29 ديسمبر, 2021

ندوة تثقيفية في وعظ دمياط حول المذهب الأشعري

ندوة تثقيفية في وعظ دمياط حول المذهب الأشعري

واصل مركز الفكر الأشعري نشاطه بعدد من محافظات الجمهورية؛ حيث ألقى الأستاذ الدكتور/ محمد يسري جعفر، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، ونائب رئيس مركز الفكر الأشعري، محاضرة حول أهمية المذهب والفكر الأشعري، والذي يُعنى بدراسة فكر ومنهج الأشاعرة، الذي يقوم على إعمال العقل واحترام الأحكام الثابتة في الشريعة؛ من أجل التصدي للأفكار المتطرفة كافة، والمخالفة لمنهج الأزهر الوسطي المستنير.
وأضاف "جعفر" أن منتسبي هذا المذهب على هدي النبي صلى الله عليه وصحابته الكرام، مؤكدًا أن الادعاء بأن الأشاعرة ليسوا من أهل السنة والجماعة هو مغالطة ومحض افتراء.
وذكر نائب مركز الفكر الأشعري عددًا من الأسباب التي دفعت الأزهر لاتخاذ هذا المنهج؛ أهمها اتساع المذهب ليشمل الجميع دون تكفير أو إقصاء لأحد حتى المخالفين، واستمراره على مر العصور، مع مراعاة الظروف والمتغيرات.
وفي نهاية المحاضرة أجاب فضيلته على الأسئلة التي وُجهت من عدد من الوعاظ والواعظات ومعلمي المواد الشرعية، وحثَّهم على مواصلة الاطلاع والقراءة؛ ليواجهوا المواقف والأسئلة التي تطرح عليهم في أثناء قيامهم بعملهم وواجبهم.
شهدت المحاضرة، تواجد فضيلة الدكتور/ السيد أحمد الجنيدي، رئيس الإدارة المركزية، لمعاهد دمياط الأزهرية، والشيخ/ علي الخياط، مدير وعظ دمياط، وأحمد لطفي، الوكيل الثقافي للمنطقة، ومديري المراحل وإدارة الوعظ بدمياط، وعدد كبير من معلمي ووعاظ منطقة دمياط الأزهرية.
وقدم الندوة الشيخ/ يسري سليمان، مدير التعليم الإعدادي بالمنطقة، وقارئ القرآن الكريم، الشيخ/ محمد شوشة.

عدد المشاهدة (1451)/التعليقات (0)

كلمات دالة: منطقة وعظ دمياط