04 فبراير, 2020

فقه المحبين لأسماء ربِّ العالمين .. "الرحمن الرحيم" (3)

فقه المحبين لأسماء ربِّ العالمين .. "الرحمن الرحيم" (3)

عند الحديث عمّا يتعلق باسمَي الله - تعالى - (الرحمٰن - الرحيم)

ينبغي لنا ألا ننسى القاعدة التي نسير عليها ونحن نحصي أسماء الله الحسنىٰ ، وهذه القاعدة هي:

(الإيمان بالاسم / فهم معناه / حظ العبد منه) .

أولاً : الإيمان بالاسم :

آمنت إيماناً صادقاً لا شك فيه أن اسمَيّ (الرحمن الرحيم) هما اسمان من أسماء الله الحسنىٰ .

ثانياً : فهم المعنى المراد من هذين الاسمين ويتضمن :

-معنى اسميّ الرحمن الرحيم.

-الفرق بينهما.

-مظاهر رحمة الله تعالى بعباده.

معنى ( الرحمن- الرحيم) : هما اسمان مشتقان من الرحمة ، والرحمة في اللغة هي : الرقة والرأفة والشفقة .

والمراد بها في حق الله - تعالى - : أنه المُنعِم المتفضِّل المحسِن ، أو مريد الإنعام على الجميع ؛ فهو الذي يسدل النعم وإن كان المُنعَم عليه لا يستحق أكثرها .

_ فرحمة الله -عز وجل- ﴿تامة وعامة) ؛

أما تمامها : فمن حيث إنه سبحانه يقضي حاجة المحتاجين .

وأما عمومها : فمن حيث شمولها المستحق وغير المستحق .

_ والرحمة  لا تخلو من رقة مؤلمة تعتري الرحيم فتُحركَه لقضاء حاجة المرحوم -هذا بالنسبة للمخلوقات فقط ،أما بالنسبة لله - تعالى - فهو منزه عن هذه الرقة المؤلمة، وهذا ليس بنقصان في معنى الرحمة ، بل هو غاية الكمال لله تعالى ،وذلك لأن تألم الراحم وتفجعه يكون بسبب ضعف نفسه ونقصانها ، والله - عز وجل - منزه عن الضعف والنقصان.

و الرحمن والرحيم صيغ مبالغة، ولكن الرحمن أبلغ من الرحيم ؛ أي يدل على رحمةٍ أعم وأشمل مما يدل عليه الرحيم ، فمن المعروف عند علماء البلاغة أن (فعلان) أشد مبالغة من ( فعيل ) .

وهناك عدة فروق بين " الرحمن والرحيم " منها ما يلى :

الفرق الأول:

أن (الرحمن) اسم مختص بالله - عز وجل - ولا يسمى به غيره، فصار مشابهاً للفْظ الجلالة " الله " الجاري مجرى العَلَم ، فلا يجوز إطلاقهما على أحد غير الله .

تأملوا معي قوله تعالى : "قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ" (الإسراء :١١٠)

حيث عادَل - سبحانه وتعالى - بين الاسمين فلا يسمى بهماغير الله،

لذلك لما سَمى مسيلمة الكذاب نفسه (رحمٰن اليمامة) ، لقبه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (بالكذاب) ، فلا يذكر اسمه إلا واقترن بالكذاب ، فصار لا يعرف إلا به .

أما اسم الله عز وجل (الرحيم) فيمكن أن يطلق على غير الله ، وقد أطلقه الله - عز وجل - على النبي - صلّى الله عليه وسلم - ،

فقال تعالى :"لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ" (التوبة : ١٢٨).

الفرق الثاني :

أن (الرحمن) صفة الرحمة فيه شاملة لجميع الخلائق في الدنيا ( من مؤمن وكافر، مطيع وعاص ، بَرّ و فاجر) فالله - عز وجل - يرزق الجميع: المال، والغذاء ،والصحة، والزوجة، والأولاد، والسمع، والبصر، والكلام وغير ذلك الكثير والكثير….

أما في الأخرة فإن رحمة الله -عز وجل- تكون خاصة بالمؤمنين فقط ، ولا حظّ للكافر فيها .

وأن (الرحيم) صفة الرحمة فيه خاصة بالمؤمنين في الآخرة.

فالله -عز وجل- هو رحمن الدنيا (للمؤمن وغيره) ،ورحيم الآخرة (للمؤمن فقط)

الفرق الثالث: من حيث ذكرهما في القرآن :

افتتحت جميع سور القرآن الكريم ب (بسم الله الرحمن الرحيم) ما عدا سورة التوبة .

لذلك روى أن أحد العارفين بالله كتب( بسم الله الرحمن الرحيم) فى صحيفة، وأوصى أن تُجعل في كفنه ، فقيل له أىّ فائدة لك فيها ؟

فقال : أقول يوم القيامة يا رب بعثت كتاباً وجعلت عنوانه "بسم الله الرحمن الرحيم" فعاملني بعنوان كتابك..

وسميت سورة في القرآن باسم الله -عز وجل -(الرحمن)

وهي سورة الرحمن

ومن الجميل قول سعيد ابن جبير -رضي الله عنه- : "الرحمن فاتحة ثلاث سور ، إذا جمعن كُنّ اسم من أسماء الله تعالى "الٓرٓ"، "حمٓ"، "نْ"، فمجمُوع تلك الفواتح هو : ﴿الرحمن﴾.

ورحمة الله - عز وجل - لا تزول ولا تنقطع ولا تنفذ أبداً ،حيث كتبها على نفسه فقال تعالى : " وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ ۚ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ" (الاعراف : ١٥٦).

 ورحمته - سبحانه وتعالى- سبقت غضبه ، ولذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم - "إن الله لما قضى الخلق ، كتب عنده فوق عرشه ، إن رحمتي سبقت غضبي".

والرحمة جعلها الله - عز وجل- مائة جزء ،كل جزء منها طِباق ما بين السماء والأرض ، فأمسك عنده تسعة وتسعين رحمة ، وأرسل في خلقه كلهم رحمة واحدة بِها يتعاطفون، وبها يتراحمون ، وبها يعطف الوحش على ولده، حتى إن الدابة ترفع حافرها عن ولدها خوفاً من أن تصيبه ، وأخّر الله -عز وجل - تسعة وتسعين رحمة يرحم الله _ عز وجل _ بِهم عباده يوم القيامة .

فالله -عز وجل- ذو رحمة واسعة، نال منها الإنس والجن، المؤمن والكافر، الحيوان  والطير والنبات وكل شيء حتى النملة في جحرها.

 فقال تعالى _ على لسان ملائكته الذين هم أعرف الخلق بربهم _:" رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ" (غافر :٧).

لذلك نجد النبي - صلى الله عليه وسلم - لما قام للصلاة يوماً، قام أعرابي وقال : "اللهم ارحمنى ومحمداً ، ولا ترحم معنا أحدا" فلما سلم النبي - صلى الله عليه وسلم- ، قال للأعرابي" لقد حجزتَ واسعاً".

-يقصد بذلك- أن رحمة الله واسعة ،فلمَ تُقصرها علينا ، وتحرم منها باقي الخلق؟ .

وتأملوا أيضاً في هذا الحديث حسن خلق النبي _ صلي الله عليه وسلم _ وأدبه الجمّ، وتفهمه لعدم فهم الأعرابي لأمور دينه ، وحرصه على تعليمهِ بأوجزِ أسلوب.

ويكفينا عزاً و فرحاً أن الله- عز وجل- قد غمرنا برحمته وعطفه وإنعامه علينا ،حتى إنه سبحانه أرحم بنا من أمهاتنا

فعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ - رضي الله عنه - أَنَّهُ قَالَ : قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بِسَبْي فَإِذَا امْرَأَةٌ مِنَ السَّبْي تَبْتَغِي إِذَا وَجَدَتْ صَبِيًّا فِي السَّبْي أَخَذَتْهُ فَأَلْصَقَتْهُ بِبَطْنِهَا وَأَرْضَعَتْهُ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ _صلى الله عليه وسلم _ : أَتَرَوْنَ هَذِهِ الْمَرْأَةَ طَارِحَةً وَلَدَهَا فِي النَّارِ؟ قُلْنَا : لاَ وَاللَّهِ وَهِي تَقْدِرُ عَلَى أَنْ لاَ تَطْرَحَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ _صلى الله عليه وسلم _: لَلَّهُ أَرْحَمُ بِعِبَادِهِ مِنْ هَذِهِ بِوَلَدِهَا. (رواه مسلم) .

وللحديث بقية إن شاء الله تعالى ، نتحدث فيها عن مظاهر رحمة الله تعالى بعباده ، وكيفية التطبيق العملي لصفة الرحمة في حياتنا اليومية وحظّ العبد من صفة الرحمة .

اللهم اجعلنا ممن آمن بأسمائك الحسنىٰ وفهمها ووعاها وعمل بها ونشرها بين الناس فأحببته وأحبك يا رب العالمين.

 

بقلم: إلهام فاروق شبانة

واعظة بمنطقة وعظ دمياط 

عدد المشاهدة (5469)/التعليقات (0)

كلمات دالة: منطقة وعظ دمياط