13 نوفمبر, 2020

الجلسة رقم (280) .. قرارات مهمة من المجلس الأعلى للأزهر بشأن الطلاب الوافدين

أصدر المجلس الأعلى للأزهر عدة قرارات مهمة تخص الطلاب الوافدين، وجامعة الأزهر، وعددًا من المعاهد بالمناطق الأزهرية المختلفة، وجاءت قرارات المجلس بجلسته رقم (280) على النحو التالي:
1- التصديق على صرف مكافآت مالية للطلبة والطالبات الوافدين المتفوقين بالفرق النهائيه بجامعة الأزهر للعام الجامعي 2019/2020م، وعددهم (227) طالبًا، على النحو الوارد بمذكرة الدكتور الأمين العام للمجلس الأعلى للأزهر المؤرخة 22/10/2020م، وذلك من حساب أموال أوقاف الأزهر.
2- الموافقه على تفعيل برنامج بكالوريوس الصيدلة (فارم دي) الصيدلة الإكلينيكية (برنامج خاص) بجامعة الأزهر، وكذا لائحته الماليه والإدارية، بدءً من العام الجامعي 2020 /2021م، مع عرض اللائحة المالية على الأستاذ/ محمد عبد العزيز، ممثل وزاره المالية بالمجلس الأعلى للأزهر، قبل اعتمادها.
3- الموافقه على تغيير أسماء الأقسام العلمية بكليات الصيدلة (بنين- بنات) بجامعة الأزهر، طبقًا للائحة الجديدة (Pharm D).
4- إقرار نظام التعليم عن بعد بجامعه الأزهر، في المقررات التي تسمح طبيعتها بذلك، على أن يعتد بالاختبارات الإلكترونيه بما يضمن تكافؤ الفرص بين الطلاب، وعلى الجامعة تجهيز البنية التحتية والمنصات الإلكترونية للتنفيذ.
5- الموافقة على تغيير أسماء ستة معاهد ببعض المناطق الأزهرية، وهي كالتالي:
أ- إطلاق اسم الشهيد/ محمد فوزي الحوفي، على معهد الصفاصيف الابتدائي- مركز دمنهور- محافظة البحيرة.
ب- إطلاق اسم الشهيد/ مصطفى صلاح محمود عبد ربه، على معهد دميتوه الابتدائي- مركز كوم حمادة- محافظة البحيرة.
ج- إطلاق اسم السيد/ راشد إبراهيم عيد، على معهد البسيونية الابتدائي- مركز ومحافظه الفيوم.
د- إطلاق اسم/ الشهيد، على المرحلة الابتدائية التي تم تشغيلها بمبنى معهد فتيات الكلح شرق الإعدادي الثانوي- مركز إدفو- محافظه أسوان.
هـ- إطلاق اسم الشهيد/ محمد سامي حلمي سليم، على معهد سمادون الإعدادي الثانوي بنين- مركز أشمون- محافظة المنوفية.
و- إطلاق اسم المرحوم/ محمد إبراهيم سليمان، (المتبرع بأرض المعهد) على معهد القرنة الابتدائي- محافظة الأقصر.
6- الموافقة على تجديد مذكرة التفاهم المبرمة بين جامعة الأزهر وجامعة السلطان الشريف علي الإسلامية بسلطنة بروناي دار السلام.
7- الموافقه على مذكرة التفاهم المقترحة من معهد سلفية شافعية سوكورجو بدولة إندونيسيا؛ للتعاون مع جامعة الأزهر في مجال التعليم وتطوير الطاقة البشرية.
8- الموافقة على مذكرة التفاهم المقترحة من جامعة سيبلاس ماريت بإندونيسيا؛ للتعاون مع جامعة الأزهر.
9- عدم قيد الطالب الوافد في الكليات العملية أو الكليات التي تتطلب مصروفات بالعملة الأجنبية ودخول الامتحانات إلا بعد التأكد من جدية الطالب ودفع المصروفات الدراسية المقررة.
10- الموافقه على استحداث حالة جديدة للطلاب الوافدين الذين لم ترد لهم الموافقات الأمنيه لتصبح (مقيد لحين ورود الموافقة الأمنية)، بدلًا من (مرشح).
11- الموافقه على أن يجتاز الطلاب الوافدون الحاصلون على شهادة "زمالة الأزهر" للشهادة الإعدادية والثانوية للبعوث الإسلامية اختبارات ثانوية معاهد البعوث المؤهلة للالتحاق بجامعة الأزهر، و يطبق ذلك على الطلاب الناطقين باللغة العربية.


كلمات دالة: