ختمت المقالة السابقة بذكر الزمخشري لأول مرة في تاريخ البلاغة كلمتي علمي المعاني والبيان، ولأول مرة يذكران مقترنين، ولا شك أن علم المعاني مقتبس من قول عبد القاهر: "معاني النحو" وأن الألف واللام عوض عن المضاف إليه، وأن الزمخشري يرى أن علم المعاني لا يسد مسده علم النحو، ولو كان صاحبه أنحى من سيبويه، وهذا قاطع في أن الزمخشري يرى أن علم المعاني ليس نحوا، بخلاف ما يكتبه بعضنا لطلابنا في جامعاتنا، وهذا يصح لو كانوا أعلم بالنحو من الزمخشري، وليس هذا أول قارورة كسرت في الإسلام كما كان يقول سادتنا العلماء.
No content
A problem occurred while loading content.