القدم السكرى .. شبح يطارد 8 ملايين مصري

  • | الإثنين, 23 يناير, 2017
القدم السكرى .. شبح يطارد 8 ملايين مصري

أكد الدكتور محمد على مطر استشارى جراحة الأوعية الدموية واستشارى علاج القدم السكرى أنه يجب الانتباه لخطورة مرض السكرى، نظراً لأن قرحة القدم السكرى من أكثر مضاعفات المرض خطورة وأحد أسباب بتر الأطراف بين المصابين بمرض السكرى فى العالم.

وأضاف مطر فى حواره لـ"صوت الأزهر" أن نحو 4 ملايين حالة سنويًا مصابة بالقدم السكرى يبلغ منها 4% فى الدول المتقدمة وعشرة أضعافها فى الدول النامية، مشددًا على أن المصابين بمرض السكرى فى مصر وصل إلى 8 ملايين، أما فى العالم فقد وصل العدد إلى 299 مليون مريض وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية.

 

بداية، كيف يتم التحكم فى مستوى السكر؟

يجب على مريض السكرى، تناول الأطعمة الملائمة وممارسة الرياضة ومراقبة مستوى سكر الدم، والالتزام بتناول الأدوية التى وصفت له، لأن مرض السكرى يؤثر على كل أعضاء الجسم ويؤثر على القدمين أحد أكثر المضاعفات خطورة وما يتبعها من التهابات وغرغرينا وتسمم.

ما هو القدم السكرى؟

هو ظهور بعض الأعراض المرضية والعلامات فى قدم الشخص المصاب بالسكرى، مثل التورم والجروح والقروح نتيجة لحدوث ضمور الأعصاب، وقصور الدورة الدموية، والالتهابات الجرثومية، وغيرها وتكون القدم السكرية عندها معرضة للإصابة بالتقرحات والالتهابات، ومع وجود السكر لمدة طويلة، تحدث الاعتلال فى أنسجة الجسم بصورة بطيئة ودرجات متفاوتة.

ما خطورة فقدان الإحساس لدى مرضى السكرى المصابين بالتهاب الأعصاب الطرفية؟

ينتج عنه إصابة القدم بأذى دون أن يشعر المريض، كما يؤثر على شرايين الأطراف، فيسبب قصور الدورة الدموية الطرفية، والذى يعتبر العامل الرئيس فى عدم شفاء الجروح والتقرحات، ويصبح وصول الدم إلى القدم ضعيفًا وغير كاف؛ نتيجة ضعف أو انسداد الشرايين المغذية للقدم، وتكون الأقدام عرضة لخطر تلف الأنسجة، كما قد يتسبب فى اعتلال فى المفاصل الصغيرة للقدمين والأصابع؛ مما يؤدى إلى تشوهات فى القدمين، ومرض السكرى يؤثر على جفاف الجلد وتكلس الأظافر ونقص فى مناعة الجسم و مقاومة الالتهابات.

ما سبب افتتاح عيادات مستقلة للقدم السكرية بالعالم؟

تشكل قرحة القدم السكرى أحد أكثر مضاعفات مرض السكرى خطورة، لكونها السبب الرئيس لبتر الأطراف بين المصابين بمرض السكرى فى العالم.

الأعراض الطبية لمرضى القدم السكرى؟

ظهور تورم وقروح وجروح، نتيجة الاعتلال العصبى أو القصور فى الدورة الدموية أو بسبب الالتهابات الجرثومية.

كم عدد حالات الإصابة بقرحة القدم السكرى فى العالم؟

تقدر بنحو 4 ملايين حالة سنويًا، وتختلف نسبة الإصابة بين الدول، فبينما تبلغ نحو 4% فى الدول المتقدمة، فإنها قد تبلغ عشرة أضعاف النامية، ويبلغ عدد المصابين بمرض السكرى فى مصر حوالى 8 ملايين، أما فى العالم وصل العدد إلى 299 مليون مريض وفقاً لتقارير منظمة الصحة العالمية.

ما وسائل التشخيص الحديثة للقدم السكرى؟

الكشف المبكر باستخدام وسائل التشخيص الحديثة خاصة الموجات فوق الصوتية، وهو حساس ودقيق فى تشخيص قصور الدورة الدموية، ويمكن به تحديد نسبة سريان الدم فى الشرايين بدقة عالية، وبالتالى يعطى معلومات تفصيلية ودقيقة لجراح الأوعية الدموية.

تتراوح نسبة الإصابة بالقدم السكرى ما بين 15 و20% من مرضى السكرى.. هل هناك طرق للوقاية من الإصابة؟

الوقاية الأساسية عن طريق ضبط السكر فى الدم بشكل جيد مع العناية بنظافة القدم وتجنب نمو الفطريات عبر تجفيف المريض لقدميه بعد الوضوء أو الاستحمام مع ارتداء حذاء مريح وواسع وعدم لبس الأحذية الضيقة ، مع الإشارة إلى وجود أحذية خاصة لمرضى السكرى، كما يجب قص الأظافر بخط مستقيم بعرض الظفر بحيث تكون أطول قليلا من الأطراف اللحمية للأصابع، مع عدم قصها بشكل عميق لتفادى اسباب تقرح القدم، وتجنب ارتداء حذاء ضيق يسبب احتكاك الجلد وعلاج جفاف القدم وتشققها، وفحص القدمين جيدا كل يوم بحثا عن الخدوش، الجروح، التقرحات، الاحمرار، أو أى تغير فى الجلد، وغسل القدمين يوميا بالماء الدافئ والصابون وتجفيفها جيدًا، تجنب استخدام الماء الحار جدًا أو البارد جدا، أو غمر الأقدام فى الماء لمدة طويلة.

ما سبب آلام الأعصاب لدى مرضى السكرى؟

تعتبر التهابات الأعصاب الطرفية من أكثر مضاعفات مرض السكرى شيوعًا، وتختلف الأعراض وعلامات المرض طبقًا لنوع الأعصاب التى تتأثر بارتفاع نسبة السكر فى الدم.

ما خطورة التهاب الأعصاب الطرفية لدى مريض السكرى؟

الخطورة الحقيقية تكمن فى أن التهابات الأعصاب الطرفية تؤدى إلى ضعف الإحساس بالقدمين، ما يؤدى إلى تعرضهم إلى إصابات مختلفة دون أن يشعر المريض بأى شىء غير طبيعى.

ما العلامات التى يجب على مريض السكرى ملاحظتها للتأكد من اصابته بالقدم السكرى؟

فقدان الإحساس بالقدم، تغير شكل القدم أو الأصابع، وجود تقرحات فى القدمين أو الأصابع.

هل هناك علامات لوجود ضيق فى الشرايين المغذية للقدمين؟

بالطبع، ومنها عدم التئام الجروح وقد تكون الشكوى الأولى فقد القدرة على المشى لوقت طويل وحدوث آلام أثناء المشى لمدة معينة أو حدوث قرح فى القدم تتسع ولا تلتئم.

وما الأساليب الحديثة فى علاج القدم السكرى؟

حدثت طفرة فى السنوات الأخيرة باستعمال القسطرة العلاجية، وهى عبارة عن جهاز مثل الإبرة يدخل إلى الشريان تحت تأثير مخدر موضعى، ويتم عمل توسيع للشرايين الطرفية بواسطة بالونة، مع تركيب دعامة معدنية فى بعض الأحيان لتبقى الشرايين مفتوحة لتسمح بمرور الدم داخل الأطراف، ومن خلالها يغادر المريض المستشفى فى نفس اليوم، وقد شهدت تقنية البالونات تطورات حديثة مؤخرًا، منها البالونات الطويلة وذات القطر الصغير، والتى تسمح بتوسيع شرايين تحت الركبة.

 

طباعة
كلمات دالة: