الأستاذ الدكتور أحمد علي طه ريان

  • الثلاثاء, 7 أبريل 2015
الأستاذ الدكتور أحمد علي طه ريان

الاسم: أ.د. أحمد علي طه ريان.

الجنسية: مصري.

تاريخ الميلاد ومكانه: 10/2/1939 الأقصر – قنا - جمهورية مصر العربية.

الديانة: مسلم.

الحالة الاجتماعية: متزوج

 

الشهادات والخبرات

حفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ العلم بقريته بصعيد مصر بالجهة المشار إليها سابقًا.

حاصل على الشهادة الابتدائية – سميت المتوسطة الآن من معهد بلصفورة الديني، والشهادة الثانوية من معهد قنا الديني الأزهري. وكلاهما بصعيد مصر.

حاصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة جامعة الأزهر، بعد الحصول على الماجستير من نفس الكلية عام 1968 م.

حاصل على درجة أستاذ مساعد – تسمى مشارك الآن – عام 1980 م من كلية الشريعة والقانون.

حاصل على درجة أستاذ في الفقه المقارن عام 1985 م من كلية الشريعة والقانون بالقاهرة.

 

الأعمال الإدارية العلمية

تولى عمادة كلية الشريعة والقانون فرع الأزهر بأسيوط عام 1982 م لمدة عام واحد.
تولى عمادة كلية الشرعية والقانون والدراسات الإسلامية بالإضافة إلى منصب نائب رئيس جامعة الأحقاف باليمن عام 1996 لمدة عامين.
تولى رئاسة فرع الجامعة الأمريكية الإسلامية بالقاهرة منذ عام 1998 إلى 2004م.
تولى رئاسة لجنة موسوعة الفقه الإسلامي التابعة لوزارة الأوقاف – والتي كانت تسمى موسوعة جمال عبدالناصر للفقه الإسلامي – منذ عام 2000 م إلى عام 2004 م.
تولى رئاسة قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بالقاهرة منذ عام 2001م إلى عام 2004م.
ويشغل الآن منصب وكيل كلية الإمام مالك للشريعة والقانون بدبي- دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

الإعارة للتدريس بالدول العربية خارج جمهورية مصر العربية

إلى الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة منذ عام 1976م إلى عام 1981 م.
الإعارة إلى جامعة أم القرى بقسم الدراسات بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية منذ عام 1985 م إلى عام 1991 م.
الإعارة إلى جامعة الأحقاف بحضرموت بكلية الشريعة والقانون والدرسات الإسلامية منذ عام 1995 إلى عام 1998 م، حيث تولى العمادة بعد ستة أشهر من إعارته هناك ثم نائبا لرئيس الجامعة، كما وضحت ذلك سابقًا.
والإعارة الحالية بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون بدبي منذ سبتمبر عام 2004 م.

 

الرحلات الخارجية لأداء مهام علمية محددة

1- تم السفر عام 1981 م إلى كل من بنجلاديش وباكستان لمدة شهرين؛ للمشاركة في دورة علمية في كل من الدولتين لرفع مستوى مدرسي اللغة العربية في البلاد الإسلامية غير الناطقين بالعربية، ضمن المشروع الذي يتبناه الأمير محمد الفيصل.

2- السفر في نفس العام إلى تونس للمشاركة في تحيكم رسالة دكتوراه عن الإمام ابن أبي زيد القيرواني وكتابه (النوادر والزيادات).

3- في عام 1983 م تم السفر لحضور مؤتمر مكافحة المخدرات والمسكرات، الذي عقد في رحاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وإلقاء بحث عن المسكرات في المؤتمر.

4- من عام 1994 تم السفر إلى أوزبكستان – إحدى دول الاتحاد السوفييتي سابقًا- لمناقشة قضايا تحديد أو تنظيم النسل من منظور الشريعة الإسلامية.

5- في نفس العام تم السفر إلى الأردن لرعاية وفد طلاب جامعة الأزهر، وللمشاركة في الحوار مع وفود الجامعات العربية الأخرى؛ وذلك لتكريم الطلاب المتفوقين من تلك الجامعات، وقد كان في رحاب جامعة اليرموك بأربد.

6- في بداية عام 1995 م تم السفر إلى جدة بالمملكة العربية السعودية لإلقاء محاضرة بمعهد التدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية بجدة بعنوان (البيوع المحرمة وأثر التعامل بها في المصارف).

7- في منتصف عام 1995 تم السفر إلى الولايات المنحدة الأمريكية لعمل دورات شرعية لمدة شهر في مجموعة من المراكز الإسلامية في سبع ولايات لا تقل عن ثلاثة أيام.

8- في عام 2001 م تم السفر إلى دبي للاشتراك في تحكيم أول رسالة ماجستير تناقش في كلية الدراسات الإسلامية والعربية للشيخ جمعة الماجد في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للباحثة مريم الظفيري.

9- في نفس العام تم السفر إلى بريطانيا للاشتراك في تحكيم رسالة دكتوراه للباحث سليمان الظفيري حيث كنت مشرفا على الرسالة من قبل الجامعة الأمريكية المفتوحة، وقد نوقشت في المركز الإسلامي الكبير في لندن.

10-في بداية عام 2002 م تم السفر إلى دبي بدعوة من دار البحوث للتراث والدرسات الإسلامية للاشتراك في لجنة استشارية لوضع قواعد التدليل على فروع الفقه المالكي.

11- في نفس العام تم السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للاشتراك في تأسيس مجمع فقهي تحت مسمى (مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا الشمالية)، وذلك لوضع قواعد لحل مشاكل الأقليات الإسلامية من النواحي الدينية.

12-في بداية عام 2003 م تم السفر إلى دبي لإلقاء بحث في مؤتمر القاضي عبدالوهاب البغدادي بعنوان (السمات المميزة لرجال المدرسة المالكية في المدينة المنورة، وأثرها في المدارس اللاحقة).

13- في نفس العام تم السفر إلي دبي مرة أخرى لشرح تصور الإمام مالك لقضية الخلع في الشريعة الإسلامية في لقاء على الهواء من خلال القناة الاقتصادية ضمن البرنامج الذي كانت تتبناه دار البحوث بعنوان (الضاربون في الأرض).

14- في نهاية ذاك العام (2003م) تم السفر إلي الكويت لتقييم البرنامج الذي تعده جامعة الكويت لوضع قواعد إنشاء درجة الدكتوراه في الفقه والأصول بكلية الشريعة والدرسات الإسلامية هناك.

15- في بداية عام 2004 م تم السفر إلي كوبنهاجن عاصمة الدنمارك للاشتراك في أعمال مجمع فقهاء الشريعة الذي عقد هناك لأول مرة بعد تأسيسه.

16- في منتصف عام 2004 م تم السفر إلى نيويورك بأمريكا الشمالية لإلقاء مجموعة بحوث في المؤتمر الذي كانت تقيمه جمعية الإيمان الإسلامية هناك. وغير ذلك ...

 

الاشتراك في مهام علمية ذات مستوى رفيع

1- عضو اللجنة العلمية للترقية لدرجة أستاذ، وذلك لأعضاء هيئة التدريس لسبعة عشر قسمًا وهي أقسام الفقه المقارن بجامعة الأزهر، وعدد أعضاء هذه اللجنة التى أنيط بها هذا العمل، سبعة أعضاء فقط.

2- يقوم بالتحكيم للترقية من درجة أستاذ مساعد إلى مشارك، ومن أستاذ مشارك إلى درجة أستاذ لعدد من الجامعات ومن أمثلتها: جامعة الكويت، وجامعة الملك سعود بالرياض، وجامعة إربد الأهلية بالأردن.

3- يقوم بالتحيكم لصلاحية النشر لعدد من الجهات، منها مجلة أوقاف الكويت، ومجلة كلية الشريعة بالكويت، ومجلة أم القرى بمكة المكرمة، ومجلة المسلم المعاصر بالرياض، ودار البحوث بدبي.

هذا بالإضافة إلى الجهات العلمية بجمهورية مصر العربية، سؤاء بجامعة الأزهر أو غيرها من الجامعات المصرية.

4- تولى الإشراف لأكثر من مائة رسالة ماجستير ودكتوراه، على مدى خمسة وعشرين عامًا.

 

الأعمال العلمية المنشورة كثيرة من أهمها:

 

1- المسكرات في الشريعة الإسلامية: آثارها وعلاجها.

2- المخدرات بين الطب والفقه.

3- تعدد الزوجات ومعيار العدل بينهن في الشريعة الإسلامية.

4- سنن الفطرة بين المحدثين والفقهاء.

5- ملامح من حياة الفقيه المحدث الإمام مالك بن أنس.

6- ضوابط الاجتهاد والفتوى.

7- هكذا تهدم معالم الإسلام، وهو نقض لكتاب حسين أحمد أمين الاجتهاد حق أم واجب.

8- رخصة الفطر في صيام رمضان.

9- بحث مطول في المعادلة بين المساواة والقوامة بين الرجال والنساء بمجلة الأمن والقانون التي تصدرها كلية شرطة دبي.

10- بحث الذبائح في الحج: مصادرها ومصارفها في مجلة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

11- تذكرة الأحباب في بيان فتنة المال.

12- المدخل الوجيز في التعريف بمذهب إمام أهل الفقه والحديث مالك بن أنس.

13- فقهاء المذهب المالكي.

14-الحكم الأدبية مما حفلت به النهايات الذهبية لكتب المالكية.   وغير ذلك .

وما توفيقي إلا بالله

الطباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
No rating

Your name
Your email
الموضوع
ادخل رسالتك
x