10 أكتوبر, 2020

تثبيت المصروفات الدراسية وإتاحة جميع كليات القسم الأدبي لطلاب العلوم الإسلامية ضمن أبرز قرارات "الأعلى للأزهر" بجلسته رقم (279)

أصدر المجلس الأعلى للأزهر عدة قرارات مهمة في جلسته رقم (279)، كان أبرزها معاملة الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية من شعبة العلوم الإسلامية معاملة نظرائهم من الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهريه (القسم الأدبي) في الالتحاق بجميع كليات جامعة الأزهر المتاحه لهم، ويُلغى ما يخالف ذلك من قرارات.
كما قرر المجلس تعديل الدرجات ونسب النجاح بشيت الرصد للمواد العربية لصفوف النقل بالمرحلتين الإعدادية والثانوية، لمعاهد البعوث الإسلامية إلى (50%) بدلا من (25%) اعتبارًا من العام الدراسي 2020/2021م، ويتم التنسيق بين قطاع المعاهد الأزهرية ومركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب لإعداد إحصائية بنسبة النجاح والأعداد ومقارنتها بالأعداد السابقة.
وفي السياق ذاته قرر المجلس ما يلي:ـ
1- تطبيق اختبار تحديد مستوى في اللغة العربية بمركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين، على الطالب الوافد الملتحق لأول مرة بمرحلتي الإجازة العالية (الليسانس- البكالوريوس) والدراسات العليا (الماجستير- الدكتوراة)، على ان يستكمل دراسته باللغة العربية في (معهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها) أو (مركز تعليم اللغة العربية للطلاب الوافدين غير الناطقين باللغه العربية بجامعة الأزهر) في حالة رسوبه.
2- تعديل ضوابط منح درجات الحافز الرياضي للطلاب المتفوقين رياضيا في الشهادة الثانوية الأزهرية؛ لتكون بذات النسبة المئوية المقررة على طلاب الشهادة الثانوية العامة وليس بالدرجات، على ان يطبق ذلك اعتبارًا من العام الدراسي 2019/2020م، مع توجيه قطاع المعاهد الأزهرية بإعادة إرسال كشوف الطلاب الحاصلين على الحافز الرياضي للعام المشار إليه- بعد التعديل بالنسبة المئوية- إلى جامعة الأزهر.
3- إعفاء الطلاب العشرة الأوائل المتفوقين من الطلاب الوافدين بمعاهد البعوث الإسلامية والمعاهد الأخرى بالأزهر الملتحقين بكلية العلوم الإسلامية، من سداد المصروفات الدراسية للثانوية الدراسية بالكلية.
4- فتح قسم علمي للطلاب الوافدين والأجانب بالمرحلة الثانوية بمعاهد البعوث الإسلامية، على ألا يقل الفصل عن (20) طالبًا، مع توافر مقومات العملية التعليمية.
5- إبقاء المصروفات الدراسية (الرسوم مقابل الخدمات) المقرر تحصيلها من طلاب وطالبات المعاهد الأزهرية (العادية) للعام الدراسي 2020/2021م، كالعام السابق.
6- الموافقة على إبقاء المصروفات الدراسية المقرر تحصيلها بالمعاهد النموذجية للمراحل التعليمية (التمهيدية- الابتدائية- الإعدادية- الثانوية) للعام الدراسي2020/2021م.


كلمات دالة: