ظاهر هاتين اللفظتين أنهما تحملان معنى واحدا، يجيء مفردًا في إحداهما ويجيء جمعًا في الأخرى، فالتقليد عمل يحاكي به إنسان إنسانًا آخر، كالطفل يوضع له نموذج من الكتابة ويطلب منه أن يكتب على غرار النموذج وذلك ما صنعوه لنا ونحن أطفال، حين أرادوا أن يعلمونا الخط العربي بل هو ما صنعوه لنا ونحن أكبر قليلا، حين أرادوا أن يعلمونا كتابة الإنشاء إلا أن النموذج في دروس الخط العربي يقلد في رسمه، وأما النموذج في دروس الإنشاء فكان المطلوب فيه أن يقاس عليه بأن يكتب التلميذ موضوع إنشائه على صورة تشبه النموذج الذي قرأه أو الذي قرئ أمامه، وللتقليد صور كثيرة في الحياة العملية، فكثيرا ما تصنع خرزات بخسة الأثمان، تقليدًا للّؤلؤ، والماس، والفيروز، والمرجان، ليلبس الفقراء أشياء تشبه ما يلبسه الأغنياء.
No content
A problem occurred while loading content.