Al-Azhar Portal - بوابة الأزهر - رئيس قطاع المعاهد الأزهرية: التنمية الذهنية ضرورة ملحة لبناء أجيال قادرة على التفكير المنهجي واتخاذ القرارات
| 28 يونيو 2025 م

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية: التنمية الذهنية ضرورة ملحة لبناء أجيال قادرة على التفكير المنهجي واتخاذ القرارات
Sameh Eledwy
/ الأبواب: الرئيسية, أخبار

رئيس قطاع المعاهد الأزهرية: التنمية الذهنية ضرورة ملحة لبناء أجيال قادرة على التفكير المنهجي واتخاذ القرارات

القلب مركز التفكير والإدراك وصلاحه يعتمد على صقل الذهن والروح معًا

الشيخ/ أيمن عبد الغني يدعو إلى نقل أثر برنامج «التنمية الذهنية» إلى أرض الواقع لتحقيق تحول حقيقي في التعليم الأزهري

 

     أكد الشيخ/ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، اليوم الثلاثاء، أن التنمية الذهنية ليست رفاهية، بل ضرورة ملحة لبناء أجيال قادرة على التفكير المنهجي، واتخاذ القرارات، وحل المشكلات بكفاءة، مشيرًا إلى أن هذه الرؤية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بدعوة الإسلام للتفكر والتدبر، وهي ركيزة أساسية في منظومة التعليم الحديثة.

وأضاف فضيلته -خلال كلمته في ختام فعاليات برنامج إعداد مدربي التنمية الذهنية للنشء، الذي نظَّمه قطاع المعاهد الأزهرية بالتعاون مع الاتحاد المصري للتنمية الذهنية للنشء بمركز الأزهر للمؤتمرات- أن البرنامج يُعدُّ ثمرة تعاون مثمر، يعكس إيمان الأزهر بأهمية بناء العقول قبل الأجساد، لافتًا إلى أن البرنامج شهد مشاركة (270) معلمًا ومعلمة من مختلف المناطق الأزهرية، وتضمن (8) محاضرات عن بُعد، و(4) ساعات من ورش العمل التطبيقية، ركزت على رياضتين ذهنيتين مهمتين، هما: العداد، والأيروبيك العقلي، بإشراف نخبة من المحاضرين الدوليين المتخصصين.

وأشار إلى أن رياضات العقل، مثل: العداد، والأيروبيك الذهني، أثبتت فاعليتها العلمية في تنمية الذاكرة، وزيادة التركيز، وتعزيز القدرة على التحليل السريع، وهي مهارات حيوية يحتاجها طالب العلم اليوم؛ ليكون منافسًا في ميادين العلم والعمل محليًّا ودوليًّا، واستشهد بقول الله تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [آل عمران: 190]، وبقول نبينا محمد ﷺ: «ألا إن في الجسد مضغة، إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب»، موضحًا أن العلماء فسَّروا القلب بأنه مركز التفكير والإدراك، وأن صلاحه يعتمد على صقل الذهن والروح معًا.

وأكد أن من أعظم مقاصد البرنامج نقل أثر التدريب إلى الميدان التربوي؛ بحيث لا يقتصر ما تلقاه المدربون على العلم المحفوظ، بل يتحول إلى علم معمول به يُحدث أثرًا ملموسًا في سلوك الطلاب، وتنمية مهاراتهم، وتفجير طاقاتهم الكامنة. وأوضح أن المعلمين المؤهلين في هذا البرنامج هم سفراء التنمية الذهنية في معاهدهم، وتقع عليهم مسئولية تطبيق ما تعلموه، ونقل خبراتهم إلى زملائهم وطلابهم؛ لإحداث تحول حقيقي في بيئة التعلم الأزهري قائم على الإبداع والتحفيز والمنافسة الإيجابية.

وأضاف أن الطالب الذي يُتاح له ممارسة هذه الرياضات الذهنية يكتسب قدرة أكبر على التركيز، وثقة أعلى بالنفس، وتعلقًا أعمق بالعلم والمعرفة؛ مما يجعله أقرب إلى النموذج المأمول للطالب الأزهري: طالب مفكر، متزنٍ، مبدع، مرتبط بدِينه وهُويته، ومستعدٍّ لصناعة مستقبل أمَّته.

واختتم فضيلته كلمته بالتوجه بالشكر والتقدير إلى الاتحاد المصري للتنمية الذهنية للنشء؛ على جهودهم الصادقة، وتعاونهم البنَّاء، موجهًا الشكر أيضًا إلى المحاضرين الدوليين الذين أثْرَوا البرنامج بخبراتهم، معربًا عن دعائه بأن يبارك الله في جهود القائمين على البرنامج، وأن يعين المعلمين والمعلمات على أداء رسالتهم في إعداد جيل أزهري واعٍ، ذكي، ومستنير، يجمع بين العلم والعمل، والعقل والقلب، والدِّين والدنيا.


 

الموضوع السابق رئيس الاتحاد المصري للتنمية الذهنية: شيخ الأزهر يحظى بمكانة عالمية بارزة لدوره في خدمة التسامح والسلام العالمي
الموضوع التالي شيخ الأزهر يلتقي سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم ويناقشان سبل تمكين الشباب من صناعة السلام
طباعة
1376



حقوق الملكية 2025 الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg