06 يناير, 2015

شروط قبول الطلاب الوافديـن

شروط قبول الطلاب الوافديـن

يشترط فيمن يقبل بالدراسة بالأزهر من الطلاب الوافدين ما يلى:

  1. أن يكون الطالب مسلماً.
  2. أن يجتاز الطالب الامتحان الذي يعقد بالسفارة المصرية في بلده لتحديد مدى إجادته للغة العربية قراءة وكتابه وذلك بالتنسيق مع الأزهر الشريف، على أن يقدم أوراقه إلى سفارة جمهورية مصر العربية أو القنصليات أو المكاتب الثقافية للبعثات الدبلوماسية أو بعثات رعاية المصالح المصرية بالبلد الذى يقيم فيه الطالب، أما الدول التي ليس لجمهورية مصر العربية تمثيل دبلوماسـي بها فتقدم الأوراق إلى الجهات التي يحددها الأزهر ، وترسل هذه الأوراق إلى الإدارة العامة للطلاب الوافدين بمجمع البحوث الإسلامية.

أما الطلاب الوافدون المقيمون بجمهورية مصر العربية أو القادمون من تلقاء أنفسهم فيتقدمـون بهذه الأوراق إلى الإدارة العامة للطلاب الوافدين عن طريق سفاراتهم بالقاهرة أو الروابــط المتعرف بها التي تشرف على شئونهم إذا لم تكن لهم سفارات؛  وذلك لاتخاذ اللازم بشأنهــا.

  1. أن يكون ضمن أوراق الطالب الوافد التي يقدمها للإدارة العامة للطلاب الوافدين موافقة مــن سفارته على الدراسة بالأزهر الشريف.

         وللأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية سلطة التجاوز عن خطاب السفارة والتقدم

عن طريقها، وذلك بالنسبة للسفارات التي تمتنع عن إعطاء رعاياها هذا الخطاب

كشرط لقبول الطالب بالأزهر.

يجب أن يستوفى الطالب الأوراق الآتية:

  1. الشهادة الدراسية الأصلية مصدقاً عليها من سفارة جمهورية مصر العربية بالخارج أو مــن المكاتب الثقافية للبعثات الدبلوماسية أو بعثات رعاية المصالح بمصر للبلاد التي يَفِد منها هؤلاء الطلاب ومن الخارجية المصرية.
  2. شهادة الميلاد الأصلية أو مستخرجاً رسمياً منها مصدقاً عليه كما ورد بالبند السابق، وفي حالــة تعذر ذلك يكتفى بالبيانات المدونة بجواز سفر الطالب.
  3. شهادة طبية من إحدى مستشفيات جامعة الأزهر تفيد خلو الطالب من جميع الأمراض المعدية عند دخوله أول مرة، على أن تكرر تقديم شهادة مماثلة عند العودة من أي سفر خارج جمهورية مصر العربية إلى مدينة البعوث الإسلامية للمقيمين بها وإلى الجهة الدراسية بالنسبة للمقيمين خـارج المدينة.
  4. عدد " 6 " صور شمسية حديثة للطالب مقاس 4*6 يدون عليها اسمه وجنسيته.
  5. صورة من جواز سفر الطالب بها تأشيرة دخوله جمهورية مصر العربية للدراسة والممنوحة له من السفارة المصرية المختصة ومدون بها تأشيرة بإقامة سارية.
  6. إقراراً موقعاً من الطالب بتفرغه للدراسة بالأزهر والالتزام بالأنظمة والقوانين المصرية وعـدم الانخراط في أي تيار سياسي أو تنظيمات تخالف النظام العام.
  7. شهادة اجتياز الطالب الامتحان الذي يعقد في السفارة  المصرية ببلده عبر الإنترنت أو بأية وسيلة أخرى لتحديد مستواه ومدى إجادته للغة العربية.
  8. وعلى الطلاب الراغبين في الدراسة بالأزهر الشريف على حسابهم الخاص تقديم إقرارمصـدق عليه من جهة رسمية ببلده وموثق من السفارة المصرية يتعهد فيه الطالب بسداد المصروفــات الدراسية المقررة وذلك لمن يلتحق بكليات تفرض فيها رسوم دراسية حسب النموزج المعتمد من لجنـة شئون الطلاب الوافدين أو رسوم سنة الدراسة بمركز الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين غيرها.

**  تقوم سفارات جمهورية مصر العربية في جميع دول العالم بإبلاغ شروط قبول الطلاب الوافديـن من      

     مختلف الدول للدراسة بالأزهر الشريف.

يُشترط فيمن يُقبل بالصف الأول الإعدادي الأزهري من الطلاب الوافدين الناطقين باللغة العربية أو غير الناطقين بها ألا تقل سنه عن 11 سنة ولا يزيد عن 25 سنة، ويراعى التدرج في السن بالنسبة للصفوف الأخرى، على أن تختص لجنة شئون الطلاب الوافدين بالأزهر بالنظر في الحالات التي تزيد عن ذلك بما لا يزيد عن عشر سنوات،  ويراعى التدرج في السن بالنسبة للصفوف الأخرى، وما زاد عن ذلك يعرض على فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.

يجوز أن ينظم الأزهر دراسات في العلوم الإسلامية والعربية للطلاب الوافدين الذين لا يريدون الحصول على مؤهل دراسي، ويصدر بنظام الدراسة والمناهج والخطط وشروط القبول ورسوم الالتحاق والاختبارات  لمن يقيدون بهذه الدراسات قرار من شيخ الأزهر بعد موافقة المجلس الأعلى للأزهر.

يكون تلقى أوراق الطلاب الوافدين وفقاً للمواعيد الآتية:

  1.  الدراسات  الخاصة والتأهيلية طوال العام.
  2. المرحلة الابتدائية وفق ما يصدره قطاع المعاهد الأزهرية من مواعيد كل عام.
  3. الحاصلون على مؤهلات معادلة للشهادات الأزهرية وغيرهم حتى نهاية شهر سبتمبر، وللأميـن العام لمجمع البحوث الإسلامية التجاوز عن هذا الموعد وفق الظروف التي يقدرها.
  4. الجامعة وفق ما يصدر من قرارات وتعليمات من الجهات المختصة كل عام.
كلمات دالة: