10 نوفمبر, 2022

اختتام أعمال قافلة الأزهر الطبية بسيوة بأرقام كشوفات قياسية وتكريم أعضائها

اختتمت قافلة الأزهر الشريف الطبية أعمالها، صباح اليوم الأربعاء بمستشفى سيوة المركزي، بعد أربعة أيام متواصلة من العمل الدؤوب والجهد المتواصل بمختلف العيادات والأقسام الطبية المختلفة.
وبلغ إجمالي عدد الكشوف الطبية مع اليوم الختامي القافلة 5749 وكان أغلبها بعيادة الأطفال، حيث أجرى الدكتور إسلام سعيد، المدرس المساعد بطب بنين جامعة الأزهر، أكثر من 635 كشفًا، ثم عيادة الأنف وأذن وحنجرة بإجمالي 600 كشف أجراها الدكتور محمود إسماعيل عامر والدكتور عبد الفتاح مكي، ثم عيادة الباطنة بعدد كشوفات وصل إلى 585 للدكتور عمرو عادل.
وفيما يتعلق بالعمليات، فبلغ إجمالها 203 عملية، حيث كان لعمليات جراحة الأطفال النصيب الأكبر بعدد 66 عملية، والتي أجراها الدكتور محمود إسماعيل، المدرس المساعد بكلية طب بنين الأزهر.
كما حققت عمليات الرمد أرقام متميزة بأكثر من ٣٠ عملية جراحية ما بين عمليات مياه بيضاء، وعمليات حول مُعقدة وظفرة وأكياس دهنية أجراها الدكتور عمرو راضي، مدرس مساعد بقسم طب وجراحة العيون بجامعة الازهر، والدكتور محمود سمير.

ومراعاة لتقاليد واحة سيوة، فقد خصصت القافلة طبيبات للكشف على نساء القرية في قسمي النساء والتوليد والباطنة، حيث استطعن تحقيق معدلات إنجاز عالية في الكشوفات على نساء واحة سيوة، إذ أجرت أ.د أمينة عبد الفتاح، أستاذ النساء والتوليد بمستشفي الزهراء الجامعي، وأ.م إحسان حامد عبد العال، بالمستشفى ذاته، الكشف الطبي على 229 امرأة، مع إجراء 9 عمليات ولادة قيصرية، فيما قامت أ.د مروى محمد عبد الرحيم، الأستاذ المساعد بقسم الباطنة بمستشفى الزهراء الجامعي بتوقيع الكشف الطبي على أكثر من 290 حالة.
ومن جانبهم أشاد أطباء القافلة بحسن التنظيم، وتيسير العمل من جانب فريق العمل على رأسهم الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة والمشرف العام على القوافل الطبية بالأزهر الشريف، والأستاذ أحمد داوود، مسئول القوافل الطبية والإغاثية بمشيخة الازهر الشريف، وهو ما ساعد على إنجاز أكبر عدد ممكن من الكشوفات والعمليات.
وفي اليوم الختامي، حظي أعضاء القافلة بتكريم خاص من مجلس مدينة سيوة، حيث قام الأستاذ أحمد علي، سكرتير عام مركز ومدينة سيوة، بتكريم جميع الأعضاء من أطباء وإداريين، بمنحهم شهادات تقدير، حيث أكد على اعتزازه وسعادته بتلك القافلة، وتقدير أهل سيوة وعلى رأسهم الأستاذ محمد بكر يوسف، رئيس مجلس المدينة بما قاموا به وبذلوه في سبيل تقديم الخدمة الطبية اللائقة.
جدير بالذكر أن القافلة وصلت واحة سيوة مساء السبت الماضي، وبدأت أعمالها من اليوم التالي مباشرة، حيث أقيمت بالتعاون بين مشيخة الأزهر وجامعة الأزهر، ومساهمة جمعية مصطفى وعلى أمين الخيرية التابعة لمؤسسة أخبار اليوم.

 

قراءة (1316)/تعليقات (0)