين المشار إليهما آنفا بموافقة لجنة شئون الطلاب الوافدين بناء على طلب حهة الدراسة وموافقة لجنة الإشراف.

4 -الطلاب الوافدون على منح الدراسات العليا الذين تم إلحاقهم بالكليات لمدة لا تزيد عن عامين يستمر صرف المنحة لهم بفئة المرحلة الجامعية إلي أن يتم قيدهم منتظمين بالدراسات العليا وعند ئذ تصرف لهم منحة الدراسات العليا من الشهر التالي لتاريخ قيدهــم بها.

5 -مدة المنحة للدراسات الخاصة والتأهيلية سنتان، وللجنة شئون الطلاب الوافدين سلطة التجاوز عن هذه المدةمتى اقتضت الضرورة ذلك، وتطبق المدة نفسها على الطلاب الوافدين الذين يدرسون على حسابهم الخاص ( بدون منحة ).

يتم حساب مدة المنحة الكاملة والمخفضة وأحوال صرفها للطالب على النحو الآتي:

  1. المنحة الكاملة:

تُصرف المنحة كاملة للطلاب المقيدين بالدراسة بأية مرحلة تعليمية، ويستمر صرف منحة الطالب الجامعي حتى نهاية الشهر التالي لتاريخ اعتماد النتيجة من مجلس الجامعة.

  1.  المنحة المخفضة:

تخفض المنحة النقدية بواقع 30% من قيمتها عند بقاء الطالب للإعادة لسنة دراسية واحدة في الصف الدراسى الواحد ، فإن بقى للإعادة للمرة الثانية في الصف الدراسي الواحد يعرض أمره على لجنة شئون الطلاب الوافدين بالأزهر للنظر في استمرار صرف المنحة النقدية من عدمه .

  1. إذا أوقفت منحة الطالب بسبب مرات الرسوب ثم نجح فإنه يتم معاودة صرف المنحة لـه كاملة من أول أكتوبر من العام الدراسي التالي لنجاحه.
  1. وفي حالة رسوب الطالب وتحويله إلى كلية أخرى تخفض منحته النقدية بواقع 30% ، فإن بقى للإعادة يعرض على أمره على لجنة شئون الطلاب الوافدين بالأزهر للنظر في استمرار صرف المنحة النقدية من عدمه.
  2. تصرف منحة شهر للطالب الذي يفد من بلده على منح الأزهر لأول مرة فور وصوله لحين إتمام إجراءات قيده بالدراسة.
  3. تصرف منحة الطالب من تاريخ تقديم أوراقه للإدارة العامة للطلاب الوافدين.
  4. تصرف للطالب منحة شهر عند تخرجه من الجامعة أو حصوله على الماجستير أو الدكتوراه وذلك قبل سفره لمرة واحدة.
  5. تصرف لطالب الماجستير أو الدكتوراه منحة شهرين لطبع الرسالة بشرط تقديم تقرير من الأستاذ الدكتور المشرف على رسالته يفيد انتهاء الطالب من إعداد رسالته للطبع ، ولا يتمتع بهذه المنحة المقيد على منحة من الداخل.
  6. تصرف للطالب الملتحق بالجامعة منحة شهر واحد كبدل كتب لكل سنة دراسية ما دام ناجحاً.

تكون أحوال الخصم من منحة الطالب على النحو الآتي:

1ـ يخصم من منحة الطالب المقررة شهرياً منحة شهر تقسط على اثني عشر شهراً (تأميناً) عن العهدة المسلمة إليه ترد إليه عند انتهاء إقامته بالمدينة وتسليمه عهدته كاملة دون تقديم طلب منه، كما يخصم قيمة استهلاك الأدوات والمهمات اللازمة بواقع خمسة جنيهات سنوياً على خمسة أقساط ، كذلك يخصم من الطالب أية مستحقات حكومية تخص المدينة ناتجة عن مسئوليته عن إتلاف أي من ممتلكاتها إذا زادت قيمتها على مبلغ الأمين أو كانت تحصيلاًلمبالغ صرفها الطالب بدون وجه حق ، ويسرى حكم هذه المادة على الطلاب الذين يقيمون في مساكن يوفرها الأزهر خارج المدينة، أما غير المقيدين على منح الذين يقيمون بمدينة البعوث الإسلامية فيحصل منهم قيمة الأمين واستهلاك العهدة نقداً.

2ـ يخصم من منحة الطالب الأيام التي تخلف فيها عن الدراسة بغير عذر مقبول، وعلى الجهات الدراسية إخطار مدينة البعوث الإسلامية بذلك.

                                               الحرمان من المنحة وإعادة القيد عليها

توقف منحة الطالب في حالة سفره خارج جمهورية مصر العربية.

يُحرم الطالب من المنحة في الحالات الآتية:

1ـ إذا التحق الطالب بعمل أو بدراسة أخرى غير الأزهر.

2ـ إذا فُصل الطالب لاستنفاد مرات الرسواب أو لأي سبب آخر.

3ـ إذا فصل الطالب من الدراسة في أي وقت من العام الدراسي فإنه يحرم من المنحة اعتباراً من الشهر التالي للشهر الذي فصل فيه، ويتم إخطار المسئولين عن صرف المنحة بالجهة الدراسية لوقف منحته واتخاذ الإجراءات الحسابية الخاصة بذلك فإذا أعيد قيده عادت إليه المنحة اعتباراً من  تاريخ الموافقة على إعادة قيده، وعلى الجهات الدراسية إخطار كل من الإدارة العام للطلاب الوافدين ومدينة البعوث الإسلامية بقرارات الفصل وإعادة القيد والانتظام في الدراسة .

4ـ إذا صرف الطالب منحة غيره دون توكيل معتمد من إدارة المنح والإسكان بالنسبة للمقيمين بالمدينة أو إدارة الوافدين بالنسبة للمقيمين خارج المدينة وذلك بنية اختلاسها، فيتم وقف منحته ويساءل تأديبياً خلال مدة لا تتجاوز شهراً من تاريخ إيقاف المنحة، فإذا ثبت مسئوليته التزم برد ما صرفه بغير وجه حق، ولمدينة البعوث الإسلامية خصمها من مستحقات منحته ويرحل إلى بلده.

5ـ إذا قدم بيانات غير صحيحة بسوء نية ترتب عليها قيده على منحة لا يستحقها قانوناً أو ثبت أنه مقيد على منحة من جهة أخرى على خلاف القواعد المقررة يحرم من المنحة نهائياً ويرحل إلى بلده. وفي جميع الأحوال إذا أوقفت منحة الطالب يمكن من الإقامة والتغذية لمدة لا تجاوز شهرين من تاريخ اعتماد مجلس الجامعة للنتيجة.

6ـ القيام بأعمال تخل بالأمانة والشرف أو تخل بأمن البلد ونظمه أو تخالف القواعد المنظمة للإقامة وفقاً للائحة مدينة البعوث الإسلامية.

7ـ الانخراط في جمعيات سياسية أو تنظيمية مخالفة للقانون.

8ـ إذا لم يؤد الطالب الامتحان بدون عذر مقبول تقبله جهة الدراسة.

9ـ إذا ثبت أن الطالب لم يستوف نسبة الحضور المقررة.

يجوز السماح للطالب بالسفر في الإجازات الدراسية وذلك بعد موافقة الجهة المختصة كما يجوز السماح للطالب بالسفر في وقت الدراسة إلة خارج البلاد في حالة تقديم عذر قهري تقبله جهة الإدارة بموافقة جهة الدراسة واعتماد جهة صرف المنحة.

إذا قطعت  منحة الطالب بناء على طلبه أو حرم منها فلا يحق له الحصول على منحة الأزهر مرة أخرى.

الطلاب المقيدون على منح الأزهر الذين يحصلون على الثانوية من المعاهد الأزهرية أو من معاهد البعوث الإسلامية ويتقدمون للالتحاق بالجامعة يستمر صرف المنحة لهم من المدينة أو من معاهدهم بشرط إثبات تقدمهم للالتحاق بالجامعة لمدة أقصاها أربعة أشهر اعتباراً من أول أكتوبر، وتوقف المنحة بعد ذلك حتى يتم إلحاقهم بالجامعة، فإذا ألحقوا بها صرفت لهم منحة الجامعة من تاريخ وقف المنحة السابقة.

يشترط لإعادة قيد الطالب على المنحة ما يأتي:

1ـ موافقة الجهات الدراسية على إعادة القيد بالدراسة.

2ـ موافقة لجنة شئون الطلاب الوافدين بالأزهر.

3ـ موافقة جهات الأمن في حالة انقطاع المنحة سنة فأكثر بسبب السفر.

في حالة مرض الطالب تسرى بالنسبة لمستحقاته الأحكام الآتية:

1ـ تتحمل المدينة نفقات علاج الطالب الوافد المقيد على منح الأزهر بمستشفيات جامعة الأزهر أو المستشفيات الحكومية الأخرى وفي هذه الحالة تصرف للطالب منحته المقررة شهرياً دون خصم سواء أكانت إقامته بالمستشفى أو المدينة.

2ـ تصرف للطالب المنحة مدة إجازته المرضية داخل الجمهورية المصرح له بها بتقرير طبي من هيئة معترف بها، وذلك إذا لم تتجاوز شهراً متصلاً خلال العام الدراسي أو ثلاثة أشهر غير متصلة بذات العام.

3ـ تصرف للطالبة الوافدة المنحة الدراسية مدة إجازة الوضع داخل جمهورية مصر العربية على ألا تزيد على شهرين.

في حالة وفاة الطالب الوافد المقيد على منحة داخل الجمهورية فإن المدينة تتحمل تكاليف إجراءات الدفن بمدافنها، وفي حالة قيام غير المدينة بذلك داخل جمهورية مصر العربية يصرف لمن يتولى الصرف بما لا يجاوز قيمة منحة ثلاثة أشهر وفي حالة طلب أهل الطالب المتوفي دفنه ببلده فإنه يجوز أن تتحمل مدينة البعوث قيمة ذلك.

كلمات دالة: