24 يوليه, 2016

وكيل الأزهر: نموذج "دولة المدينة" دليل عملي يؤكد مبدأ المواطنة في الإسلام

أناب فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر، فضيلة أ.د/ عباس شومان وكيل الأزهر، لحضور المؤتمر العالمي السنوي لاتحادات طلاب إندونيسيا على مستوى العالم والذي يعقد في مصر هذا العام.
وفي كلمته خلال المؤتمر نقل وكيل الأزهر، تحيات فضيلة الإمام الأكبر للحضور متمنيا للمؤتمر والقائمين عليه دوام التوفيق، معربا عن تقديره وشكره لدولة إندونيسيا حكومة وشعبا لحسن استضافتهم واستقبالهم فضيلة الإمام الأكبر خلال زيارته الأخيرة.
 وقال وكيل الأزهر: إن اختيار موضوع المحور الديني للمؤتمر (الدين والهوية الوطنية) يعكس اهتمام دولة إندونيسيا  بتحقيق السلام والوئام لجميع أبناء الشعب الإندونيسي دون تفرقة على أساس الدين أو العرق أو الجنس، معربا عن تقديره لفكرة عقد لقاء يضم اتحادات طلاب إندونيسيا على مستوى العالم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الترابط ومد جسور التعارف وتعميق المودة والتآخي بين الطلاب، فهي فكرة رائعة نتمنى استمرارها وتحقيق أهدافها.
وأضاف فضيلته: إن الحديث عن دور الدين في تحقيق الهوية الوطنية للشعوب أمر غاية في الأهمية، خاصة في ظل المتغيرات المعاصرة، وفي ظل ما يحاك من مؤامرات ضد الدول التي تشهد نوعًا من الاستقرار وتسعى للتقدم والرقي، فضلًا عن الواقع الذي تشهده معظم الدول من وجود تنوع واختلاف بين أبناء الشعب الواحد في الديانات والثقافات والأعراق، ونحن لدينا في تاريخنا الإسلامي نماذج عملية تثبت بما لا يدع مجالًا للشك قبول الدين الإسلامي للآخر وترسيخه لمبدأ التعايش السلمي بين أبناء الوطن الواحد، ولعل تأسيس الرسول – صلى الله عليه وسلم - لدولة المدينة المنورة خير نموذج عملي يؤكد قيمة الهوية الوطنية، ويرسخ لمبدأ المواطنة في الإسلام وإن اختلفت المعتقدات والثقافات، فالشريعة الإسلامية في حقيقتها تُقِرُّ التعايش السلميَّ بين المسلمين وغيرهم على أسس من الحرية والعدل والمساواة في الحقوق والواجبات، فقد كفلت الشريعة الإسلامية لغير المسلمين من مواطني الدول الإسلامية تمتعهم بكافة الحقوق التي يتمتع بها المسلمون وفي مقدمتها حرية الاعتقاد وتحريم دمائهم وأموالهم وأعراضهم، وأنه يجب على الدول التي يتبعونها حمايتهم من أي اعتداء داخلي أو خارجي يقع عليهم، ولو كان الاعتداء واقعًا من مسلمين، والشريعة الإسلامية بذلك سابقة لغيرها من القوانين الوضعية والمواثيق الأممية، ومع ذلك فلن تجدَ في هذه القوانين الوضعية والمواثيق الأممية مثل ما أقرته الشريعة الإسلامية من حقوق لغير المسلمين في ديار الإسلام، ويكفي من ذلك كفالتها حرية العقيدة للجميع، وهو ما يدل على سماحة الإسلام ووسطيته وبلوغه المرتبة العليا في إرساء مبادئ الإنسانية والتعايش السلمي وقبول الآخر.
وأضاف وكيل الأزهر أن التعدد الديني في البلد الواحد لا يعد مشكلة إذا فهمنا الأديان السماوية فهمًا صحيحًا، فقد علَّمَنا ديننا الإسلامي كيفية التعايش في ظل التعددية الدينية، وذلك من خلال الانطلاق من المشتركات الإنسانية والبناء عليها، وهي كثيرة جدًّا تشمل كل مناحي الحياة، ولا يضر علاقات البشر في أمور حياتهم اختلاف عقائدهم، فشعار ديننا الحنيف: «لا إكراه في الدين»، و«لكم دينكم ولي دين»، وبهذه النظرة السمحة عرفنا أن كل الناس إما إخوة في الدين وإما نظراء في الإنسانية، وقد تعامل رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - مع غير المسلمين فجعل من عبد الله بن أريقط - وهو على غير الإسلام - دليله في رحلة الهجرة إلى المدينة المنورة، وتعايش مع قبائل اليهود في المدينة وعقد معهم معاهدات سلام لم ينقض منها واحدة حتى نقضوها، وقد علِمنا من ديننا أن الأصل في التعامل بين المسلمين وغيرهم هو السلام، قال تعالى: «وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ»، وعلَّمنا ديننا حرمة دماء غير المسلمين غير المعادين للمسلمين، وأنه لا يجوز الاعتداء عليهم في دم ولا عِرض ولا مال بأي صورة من صور الاعتداء، وأن المعتدي عليهم من المسلمين يعاقَب كما لو اعتدى على مسلم، ويكفينا في هذا قول رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم: «من قتل معاهدًا لم يُرِح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين خريفًا».
وأشار وكيل الأزهر في كلمته إلى النموذج الفريد الذي يحتضنه الأزهر (بيت العائلة المصرية) والذي أسسه فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب شيخ الأزهر، وهو كيان وطني يجمع علماء الأزهر ورجال الكنائس المصرية ويعالج أهم المشكلات التي  تعترض طريق الوحدة الوطنية والتآلف بين أبناء الشعب المصري، وقد حقق نجاحات كبيرة على أرض الواقع عبر مقره الرئيسي في قلب مشيخة الأزهر بالقاهرة وفروعه المنتشرة في أكثر من 20 محافظة مصرية، حتى وصل الأمر إلى تسيير قوافل مشتركة بين الأزهر والكنيسة لتعميق أواصر الألفة والمحبة بين شركاء الوطن، وإخماد أي بادرة للفتنة قد تنشب بين نسيج المجتمع.
وفي ختام كلمته حث وكيل الأزهر الحضور على الاقتداء بأرقى النماذج البشرية في حب الأوطان، وهو رسولنا الكريم – صلى الله عليه وسلم – الذي عبَّر عن حب الوطن بعبارات شديدة الوضوح والتأثير حين وقف على مشارف مكة التي خرج منها فارًّا بدينه قائلًا: «واللهِ إنك لأحب بلاد الله إلى الله، وأحب بلاد الله إليَّ، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت»، وليست هذه مجرد عبارات عاطفية وإنما هي قناعة حقيقية تُرجمت عمليًّا في كل أفعال النبي – صلى الله عليه وسلم- مؤكدا أنه ينبغي أن يكون الإنسان على قناعة تامة بأنه المالك لكل ما تراه عينه على أرض وطنه، ولا شك أن المالك يحافظ على ملكه، ولا يتصور أن تمتد يده بتخريب أو هدم أو تشويه لما يملكه، والمحب لوطنه لا يقصر في أداء مهام عمله أو يسعى لإضعاف مؤسساته أو التشكيك في المخلصين من أبنائه، وتكون أقواله وأفعاله أبعد ما تكون عن تحقيق مصالح أعدائه، وعلى من يحب وطنه أن يبرهن على هذا الحب من خلال أفعاله وليس أقواله أو انفعالاته العاطفية التي تظهر بين الحين والآخر في الأحداث والمواقف المختلفة، فمحب وطنه لا يدمر ثرواته، ولا يفشي أسراره، ولا يعلي مصلحته الشخصية التي قد تتمثل في منصب أو جاه أو بعض مال على المصلحة العليا للوطن، ولا ينضم إلى من تحوم الشكوك حول سعيه للإضرار بمقدرات وطنه وزعزعة استقراره، بل يعمل على نهضته واستقراره وكفايته وريادته على المستويات كافة.

 

ما قبل العنوانخلال كلمته في المؤتمر السنوي العالمي لاتحادات طلاب إندونيسيا‎

كلمات دالة: