13 نوفمبر, 2016

الأزهر الشريف يشارك في منتدى الاتحاد الإفريقي بالتعاون مع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار

شارك الأزهر الشريف في منتدى الاتحاد الإفريقي الثاني بالتعاون مع مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات (كايسيد)، والذي انعقد في العاصمة النيجيرية أبوجا في الفترة من 10 إلى 11 نوفمبر 2016 ، بحضور ممثلي مجالس حوار الأديان من دول أعضاء الاتحاد الإفريقي، إضافة إلى ممثلي الأديان، ومنظمات المجتمع المدني وعدد من العلماء والنساء والشباب.
واستعرض د. كمال بريقع، عضو مركز الحوار بالأزهر الشريف، خلال كلمته أمام الملتقى جهود الأزهر الشريف في دعم التنمية والاستقرار في إفريقيا من خلال عدد من الطلاب الذين يتجاوز عددهم 40 ألف طالب يتلقون العلم في الأزهر من أكثر من 66 دولة من إفريقيا وآسيا، مؤكدًا أن التعليم ونشر ثقافة السلام هما مفتاح التنمية في إفريقيا.
وأشار بريقع إلى تجربة بيت العائلة المصرية الذي يجمع بين الأزهر الشريف وكنائس مصر في بيت واحد، معبرًا بذلك عن نموذج فريد للانسجام والتسامح بين الأديان والعقائد، وتجربة متميزة تستحق أن نتعلم منها وننقلها لباقي المجتمعات المتناحرة، كما استعرض جهود مرصد الأزهر في مكافحة الفكر المتطرف، بالإضافة إلى قوافل السلام وقوافل الإغاثة الإنسانية التي يرسلها الأزهر لكثير من الدول في إفريقيا.
 
وفي ختام أعمال المنتدى تم انتخاب ممثل الأزهر الشريف عضوًا بلجنة  تطوير آليات التواصل بين الزعماء الدينيين والاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء فى الاتحاد، عن دول شمال إفريقيا إلى جانب السفير عز الدين زيان، سفير تونس السابق في رواندا.
حضر المنتدى ما يزيد على 70 مشاركًا من  الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، وقد بحث المشاركون الإستراتيجيات اللازمة والإطار العام لشراكة فعالة بين الاتحاد الإفريقي والزعماء الدينيين لتعزيز التعايش السلمي بين الأديان والثقافات المختلفة وحل الصراعات ومكافحة العنف الطائفي ودعم التنوع الثقافي والديني داخل القارة الإفريقية.

 

قراءة (3698)/تعليقات (0)