21 نوفمبر, 2021

المنيا الأزهرية ومنطقة الوعظ تشاركان في ندوة تثقيفية بعنوان: "المواطنة ومكونات الوطن"

المنيا الأزهرية ومنطقة الوعظ تشاركان في ندوة تثقيفية بعنوان: "المواطنة ومكونات الوطن"

نظمت مكتبة مصر العامة وإدارة الأمومة والطفولة بمحافظة المنيا، بالتعاون مع منطقتي المنيا الأزهرية والوعظ، اليوم الأحد الموافق: 21 / 11 / 2021، ندوة تثقيفية توعوبة عن "المواطنة وأركان الوطن"؛ إعلاءً لقيم المواطنة الفعالة بين أبناء الوطن الواحد، وبناء وطن قوي الأركان ومتماسك، ونبذ التعصب والتشدد الفكري والديني.
واستهدفت الندوة عددًا من طلاب وطالبات المدارس العامة بالمرحلة الابتدائية، ولفيفًا من العاملين بمختلف المؤسسات والهيئات الحكومية بالمحافظة؛ للتعريف بمفهوم المواطنة، والعلاقة بينها وبين مفهوم الوطن، وتوضيح مكوناته المتمثلة في الأرض والشعب والسلطة الحاكمة.
استُهلت الندوة بإلقاء الدكتورة/ أمل عليوة، الكلمة الافتتاحية، والتي رحبت خلالها بالسادة الحضور، ثم كلمة عن أواصر العلاقة بين المكتبة العامة والمؤسسة الأزهرية منذ سنواتٍ عديدة.
وتطرقت الندوة لكلمة الدكتور/ أحمد محمد طلب، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة المنيا الأزهرية، والتي أوضح خلالها معنى كلمة الوطن من منظور الشريعة الإسلامية، وكيف أن قيم المواطنة جزء لا يتجزأ من القيم الإسلامية.
وفي ختام الندوة ألقت الدكتورة/ أمال مهيب، مدرب معتمد لدى الأكاديمية المهنية للمعلمين بالمنيا، المزيد من الضوء حول مفهوم المواطنة، واصفة مكوناتها بأنها من عناصر قوة الدولة (الصلبة، الناعمة، الافتراضية)، وكيف تساهم تلك العناصر في تحديد وضعية الدولة في النظام الدولي، ثم تم التعريف بمجموعة الحقوق التي تشملها المواطنة، ومنها الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية، والإشارة إلى المواثيق الدولية، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

عدد المشاهدة (1166)/التعليقات (0)

كلمات دالة: منطقة وعظ المنيا