Al-Azhar Portal - بوابة الأزهر - خلال حديثه ببرنامج "الإمام الطيب".. شيخ الأزهر يوضح معنى أسماء الله (الخالق والسميع والبصير)
| 16 مايو 2024 م

خلال حديثه ببرنامج "الإمام الطيب"..  شيخ الأزهر يوضح معنى أسماء الله (الخالق والسميع والبصير)
Sameh Eledwy
/ الأبواب: الرئيسية

خلال حديثه ببرنامج "الإمام الطيب".. شيخ الأزهر يوضح معنى أسماء الله (الخالق والسميع والبصير)

شيخ الأزهر: لا يرد القضاء إلا الدعاء

شيخ الأزهر يوضح أسباب اختياره الحديث عن أسماء الله الحسنى في شهر رمضان

     قال فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف: إن من أسمائه -سبحانه وتعالى- التي وردت في القرآن الكريم وفي السنة المطهرة وأجمع عليها المسلمون (الخالق، والسميع، والبصير)، مضيفًا أن الكون بكل صفاته والموجودات مخلوقة وحادثة، وأن الصفة نفسها لها وصفان، وصف بالإمكان ووصف بالصلاحية، ولله المثل الأعلى فصفاته أزلًا لا بداية لها وهي صالحة ومستعدة لأن تعمل في أي وقت، وتنتقل من مرحلة الاستعداد إلى القدرة والإرادة.

وأوضح فضيلة الإمام الأكبر خلال برنامجه الرمضاني: "حديث الإمام الطيب" المذاع على قناة الحياة - الآراء والإشكاليات في تحديد معنى السميع والبصير، كما ردَّ فضيلته على إشكالية البعض وادعاءاتهم حول كون الإنسان مسيرًا أم مخيرًا، مشددًا على أن الله تعالى يعلم جميع الأفعال قبل وقوعها؛ فهو علام الغيوب، ولكن صفة العلم هنا ليست صفة تأثير، مبينًا أن صفة القدرة والإرادة تعمل وفق العلم.

واختتم شيخ الأزهر حديثه: أنه قد يتساءل البعض عن تعريف صفة العلم القديم بأنها صفة انكشاف، فلماذا نقول: إن الدعاء يغير القدر؟ وهل يتعارض هذا مع صفة الانكشاف أم لا؟ طالما أن القدر معلوم ومنكشف لله تعالى، مجيبًا أن الله سبحانه وتعالى يعلم من الأزل أن فلانًا سيدعو وأن دعاءه إما أنه سيقبله أم لا، وكل هذا منكشف قبل أن يدعو وقبل أن يُخلق هذا الشخص، وورد فعلًا أنه لا يرد القضاء إلا الدعاء، لذلك مطلوب من الإنسان أن يتسلح بالدعاء، حتى أن الله يحب مِن عبْده أن يلح عليه بالدعاء، وأن من أسباب اختياره الحديث عن الأسماء الحسنى قوله تعالى ﴿ فادعوه بها﴾، لأهميتها وحاجة المسلمين لفوائد هذه الأسماء في هذا الشهر الكريم.

الموضوع السابق وكيل الأزهر يشهد تكريم الفائزين بمسابقة شيخ الأزهر السنوية في حفظ القرآن الكريم ويعلن تدشين رواق الطفل لحفظ القرآن الكريم
الموضوع التالي الإعلان عن ترقيات معلمي الأزهر 2021
طباعة
1586



حقوق الملكية 2024 الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg