26 فبراير, 2023

خطورة الإدمان على الفرد والمجتمع ... ندوة ينظمها وعظ كفر الشيخ

خطورة الإدمان على الفرد والمجتمع ... ندوة ينظمها وعظ كفر الشيخ

شاركت منطقة وعظ كفر الشيخ في الندوة التوعوية التي نظمتها كلية التمريض ضمن برنامج القوافل الدعوية والإرشاد الديني بجامعة كفر الشيخ تحت عنوان: «خطورة الإدمان على الفرد والمجتمع»، بإشراف عام قطاع الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتنفيذ وإدارة رعاية الشباب.
يأتي هذا في إطار التعاون المثمر بين الأزهر الشريف وجامعة كفر الشيخ، بتوجيهات الدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور محمود الهواري، الأمين العام المساعد، ومتابعة الدكتور عادل عبد الصمد، مدير عام منطقة وعظ كفر الشيخ، ورئيس لجنة الفتوى الرئيسية، وفي إطار خطة المجمع بتشكيل الوعي الديني والثقافي، وتأصيل القيم الأخلاقية والحضارية لدى الطلاب وتصحيح بعض المفاهيم والأفكار المغلوطة.
حاضر في اللقاء: الشيخ إبراهيم عامر البدوي، الموجه العام بمنطقة وعظ كفر الشيخ، والشيخ فؤاد يحيى شعبان، الواعظ العام بالمنطقة، واستهل اللقاء بترحيب إدارة الكلية بالضيوف.
وقد تناولت الندوة خطورة الإدمان على حياة الفرد والمجتمع، إذ إن أضرار المخدرات الصحية للفرد تنعكس على أسرته والمجتمع ككل، ويصل الأمر إلى ظهور المشكلات الاجتماعية والاقتصادية.
وأوضحت الندوة أن الإدمان آفة تعانيها المجتمعات وتنعكس سلبًا على المدمن وتنتج عنها أضرار صحية ونفسية واجتماعية ما يؤثر في المدمن وفي محيطه وفي المجتمع ككل. ثم عددت الندوة أبرز مخاطر الإدمان على الفرد والمجتمع، والتي من أهمها: رفض القيم والمبادىء العائلية والأخلاقية والدينية، والانحراف السلوكي والجنوح (الميل نحو القتل، السرقة، الاغتصاب، العصابات،...)، وازدياد حالات الطلاق، التفكك الأسري، المشاكل العائلية.
وفي الختام بينت الندوة أن الإدمان على المخدرات من أخطر ما يمكن أن يواجه مجتمعاتنا في العصر الحالي، ويفقدنا الطاقات الشابة التي يتوقف عليها تطوير المجتمع وتقدمه، إذ لا يمكن أن ننظر إلى أية عملية تنمية بشرية مستدامة من دون أن يكون الشباب وطاقاتهم الفكرية عنصرًا أساسيًّا فيها.

عدد المشاهدة (879)/التعليقات (0)