25 ديسمبر, 2018

حصاد قطاع المعاهد الأزهرية في عام 2018

نجح قطاع المعاهد الأزهرية في عام 2018 في إنجاز العديد من الملفات المهمة، لاستكمال مسيرة التطوير والنهوض بالعملية التعليمية، وَفقًا لأحدثِ الأساليب العلمية والتربوية، وذلك في إطار خُطّته الطَّموحة لتطوير التعليم الأزهري؛ بدءًا من إنشاء مجلسٍ للتعليم الأزهري، وتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لتطبيق منظومة التعليم الجديدة، والارتقاء بجَودة التعليم، وتطوير المعاهد الأزهرية وتزويدها بأحدثِ الوسائل والمُستلزَمات التعليمية، إضافةً إلى: محاربة الظَّواهر السلبية التي تَشوب العمليةَ التعليمية، والقضاء على ظاهرة الغش وتسريب الامتحانات، وهو ما تُوِّجَ باختياره «القطاعَ الأكثرَ تَمَيُّزًا» بين قطاعات الأزهر المختلفة.

هذه الإنجازات تنوّعت بين: تطبيق منظومة التعليم الجديدة.. وإنشاء مجلس التعليم الأزهري قبل الجامعي.. واستحداث المناهج التعليمية الإلكترونية.. وتَدشين منظومة الطعون الإلكترونية.. والتوسُّع في تطبيق معايير الجَودة.. واختياره القطاعَ الأكثرَ تَمَيُّزًا في الأزهر.

تطبيق منظومة التعليم الجديدة

حرَص قطاع المعاهد الأزهرية على مواكبة الخُطّة الوطنية للنهوض بالتعليم، وهو ما جَسّده توقيعُ فضيلة أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، والدكتور/ طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على بروتوكولٍ للتعاون بين الأزهر الشريف ووزارة التربية والتعليم؛ لتطبيق منظومة التعليم الجديدة.
واستهدف البروتوكولُ تعزيزَ أَوْجُهِ التعاون المُشترَك؛ من خلال الاستخدام المُتبادَل للطاقات والمنشآت التعليمية المتوفرة لدى الأزهر ووزارة التربية والتعليم، بما يُخَفِّض الأعباءَ على الموازَنة العامّة للدولة، ويساعد في سَدّ العجز النَّوعيّ في المدرسين بما يتوفّر لدى كل طرف، وتجهيز مباني المعاهد الأزهرية للصفوف الثانوية بما يتوافق مع النظام التعليمي الجديد، وما يتطلبه من تكنولوجيا نُظُم الاتصالات والمعلومات، وتطوير المناهج التعليمية المُشترَكة بين الأزهر الشريف ووزارة التربية والتعليم، بما يَتوافَق مع رؤية الدولة المصرية ٢٠٣٠.
كما نَصّ البروتوكول على تدريب معلّمي المرحلة التمهيدية والصف الأول الابتدائيّ على النظام التعليميّ الجديد، وإتاحة الكتب الدراسية الخاصّة بالنظام الجديد لطلاب المعاهد الأزهرية، وتوفير جهاز "التابلت" لطلاب الصف الأول الثانويّ الأزهري.

منظومة التعليم الإلكترونية

وفي ذات السياق، حرَص قطاع المعاهد الأزهرية خلال عام 2018م، على تطوير نظام التعليم الأزهري، وَفقًا لأحدثِ النُّظُم العالمية، من خلال ربط العملية التعليمية بالنظام الإلكتروني؛ تَيسيرًا على الطلاب، وتنفيذًا لتطبيق منظومة التعليم الجديدة، وقد تمّ إنجاز العديد من الملفات منها:
استحداث مناهجَ تعليميّةٍ إلكترونية ومرئية لشرح المُقَرَّرات الدراسية في الفقه وأصول الدين واللغة العربية والتجويد للمرحلة الإعدادية، ونشرها على "بوابة الأزهر الإلكترونية"؛ تيسيرًا على الطلاب، وجارٍ استكمالُ تسجيل مناهج المرحلة الثانوية ووضْعها على أسطواناتٍ مدمجة، وتَوزيعها مع الكتاب المدرسي مجّانًا. كما تمّ تطبيق منظومة الاختبارات الشفوية الإلكترونية لمادّتَي: القرآن الكريم والحديث النبويّ الشريف، لطلاب الشهادة الثانوية الأزهرية.
وقد تمّ نشْر نماذجَ استرشاديّةٍ لامتحانات الصف الأول الثانويّ على "بوابة الأزهر"؛ لتدريب الطلاب على نظام الامتحانات طِبقًا لمنظومة التعليم الجديدة، كما تمّ إعداد نماذجَ امتحانيّةٍ لنظام "البوكليت"؛ لتدريب طلاب الشهادة الثانوية على طُرُق الاختبارات. وقد دَشَّنَ قطاع المعاهد الأزهرية، بالتعاون مع بوابة الأزهر الإلكترونية، منظومةَ طُعونٍ إلكترونية للتظلُّم من نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية، وذلك عَبْرَ موقع "بوابة الأزهر" على "الإنترنت"؛ بما وَفَّرَ على الطلاب وذَويهم عِبءَ السفر إلى القاهرة.
_ تطبيق مشروع تحليل نتائج المتعلّمين إحصائيًّا، لحصر نقاط القوة والضعف وتفعيل مفهوم "التغذية المرتدة"، التي تُسهِم في تقويم عمليَّتَي: التعليم والتعلُّم، بشكلٍ جَيِّد.

"مجلس التعليم الأزهري قبل الجامعي"

شَكَّل قرار فضيلة الإمام الأكبر، أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في يوليو 2018، بإنشاء مجلسٍ للتعليم الأزهري قبل الجامعي، خطوةً مهمة للنهوض بالتعليم الأزهري؛ حيث يختصّ المجلس بالإشراف على تطوير المناهجِ التعليمية وتحديثها بشكلٍ دائم، ووَضْع الخُطَط الدراسية والمناهج في مُختلِف المراحل التعليمية، ودراسة احتياجات المناطق الأزهرية المادية والبشرية، وإقرار شروط الالتحاق والقَبول بالمعاهد الأزهرية، إضافةً إلى: وَضْع خُطَطٍ إستراتيجية متكاملة، بواسطة عددٍ من المتخصصين والخبراء؛ بما يُحَقِّق الاستغلال الأمثل لمواردِ وإمكانات المعاهد الأزهرية، ويرتقي بمستوى الطلاب؛ العلميّ والتربوي.

تطوير المناهج التعليمية

منذ تَوَلّى فضيلة الإمام الأكبر، أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، مَهامَّ منصبه، وهو يَضَع على كاهله مهمة تطوير المناهج الدراسية؛ لتواكبَ تطوراتِ العصر ونَوازلَه المتجدّدة، مع الحفاظ على التعمُّق في التراث؛ حيث قرّر فضيلته إنشاءَ «لجنةٍ لإصلاح التعليم الأزهريّ»، تكون مهمّتُها تطويرَ المناهج وتخفيفها من الحشو، وإضافة المستجدّات إليها؛ لتُسايِرَ التطوراتِ والقضايا الراهنةَ، وقد استحدثت هذه اللجنةُ عددًا من المُقَرَّرات الدراسية، تَتّسم باللغة السهلة والأسلوب المُيَسَّر، مع حذف الموضوعات التي لا تُناسِب العصرَ ومستجدّاته، وتعمل هذه اللجنة على مراجعة وتطوير المناهج الدراسية كلّ ثلاث سنوات؛ بما يضمن التطوير المتواصل للمناهج الدراسية، وتلبية احتياجات العصر، وخدمة رسالة الأزهر.

امتحانات بدون غِشٍّ أو تسريب

نجح قطاع المعاهد الأزهرية خلال العام الدراسي 2017/2018، في القضاء على ظاهرة الغِشّ في الامتحانات، ومنع تسريب الامتحان بشكلٍ نهائي، وذلك من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات الصارمة، التي تكفل ضبْطَ سَيرِ الامتحانات؛ بدءًا من تعديل نظام تغليف الأسئلة، وتغييرٍ شامل لجميع القائمين على أمر المطبعة السرية، وتَسيير لجانٍ مَيدانيّة بشكلٍ مُكَثَّف إلى لجان الامتحانات في مُختلِف المحافظات، مع استخدام التقنيات الحديثة في كشف أدوات الغش وتتبُّع الطلاب المُشترِكين في صفحات ومجموعات الغِشّ عَبْرَ مواقعِ التواصل الاجتماعي، وضبْطهم، واتّخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

جَودة التعليم الأزهري

ويُولي قطاعُ المعاهد الأزهرية أَولَويّةً متقدّمة لتطبيق معايير جَودة التعليم؛ باعتبارها أحد المداخل الفَعّالة لإصلاح التعليم وتطويره وتحديثه، وَفقًا لمَعاييرَ قَوميّةٍ تتلاءم مع المَعاييرِ القياسية والدولية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة القومية لضمان الجَودة والاعتماد؛ حيث بلغت نسبة اعتماد المعاهد الأزهرية للعام الدراسي 2017/2018م، قُرابةَ 92% من إجمالي عدد المعاهد المتقدّمة للحصول على الجَودة، إضافةً إلى ذلك: فقد قام قطاع المعاهد الأزهرية بإنشاء وحدةٍ للتدريب والجَودة بجميع المعاهد الأزهرية المُدرَجة بخُطّة الجَودة، مع تجهيزها بما يضمن تفعيلها، وتفعيل الخُطَط الخاصّة بها.
كما واصَلَ قطاعُ المعاهد خُطَطَه التدريبية بشكلٍ موَسَّع؛ حيث بلغ إجمالي عدد برامج الدعم الفني المركزي التي تمّ تنفيذها خلال العام الدراسي 2017/2018م، أكثرَ من 951 برنامجًا تدريبيًّا، أتاحتْ 31120 فرصةً تدريبية، كما تمّ تنفيذ خُطّةٍ للأمن والسلامة لجميع المعاهد التي تمّ إدراجُها بخُطّة الجَودة، والبالغ عددها 443 معهدًا أزهريًّا، مع تنفيذ الدعم الفني بمرحلة رياض الأطفال بالمعاهد الأزهرية؛ لرفع مُستوى الأداء المهنيّ للمدرسين، وتدريب معلّمات هذه المرحلة والموَجِّهين والعاملين على حُزَم "المراجعة الداخلية"، وقد بلغ عدد الفرص التدريبية التي تمّت إتاحتها 1472 فرصةً تدريبية.

تَحَدّي القراءة العربي

للعام الثالث على التَّوالي، شارَكَ طلابُ المعاهد الأزهرية في مسابقة "تَحَدّي القراءة العربي"، التي أطلقها الشيخ/ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي؛ لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي، وقد حظيت المسابقة هذا العامَ بإقبالٍ كبير من طلاب الأزهر الشريف، وبلغ عدد المشاركين أكثرَ من مليون طالبٍ وطالبة من مُختلِف المَراحِلِ الدراسية، بما يُمَثِّل 10% من إجمالي عدد المشاركين في المسابقة عَبْرَ العالم، وقد حصد الطالبُ/ خليل أمين إبراهيم، الطالب بمعهد العلوم الإسلامية بالتجمُّع الأول، المركزَ الأول على مستوى طلاب المعاهد الأزهرية، ومَثّل مصرَ والأزهرَ في التصفيات النهائية التي عُقدتْ في شهر أكتوبر 2018 بدُبَي.
القطاع الأكثر تَمَيُّزًا
هذه الإنجازات والمَهامّ، كان ثمرتها قرار المجلس الأعلى للأزهر؛ باختيار قطاع المعاهد الأزهرية «القطاع الأكثر تميُّزًا» بين قطاعات الأزهر المختلفة في عام 2018، وذلك نظرًا للنجاحات المُتتالية التي حقّقها، خاصّةً فيما يتعلّق بضبْط وتطوير منظومة الامتحانات، والقضاء على ظاهرة الغِشّ بمُختلِف أشكالها، ورفْع مُعَدَّلات الانضباط والتحصيل الدراسي، إضافةً إلى: تدعيم المكتبات بالمعاهد بآلاف الكتب، ومَصادِر المعلومات الحديثة.
وبالتوازي مع التميُّز التعليمي، حرَص قطاع المعاهد على استغلال طاقات الطلاب والطالبات وتحفيزهم نَحوَ المشاركة الإيجابية في المجتمع وممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة؛ بما يُساهِم في تنمية قدراتهم الحَرَكيّة والعقلية والنفسية والاجتماعية، ويساعدهم على بناء الشخصية المتكاملة، واكتساب القيَم التربوية الصحيحة، وغرس وتدعيم رُوح الوَلاء والانتماء للوطن والأزهر الشريف.
وقد نَظّم القطاع العديد من البطولات والمسابقات والأنشطة الرياضية والدَّورات التدريبية خلال العام الدراسي 2017 – 2018م، شملت:
إقامة (18) مسابقةً على مُستوى الجمهورية للبنين، في بطولات: (تنس الطاولة – ألعاب القوى – اختراق الضاحية – الجمباز– كرة اليد – كرة السلة – كرة قدم الخُماسيّة - الكرة الطائرة) بمشاركة (4569) طالبًا، كما تمّت إقامة (15) بطولةً على مُستوى الجمهورية لقطاع الفتيات، في بطولات (اللياقة البدنية- ألعاب القوى- كرة اليد – الكرة الطائرة- الجمباز- الزهرات- المرشدات) بمشاركة (2271) طالبة.
وقد تمّت إقامة (7) معسكراتٍ رياضية صَيفيّة ( ترفيهية وتدريبية) للمتميّزين رياضيًّا بمدينة بورسعيد ومدينة الإسكندرية، بالإضافة إلى: تنفيذ معسكرٍ ترفيهيّ رياضيّ لذَوي القدرات الخاصّة، كما تمّت المشاركة في المشروع القَوميّ للياقة البدنية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، على مُستوى الجمهورية، بمُشارَكة (489) طالبًا.

قراءة (11505)/تعليقات (0)