أخبار المجلة

التراث الأزهري ماضيه وحاضره

أ.د/ إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر

  • الثلاثاء, 13 ديسمبر 2016
التراث الأزهري ماضيه وحاضره

من أعلام اللغة الأزهريين في القرن الرابع عشر الهجري

علماء الأزهر درر الكواكب في سماء اللغة العربية

1ـ محمد البسيوني البيباني (ت1310هـ):

هو محمد البسيوني البيباني، ولد ببلدة بيبان من أعمال البحيرة، تعلم مبادئ العلوم، وبعدئذ سافر إلى الأزهر الشريف، وتلقَّى العلم على أعلامه، وأجيز بإقراء الفنون في الأزهر. مؤلفاته: حسن الصنيع في البيان والمعاني والبديع، وكان له شعر(1).

2ـ محمد الإنبابي (ت1312هـ):

هو محمد بن محمد الإنبابي المصري الشافعي شيخ الجامع الأزهر، ولد بالقاهرة 1240هـ، وطلب العلم على يد أعلام الأزهر.

مؤلفاته:

تقرير على الشرح المطول لسعد الدين - تقرير على المختصر له - تقرير على حاشية الصبان على الأشموني - تقرير على حاشية السجاعي على شرح ابن عقيل - تقرير على شرح شذور الذهب لابن هشام - تقرير على شرح قطر الندى - تقرير على شرح الأزهرية - تقرير على شرح الشيخ خالد للآجرومية - حاشية على الرسالة البيانية للصبان - تقرير على حاشية الصبان على شرح العصام للسمرقندية - رسالتان في تحقيق الاستعارة في نحو: زيد أسد - تقرير على حاشية الباجوري على السمرقندية - تقرير على حاشية الأمير على الملوي على السمرقندية(2).

 3ـ الشيخ نافع الجوهري (ت1330هـ):

 هو نافع بن الجوهري بن سليمان بن حسن مصطفى الخفاجي التلباني، ولد بقرية (تلبانة) من قرى المنصورة بمحافظة الدقهلية بمصر (1250هـ - 1834م) وتوفي عام (1330هـ - 1912م) فقد عمّر ما يقرب من ثمانين عامًا قضاها في خدمة العلم. تعلم في الأزهر الشريف، وعاد إلى قريته، وتوفي بها، وقد وصفه المترجمون بأنه فاضل كثير النظم.

مؤلفاته:

ألف العلامة نافع الجوهري في كثير من الفنون، منها ما هو كتب، ومنها ما هو رسائل، وجلّها ما زال مخطوطًا، من هذه المؤلفات: تنوير الأذهان في علم البيان (وقد حققناه وهو الآن قيد الطبع)، وجواهر الكلم في منظوم الأمثال والحكم - مروج الذهب (مقامة) - مواعظ شعرية - ديوان1 - قصة المولد النبوي الشريف.

4 - الشيخ عبد الرحمن الشربيني (ت1326هـ) شيخ الجامع الأزهر وعلم من أعلام البلاغة،

 من مؤلفاته:

 تقرير على حاشية البناني - تقرير على حاشية عبد الحكيم - فيض الفتاح على شرح المفتاح في البلاغة.

5 -  حفني ناصف:

(ت1338هـ) محمد الحفني بن محمد إسماعيل خليل ناصف.

ولد حفني ناصف سنة 1272هـ/ 1855م في قرية بركة الحج بمحافظة القليوبية، تعلَّم مبادئ القـراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم، ثم التحق بالأزهر وجاور به نحو عشر سنين تقريبًا حتى اقترب من تحقيق هدفه؛ حيث اقترب من  السيد جمال الدين الأفغاني، ولما أنشئت مدرسة دار العلوم التحق بها، وعين بعد تخرجه مدرسًا للغة العربية في المدارس الأميرية، ثم ناظرًا لمدرسة المكفوفين والبكم، ثم مدرسًا للمنطق بمدرسة الحقوق، وفي أثناء اشتغاله بالتدريس درس القانون، وعين قاضيًا بالمحاكم الأهلية، ثم وكيلًا لمحكمة طنطا، وعاد إلى الجامعة المصرية لتدريس الآداب العربية، ثم عين رئيسًا لمفتشي اللغة العربية بوزارة المعارف، وانتدبته الحكومة ليمثل مصر في مؤتمر العلوم الشرقية الذي عقد في مدينة فيينا عاصمة النمسا في سنة 1304هـ/ 1886م، فقدم كتابًا إلى هذا المؤتمر عن: (مميزات لغة العرب)، وحضر مؤتمرًا آخر في مدينة أثينا باليونان في الربع الأخير من القرن التاسع عشر الميلادي، وقدَّم رسالتين عن (السيدة هاجر) و(مارية القبطية).

تتلمذ على يديه: مصطفى كامل، وأحمد شوقي، وأحمد لطفي السيد، وطلعت حرب، وطه حسين، وغيرهم.

مؤلفاته:

 تاريخ الأدب، أو (حياة اللغة العربية) - مميزات لغات العرب - ورسالة في: المقابلة بين لهجات بعض سكان القطر المصري - الدروس النحوية - رسالة عن (السيدة هاجر) - رسالة عن (مارية القبطية).

6 - الشيخ حمزة فتح الله المصري (ت 1336هـ)

 من مؤلفاته:

 الترجمة والتعريب - المواهب الفتحية في علوم اللغة العربية - كتيب في المفردات الأعجمية التي في القرآن.

7 - الشيخ محمد الخضر حسين (ت1383هـ)

 من مؤلفاته:

 (الخيال في الشعر العربي - القياس في اللغة العربية - نقض كتاب في الشعر الجاهلي).

8 -  الشيخ إبراهيم حمروش (1880م - 1960م) أول شيخ لكلية اللغة العربية بالقاهرة 1931م.

 من مؤلفاته:

 عوامل نمو اللغة.

وكثير من علماء الأزهر إلى يوم الناس هذا يُعَدُّون سَدَنَةً للغة القرآن، ولا يغيب عنا ذكرُ العلَّامة سيد بن علي المرصفي، والعلامة محمد محيي الدين عبد الحميد خادم التراث اللغوي تحقيقًا وتأليفًا، والعلامة محمد عبد المنعم خفاجي الملقَّب بسيوطي العصر، صاحب التصانيف الغزيرة، والمؤلفات الكثيرة، والعلامة صاحب التصانيف الباهرة، محمد رجب البيومي، وشيخنا العلامة محمد محمد أبو موسى بلاغيّ العصر، وكثير ممن لا يحصيهم العدُّ، أبقى الله أزهرنا معمورًا، حصنًا للعربية وعلومها، والشريعة الإسلامية.

(1) تاريخ علوم البلاغة 211.

(2) تاريخ علوم البلاغة 210.

الطباعة
تاج:
Rate this article:
لا تقييم

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.

الخبر السابق الخطايا العشر للإعلام العربي
الخبر التالى الرؤية الإسلامية في مواجهة أزمة الاحتكار

Your name
Your email
الموضوع
ادخل رسالتك
x
حقوق الملكية 2017 مجلة الأزهر - الأزهر الشريف
تصميم وإدارة: بوابة الأزهر الإلكترونية | Azhar.eg