28 نوفمبر, 2016

وكيل الأزهر: الاقتصاد الإسلامي يحمل في طياته مميزات الأنظمة الأخرى

- نرحب بالنقد الذي يوجهنا لتصحيح ما لدينا من أخطاء.

- نهدف لاستعادة منظومة الأخلاق من خلال الحوار المجتمعي.

قال فضيلة أ.د/ عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إن الأزهر يبذل جهودا كبيرة ويسير بخطى ثابته من أجل تقدم المؤسسة على كافة للمستويات، موضحا أن تلك الجهود قد لا تكون منظورة للكثيرين، ولكن الأزهر بخير ويعمل في كافة المجالات، وعلماؤه يعملون ليل نهار في صمت كبير ولا يدخلون في مهاترات، فلا وقت لديهم فالمهام ثقيلة جدا، مؤكدا أن توجيهات فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر واضحة وصريحة بضرورة العمل على الأرض بإخلاص ووطنية ودعم جهود كافة مؤسسات الدولة والتعاون معها من أجل تحقيق الاستقرار والتنمية .

وانتقد وكيل الأزهر خلال كلمته في افتتاح مؤتمر كلية التجارة بجامعة الأزهر والذي يعقد تحت عنوان ( الاقتصاد الاسلامي ومصادر الثروة الطبيعية) بعض من يقومون بتوجيه النقد غير الموضوعي للمؤسسات خاصة مؤسسة الأزهر مؤكدا أننا نرحب بالنقد الذي يوجهنا لتصحيح ما لدينا من أخطاء ، فيجب أن يكون هناك إنصاف وذكر لجميع الجوانب الإيجابية والسلبية .

وأشار وكيل الأزهر إلى  انطلاق الحوار المجتمعي اليوم بالأزهر الشريف في كافة محافظات الجمهورية وحتى نهاية الأسبوع، بهدف السعي لاستعادة منظومة الأخلاق التي تضررت كثيرا في الآونة الأخيرة، ودراسة أسباب القصور حتى نعالج السلبيات، مشيرا إلى تنسيق الأزهر مع الجهات المعنية خاصة وزارت الشباب والأوقاف والتربية والتعليم والتعليم العالي ونرحب بالتعاون مع الجميع لإصلاح الخطاب الدعوى والسيطرة على الخطاب المنفلت، مؤكدا أن الإسلام براء من تلك الفوضى والعبث ومن هؤلاء المتطفلين على مائدة العلوم الشرعية، .

وخلال رئاسته الجلسة الأولي بعنوان التشريعات المنظمة لمصادر الثروة الطبيعية في الإسلام طالب وكيل الأزهر خبراء الاقتصاد الاسلامي بضرورة اظهار ما يتمتع به الاقتصاد الاسلامي من كنوز وأفكار تسهم في تحقيق التقدم للوطن ، والترويج لهذه الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع ، مشيرا الي أن النظام الاقتصادي الاسلامي يحمل في طياته مميزات كافة الأنظمة الأخرى وتلافي القصور الموجود بها .

وطرح فضيلته عدة أسيلة لخبراء الاقتصاد منها كيف نستفيد من مقومات الاقتصاد الاسلامي الذي جمع محاسن كافة الانظمة؟ وكيف نفاخر بما يمتلكه من صور اقتصادية مثل المضاربة والشركة بأنواعها ؟

وأوضح وكيل الأزهر أنه كلما امتلكت الدولة الثروات الطبيعية وأحسنت استغلالها، ستتحسن  أحوال الناس، والعكس تماما عدم الاستغلال الجيد لهذه الثروات سيؤدي الشح والفقر.

 

ما قبل العنوانخلال افتتاح مؤتمر الاقتصاد الاسلامي ومصادر الثروة الطبيعية..