31 يوليه, 2018

رئيس منطقة وعظ الاسكندرية يلقى محاضرة للطلاب الوافدين ضمن فعاليات المعسكر الصيفي

رئيس منطقة وعظ الاسكندرية يلقى محاضرة للطلاب الوافدين ضمن فعاليات المعسكر الصيفي

شهدت مدينة البعوث الإسلامية، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 31 يوليو 2018، الملتقى الثقافي لطلاب الفوج الرابع، ضمن فعاليات المعسكر الصيفي لطلاب مدن البعوث الإسلامية، بحضور الشيخ أحمد يوسف مدير الوعظ والإرشاد والفتوى بالإسكندرية، والاستاذ سعيد سيد مدير مدن البعوث الاسلامية فرع الاسكندرية، والاستاذ محمد مرعي المشرف على الفوج.

تحدث رئيس منطقة الوعظ عن ضرورة التفكير والتدبر في النصوص الدينية؛ ومنها الحديث الذي تناول أسس الإسلام الخمس؛ وهي شهادة التوحيد، الصلاة والصوم والزكاة والحج، مشيرًا إلى أن تأخير الحج، يأتي لكونه يأتي بعد المعرفة الصحيحة لله عز وجل، فكل من قصد البيت هو معترف بالله ووجوده وهيمنته وأراد التطهير لنفسه، والطهارة هنا طهارة عقيدة، ومن غير ذلك لا يقصد البيت أبدًا.

فإذا دخل البيت وهو على صلة بربه كل يوم خمس مرات، فإذا اقبل العبد على ربه اقبل الله عليه فكلما زاد الحاح العبد زاد القبول، فالحج لقاء مفتوح مع الله يلبى فيه حاجاته، وفي الحج أيضًا يعطي الله العبد بلسان حاله لانه يقصد باب الكريم.

وأضاف أن العبد يتقرب في الحج بالمال، الذي يجب أن يكون من حلال؛ كي يكون حج مبرور، فعدم إخراج الزكاة يعني أنك أخذت مال غيرك؛ لذا لابد أن تكون الزكاة قبل الحج.

وللتفريق بين العباد الذين يؤدون الحج واختبارهم، كان الصوم الذي يعد صلة سرية بين العبد وربه، ومن ذلك يتضح سبب هذا الترتيب لهذا الحديث الذي اجراه الله على لسان نبيه.

عقب المحاضرة، تم توزيع الجوائز على الطلاب المشاركين في أنشطة الفوج الرياضية والثقافية والترفيهية المختلفة.

كلمات دالة: