الإعجاز العلمى فى قوله تعالى: "فَاسْلُكِي سُبُلَ ربّكِ ذُلُلاً"

  • | الأربعاء, 18 نوفمبر, 2015
الإعجاز العلمى فى قوله تعالى: "فَاسْلُكِي سُبُلَ ربّكِ ذُلُلاً"

الدكتور: مصطفى ابراهيم حسن

أستاذ بكلية العلوم - مدير مركز  ابحاث ودراسات ناقلات

الأمراض _ جامعة الأزهر- عضو مجمع البحوث الأسلامية -عضو الهيئة العالمية للإعجاز العلمى فى القرآن و السنة - رابطة العالم الإسلامى -مكة المكرمة

بسم الله الرحمن الرحيم

 وَأَوْحَى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ {68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ {69}   - (سورة النحل  )-  صدق الله العظيم 

تفسير ابن كثير

المراد بالوحي هنا الإلهام والهداية, والإرشاد للنحل أن تتخذ من الجبال بيوتاً تأوي إليها, ومن الشجر ومما يعرشون, ثم هي محكمة في غاية الإتقان في تسديسها ورصها بحيث لا يكون في بيتها خلل, ثم أذن لها تعالى إذناً قدرياً تسخيرياً أن تأكل من كل الثمرات, وأن تسلك الطرق التي جعلها الله تعالى مذللة لها, أي مسهلة عليها حيث شاءت من هذا الجو العظيم, والبراري الشاسعة, والأودية والجبال الشاهقة, ثم تعود كل واحدة منها إلى بيتها لا تحيد عنه يمنة ولا يسرة, بل إلى بيتها وما لها فيه من فراخ وعسل,

فتبني الشمع من أجنحتها وتقيء العسل من فيها, وتبيض الفراخ من دبرها, ثم تصبح إلى مراعيها.
وقال قتادة وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم: {فاسلكي سبل ربك ذللاً} أي مطيعة, فجعلاه حالاً من السالكة, قال ابن زيد: وهو كقول الله تعالى: {وذللناها لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون} قال: ألا ترى أنهم ينقلون النحل ببيوته من بلد إلى بلد وهو يصحبهم.

تفسير الطبرى

 القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {وَأَوْحَىَ رَبّكَ إِلَىَ النّحْلِ أَنِ اتّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشّجَرِ وَمِمّا يَعْرِشُونَ }.
يقول تعالـى ذكره: وألهم ربك يا مـحمد النـحل إيحاء إلـيها أنِ أتّـخِذِي مِنَ الـجبِـالِ بُـيُوتا وَمِنَ الشّجَرِ ومـمّا يَعْرِشُونَ يعنـي: مـما يبنون من السقوف، فرفعوها بـالبناء.
 

: فـاسلكي سبل ربك ذُلُلاً يقول: مُذَلّلَةً لك، والذّلُل: جمع : ذلول ,فـاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً قال: لا يتوعّر علـيها مكان سلكته  حدثنا بشر، قال: حدثنا يزيد، قال: حدثنا سعيد، عن : فـاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً قال: الذلول: الذي يُقاد ويُذهب به حيث أراد صاحبه، قال: فهم يخرجون بـالنـحل ينتـجعون بها ويذهبون وهي تتبعهم. وقرأ: أوَلـمْ يَرَوْا أنّا خَـلَقْنا لَهُمْ مِـمّا عَمِلَتْ أيْدِينا أنْعاما فَهُمْ لَهَا مالِكُونَ وَذلّلْناها لَهُمْ.... الاَية.قتادة، قوله: فـاسْلُكِي سُبُلَ رَبّكِ ذُلُلاً: أي مطيعة .

المقدمة

تنتمى عائلة النحل الى رتبة غشائية الأجنحة و هى رتبة من  رتب عالم الحشرات المثير. يحتوى هذا العالم على اكثر من مليون نوع من الحشرات المختلفة , و التى تتواجد فى كل البيئات سواء مائية او صحراوية او زراعية او غيرها. توجد  الحشرات على سطح الأرض منذ اكثر من 150 مليون سنة, بينما وجد الإنسان على سطح الأرض من حوالى 750 الف سنة على اكثر تقدير حسب تحديد علم الأحفوريات لأقدم جمجمة على الأرض تم العثور عليها.

 تشمل غشائية الأجنحة التى ينتمى اليها النحل  كل انواع النحل و النمل و الزنابير .تتميز هذه الرتبة بأن الأنواع التى تشملها هى  حشرات اجتماعية ,اى تعيش فى مجتمعات . يوجد على الأرض حوالى 50000 نوع من النحل . يعيش النحل فى بيوت ,فى الجبال او فى الشجر او فى الخلايا التى يصنعها له الإنسان.  ذكر القرآن الكريم ذلك فى سورة النحل.تتميز افراد النحل الى ثلاثة انواع هى: الملكة, الشغالات و الذكور. يمكن ان يصل عدد افراد الخلية  من 40000 الى 60000 فرد و  تحكمهم ملكة واحدة, تستطيع السيطرة على الخلية و التحكم فى افرادها ليقوموا بعملهم على اكمل وجه بدون اى تمرد.

الهدف من البحث

إظهار وجه الإعجاز العلمى فى الآيتين الكريمتين 68 و 96 من سورة النحل , مع التركيز على السبل او الطرق التى سهلها و ذللها الله تعالى للنحل ليقوم بتصنيع العسل للبشر. و سوف احاول فى هذا البحث ان شاء الله  ان اشير الى تلك الطرق  المختلفة التى عن طريقها تقوم النحلة بعملها بكل دقة و اتقان متفوقة فى ذلك على البشر.                                    

الطرق و الوسائل المستخدمة

تم استخدام المجهر الإلكترونى الماسح لتصوير ملكة النحل و الشغالات و ذلك لمعرفة سلوكها و التعرف على بعض السبل التى سهلها الله لهذا الكائن المدهش.و لقد تم تصوير قرون الإستشعار و الأرجل للوقوف على كيفية ابداع هذا الكائن  لعمله.

تم ايضا استخدام المزارع النسيجية لبعض انواع مرض السرطان لمعرفة هل يمكن ان تصنع النحلة ادوية ضد هذا المرض اللعين من افرازتها داخل المعدة غير العسل ,تم ايضا تجريب مستخلص جسم النحلة ضد بعض انواع الميكروبات.

تم ايضا استخدام المجهر الضوئى لتصوير اجزاء مختلفة من جسم النحلة.

وسوف احاول ان شاء الله ابراز وجه الإعجاز العلمى من خلال السبل و الطرق التى سهلها الله للنحل فى رحلته من الخلية الى الحقول لجمع الرحيق و حبوب اللقاح, و ايضا فى عودته بعد جمع الرحيق الى الخلية, ثم تتبع النحل داخل الخلية لتصنيع العسل و سوف اركز فى ذلك على الأجزاء   الآتية من جسم النحلة:  1-رأس النحلة و سوف يتم التركيز على قرون الإستشعار و العين و اجزاء الفم. 2- صدر النحلة: التركيز على الأرجل و الأجنحة. عنق النحلة: العضو الهندسى قى الرقبة.3- بطن النحلة: معدة النحلة,المركبات الكيميائية التى تنتجها النحلة مثل العسل ,العكبر(صمغ النحل) , السم, الشمع و اخيرا مضادات السرطان.   

أوجه الإعجاز فى الآيتين الكريمتين :  

بدأت الاية الأولى بكلمة ( أوحى ) ومعنى  اوحى هى الألهام و الأرشاد و الهداية , اى ان ربك يا محمد (صلى الله عليه و سلم) قد علم النحل و هداه و ارشده الى الطرق التى سوف يسلكها لكى يصنع العسل للناس .و بما ان النحل سوف يقوم بعمليات  معقدة من اجل صنع العسل لا يستطيع الإنسان او اى كائن آخر القيام بها , فلقد بدأت الآية الأولى بكلمة  اوحى . هذه العمليات سوف تبدأ ببناء البيت ثم جمع الغذاء من الزهور  و من اجل ذلك فلابد من معرفة الطريق فى الذهاب و العودة من الحقول و يتطلب ذلك قياس المسافة و معرفة الأتجاهات. و معرفة زاوية ميل الشمس فى الأفق , ايضا يتطلب جمع الغذاء معرفة نوع الزهور و معرفة الرحيق من حبوب اللقاح , ومعرفة طريقة هضم الرحيق و تصنيع حبوب اللقاح ليخرج الغذاء المختلف للملكة ( الغذاء الملكى ) , و للذكور و الشغالات و ايضا تصنيع غذاء خاص للصغار من الملكات , الشغالات و الذكور. ايضا علم الله تعالى النحل كيفية الدفاع عن  نفسه و عن الخلية و حماية العسل و الصغار  ضد اعدائه من الزنابير عن طريق خنقها برفع درجة حرارتها حتى 44,4 درجة مئوية  و هى كافية لقتل اعدائه .

نجد ان الآية الأولى  بدأت  بتوجيه النداء للإناث  فى المملكة و ليس للذكور  , حيث أن كل النداء فى الآيتين موجه للإناث  وهن ( الشغالات و الملكات )  . و لقد ثبت حديثا أن الذكر ليس له مهمة غير تلقيح الملكة فقط و هذا من ضمن الإعجاز فى الآيتين  الكريمتين . لذلك جاء النداء للأنثى ببناء البيوت فى الجبال ثم الشجر ثم ما يعرش الإنسان . إذا تمعنا فى هذا التسلسل سوف نجد حقيقة علمية مدهشة و هى أن الجبال سبقت الشجر و سبقت الإنسان فى الظهور على الأرض والآية تدل على ان النحل سبق الإنسان فى الوجود على الأرض لذلك جاءت كلمة و مما يعرشون لتدل على أن الأنسان و قت خلق  النحل لم يكن موجودا .دلت الدراسات الأحفورية التى اجريت على النحل على ان النحل موجود على الأرض منذ اكثر من 150 مليون سنة بينما وجود الإنسان على الأرض لا يتعدى750 الف  سنة على اقصى تقدير , فمن علم محمدا ( صلى الله عليه و سلم ) بهذا الترتيب المعجز فى الخلق.

بعد ذلك جاءت الاية الثانية و فيها قال تعالى للنحلة :فاسلكى سبل ربك ذللا , فأى السبل سوف تسلكها النحلة لكى تصنع العسل هناك كثير من الحقائق و المعلومات يجب ان تعرفها النحلة لكى تسلك هذه السبل و لولا أن الله ( سبحانه و تعالى ) قد يسر و ذلل هذه السبل ما أستطاعت النحلة أن تصنع العسل و من هذه السبل :

بناء البيت

جمع الغذاء

معرفة طريقها عن طريق الملاحة الجوية.

معرفة اتجاه الشمس لتحديد مكان الحقول .

رؤية الأزهار و هى طائرة.

معرفة نوع الزهور من الوانها.

معرفة رائحة الزهور .

معرفة المغناطيسية الأرضية لمعرفة الأتجاهات الأربع ( الشرق- الغرب- الشمال- الجنوب ).

تربية الصغار و تنظيف الخلية .

مقاومة الأعداء.

كيفية جمع حبوب اللقاح و الرحيق .

كيفية تصنيع العسل و المحافظة على نسبة الماء ثابته فيه.

معرفة و تمييز اوامر الملكة و تنفيذها .

تعليم الذكور كيفية اللحاق بالملكة للأخصابها .

تعليم الملكة كيفية إخصاب البويضات لكى ينتج منها أفراد مخصبة ( الملكات ) أو افراد عقيمة ( الشغالات ) .

و سوف نستعرض فى هذا البحث كل تلك الحقائق و السبل التى يسرها و ذللها الله تعالى للنحل لكى يصنع العسل للأنسان فى النهاية .

 

  مملكة النحل :

تتركب المملكة من ثلاث اشكال هى : الملكة , الذكر و الشغالة .

Image

                                                     

الملكة –الذكر- الشغالة

 

التركيب المعجز لمخ النحلة

يبلغ حجم مخ النحلة حوالى مليمتر مكعب  مقدار حبة السمسم و بالرغم من هذا الحجم الصغير فإنه يقوم بكل الوظائف الحيوية التى تسهل للنحلة سبلها لكى تبنى البيت , تجمع الرحيق , تصنع العسل , و يسيطر على الحواس الخمسة ( الشم,الرؤية , التذوق, اللمس و السمع ) . اذا قارنا هذا المخ بأعظم كمبيوتر موجود على الأرض  وهو الكمبيوتر الذى صممته و كالة ناسا للفضاء فإن هذا المخ يتفوق عليه بحوالى مليار مرة فى قدرته على الحساب و معالجة البيانات المختلفة التى تأتيه من كل أعضاء الجسم .  

Image

Image

Image

                         .

النحلة امهر المهندسين

 1- كيف استطاعت النحلة ان تبدع فى رسم و بناء بيتها؟

لقد خلق الله تعالى للنحلة آلة هندسية رائعة  تشبه المنقلة الهندسية توجد فى منطقة العنق و هو عبارة عن غشاء مفصلى يربط بين الصدر و البطن  .عندما تريد النحلة رسم الشكل السداسى لاقراص الشمع فى الخلية,فإن هذه الالة تتحكم فى حركة ارجل النحلة و توجه ارجل النحلة لترسم الشكل الهندسى السداسى بكل دقة. من المعروف فى عالم الهندسة و الرياضيات ان الشكل السداسى  هو اكثر الاشكال الهندسية دقة من حيث عدم ترك اى مساحات خالية اذا رسم بجانب  اشكال سداسية اخرى.ترى هل هناك تذليل اكثر من ذلك.

  

Image

2- تصنع النحلة اقراص تخزين العسل مائلة 13درجة. و ذلك لان لو درجة الميل اكثر من ذلك فإن العسل سيتجمع اسفل القرص و يكون من الصعب على النحل ان يحصل عليه, و لو كانت درجة الميل اقل من ذلك فإن العسل يمكن ان ينساب خارج الاقراص.

3-تستخدم النحلة خاصية الإتزان لتهيئة الجسم للوضع المثالى اثناء الطيران, وذلك عن طريق الآلة الهندسية التى توجد فى العنق.و عن طريقها تستطيع النحلة ان تتحكم فى حركة راسها,لكى تستطيع الطيران فى وضع عمودى او مستقيم.

4-التهوية و تنظيم درجة الحرارة داخل البيت

يحافظ النحل على درجة الحرارة ثابتة عند 32درجة مئوية داخل الخلية و ذلك لمدة 10 شهور ,و لبقاء درجة الحرارة ثابتة فإن مجموعة من النحل تقوم بوظيفة المراوح, و غايتها فى ذلك توزيع الهواء و تخليص الخلية من بخار الماء الزائد و الهواء الملوث و الدخان.ايضا فإن ثبات درجة الحرارة عند 32 درجة يسمح للشغالات بعمل اقراص الشمع بسهولة

Image

Image

ثم كلى من كل الثمرات

فم النحلة

 يتركب فم النحلة من عدة اجزاء :شفه عليا, شفه سفلى,فك علوى و فك سفلى يستخدم فى قرض الزهور لكى تستطيع الدخول الى الرحيق فى وسط الزهرة,عندما  تنطبق اجزاء الفم هذه على بعضها فإنها تكون خرطوم ماص,فى صورة بنيانا انبوبيا قويا يمكن ان يولج فى الازهار بعمق.

يسمى فم النحلة بأنه اجزاء فم قارضه لاعقه.

Image

جمع حبوب اللقاح

تعتبر حبوب اللقاح مهمة جدا لتصنيع العسل, حيث تحتوى حبوب اللقاح على بروتينات مهمة جدا و ذات قيمة غذائية عالية جدا .  يتم جمع حبوب اللقاح فى رسغ الرجلين الخلفيتين للشغالة فيما يعرف بسلة حبوب اللقاح, و تقوم الرجل الوسطى بتعبئة الرجل الخلفية بحبوب اللقاح.وعندما تعود الشغالة الى الخلية  فإنها تخلط حبوب اللقاح مع الرحيق لكى تصنع العسل.اى تسهيل هذا سهله الله تعالى للنحلة كى تستطيع جمع غذائها.

Image

سبق القرآن الكريم فى ( كلى من كل الثمرات )

معروف أن النحلة تتغذى على الرحيق فلماذا قال تعالى : كلى من كل الثمرات ؟

لأن النحلة عندم تقف على الزهرة يتعلق بجسمها حبوب اللقاح , و عندما تدخل النحلة الى داخل الزهرة فإن حبوب اللقاح تلقح البويضة داخل الزهرة مما ينتج عنه الثمرة , فمن عرف محمد صلى الله عليه وسلم بذلك منذ اكثر من 1400 عام  فى وقت لم يعرف العالم وقتها كيفية تلقيح الزهرة , او ما هو الفرق بين الزهرة و الثمرة ؟.

سلة حبوب اللقاح فى الرجل الخلفية

Image

النحلة تعود الى الخلية حاملة حبوب اللقاح



الحواس الخمسة
1- حاسة الشم

 يتم الشم بواسطة قرن الإستشعار فى النحلة   ولقد اظهرت صور المجهر الألكترونى  احتواء كل عقلة على مئات الخلايا او الشعيرات الحسية الدقيقة و التى  تنقسم الى نوعين : 1- مستقبلات المؤثرات الكيميائية (باسى كونيك,ترايكويد).هذه الشعيرات  تقوم بوظيفة الأنف فى الإنسان, حيث تستطيع النحلة عن طريقها تمييز  رائحة الف زهرة  او اكثر, بل و تحتفظ برائحة هذه الزهور فى ذاكرتها فى المخ و حجمه واحد ملليمتر مكعب فقط, و الذى يتفوق على مخ الإنسان فى هذه الخاصية.ايضا تستطيع هذه الشعيرات الحسية تمييز رائحة الحشرات الأخرى و افراد النحل داخل الخلية عن طريق استقبال المركبات الكيميائية المعقدة التى تفرز بواسطة افراد النحل   و  يطلق على هذه المركبات اسم الفيرومونات ,تستخدم ايضا الفيرومونات فى اطلاق صيحات التحذير بواسطة الشغالات  فى حالة تعرض الخلية لاى خطر .

Image

قرن الإستشعار
1- (حاســـــــــــــــة الشم)

تستقبل هذه الشعيرات الدقيقة ايضا و التى يقاس طولها بالميكرون( الميكرون الف جزء من المليمتر) رائحة بخار الماء الموجود فى الرحيق, حيث تقوم النحلة بتجفييف العسل بعد تصنيعه و تبخير بخار الماء منه حتى لا يفسد العسل. و تتخلص النحلة من الماء الزائد فى العسل عن طريق رفرفة او خفقان اجنحتها فوق العسل حتى يجف.تقوم ايضا هذه الشعيرات بشم رائحة حمض الأوليك و الذى ينتج عن افراد النحل التى ماتت داخل الخلية , حيث تقوم الشغالات بالتخلص من جثثها و القائها خارج الخلية, حتى تظل الخلية نظيفة .تقوم ايضا هذه الشعيرات باستقبال اوامر الملكة لتنفيذها بكل دقة و هذه الأوامر تصدر فى صورة فيرومونات.

2- حاسة السمع

 مستقبلات المؤثرات الميكانيكية( السمع):  انواع اخرى من الشعيرات الحسية التى توجد على قرنى الإستشعار و ايضا على ارجل النحلة مثل: كاتيكا و ميكروتراكيا.هذه الشعيرات تقوم بوظيفة الأذن فى الإنسان, حيث تقوم باستقبال الذبذبات و الترددات فى الهواء و تقوم بنقله الى مخ الحشرة حيث يترجمها الى اصوات.  ايضا تستطيع هذه الشعيرات قياس الضغط الخارجى و الضغط على جسم الحش

 المثير فى وظيفة هذه الشعيرات هو استخدامها فى تصنيع اقراص الشمع داخل الخلية لكى تضع الملكة فيها البيض. حيث تقيس سمك قرص الشمع  الذى سوف تضع فيه الملكة البيض. حيث سمك قرص الشمع الذى يحتوى ملكات يختلف عن الذكور يختلف عن الشغالات. ايضا تستطيع الذكور تتبع الملكة و معرفة مكانها اثناء طيران العرس( التلقيح) و ذلك عن طريق استقبال ذبذبات جناحها لكى يستطيع ذكرقوى واحد تلقيحها دونا عن كل الذكور, و ذلك حتى تنتج الملكة افراد اصحاء اقوياء.

Image

3- حاسة اللمس

مثل الإنسان تماما تستطيع النحلة ان تحس بنعومة الأسطح او   خشونتها او ارتفاعها او انخاضها كل ذلك تحدده بدقة عن طريق استخدام الشعيرات الدقيقة مستقبلات المؤثرات الميكانيكية, كما تستطيع النحلة  بواسطة هذه الشعيرات ان تقيس الضغط داخل جسم النحلة و الضغط خارجها .

4 -حاسة الرؤية

تستطيع النحلة ان ترى عن طريق زوج من العيون المركبة و ثلاثة اعين بسيطة توجد فى منتصف الرأس.

العين المركبة:تحتوى كل عين مركبة على 4500 عوينة صغيرة, كل عوينة صغيرة تتركب من 9 خلايا مستقبلات الضوء تشبه شبكية عين الإنسان  : خليتان لأستقبال الضوء الأخضر, خليتان لأستقبال الضوء الأزرق,خليتان لأستقبال  الأشعة فوق البفسجية, خليتان لاستقبال خليط من الضوء و فى حالة اذا نظرت النحلة الى اسفل فإن هاتين الخليتين تكونا حساستين للون الآخضر,اما اذا نظرت لآعلى فإن هاتين الخليتين تكونا حساستين للاشعة فوق البنفسجية , و اخيرا خلية واحدة ترى الضوء المستقطب و الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس من خلال السحاب الركامى.

تتفوق عين النحلة على عين الإنسان من حيث قدرتها على استقبال الأشعة فوق البنفسجية و التى اذا تعرضت لها عين الإنسان يمكن ان يصاب الإنسان بالعمى.و لكن الله سبحانه و تعالى ذلل للنحلة ذلك حتى تستطيع ان ترى الشمس و تحدد عن طريقها اتجاه الخلية و ايضا تستخدم ميل زاوية الشمس لتحديد مكان وجود الغذاء فى اثناء رحلتها للبحث عنه.تتفوق ايضا عين النحلة على عين الإنسان فى قدرتها على التقاط الصور,فعين الإنسان تفعل ذلك فى حدود 20 هرتز, بينما تفعل النحلة ذلك بسرعة 100 هرتز, اى اقوى من الإنسان خمس مرات مع مراعاة ان عين الإنسان اكبر من عين النحلة عشرات المرات.لقد ذلل الله لها ذلك حتى تستطيع التقاط صور الزهور و العلامات التى فى طريقها من و الى الخلية , حتى تستطيع الحصول على غذائها  بسهولة(ذللا).

ايضا عندما تخرج النحلة  من الخلية لجمع الغذاء فإنها تحدد العلامات التى تميز خليتها عن باقى الخلايا حتى تستطيع العودة اليها بسهولة (ذللا) . ايضا نجد ان عين الذكر ضعف حجم عين الشغالة و ذلك حتى يسهل له تتبع الملكة اثناء طيران التزاوج. من الملاحظ ايضا ان اقوى الذكور هو الذى يلحق بالملكة و ذلك حتى يخرج نسل النحلة سليما معافى, بينما باقى الذكور الضعيفة تسقط و تموت  اثناء الطيران.

Image

5- حاسة التذوق

تستطيع النحلة ان تفرق بين  طعم رحيق الزهور المختلفة, فهى تميز بين انواع الطعام الحلو , اللاذع, الحامضى و كريه الرائحة. كيف ذلل الله سبحانه و تعالى  سبلها فى ذلك؟

لقد خلق لها الله سبحانه و تعالى انواع من الخلايا الحسية الدقيقة على الملمس الشفهى لها تشبه خلايا التذوق فى الانسان و  توجد ايضا على لسان النحلة.تستطيع هذه الخلايا ان تميز طعم الزهور المختلفة لتختار منها ما يناسبها لتصنع منه العسل.

قياس العوامل المناخية
ــــــــــــــــــــــ
1- درجة الحرارة
2-         الرطوبة
3-         الأمطار
4- سطوع الشمس
5- سرعة الرياح
6- الضغط الجوى

Image

الدفاع الحرارى عند النحل تتحكم فيه الشعيرات مستقبلات درجة الحرارة

التضحية من أجل الدفاع عن الخلية و النحل

النحل يخنق العدو المفترس بالتأثير الحرارى

الدفاع الحرارى عند النحل

صورة بالأشعة تحت الحمراء، ونرى في الدائرة الحمراء في الوسط عند الدرجة 44.4 ، إن هذه الصورة تظهر فقط الطيف الحراري للنحل، فالمناطق الزرقاء يوجد فيها نحل ولكن درجة حرارته بحدود 33 درجة، أي لا يمارس الهجوم على الدبور، أما المناطق ذات اللون الزهري فهي طيف حراري لنحلات تتجمع حول الدبور وترفرف بجناحيها وبالتالي ترتفع درجة حرارة سطح جسمها أكثر من 40 درجة مئوية.

Image

النحلة من أمهر الملاحين الجويين

4- تستطيع النحلة ان تقرأ المغناطيسية الارضية (تحديد الشمال و الجنوب للارض). يوجد كائنات اخرى تستطيع ذلك مثل الدلافين و الطيور,إلا ان النحل يستطيع تحديد المغناطيسية الأرضية بكل دقة اكثر من اى كائن آخر على الإطلاق.وذلل الله لها ذلك لكى تستطيع ان تخرج و تعود الى بيتها بدون ان تضل.و لكن كيف تفعل ذلك و ما الذى يساعدها. يتم ذلك لوجود ملايين البلورات المغتاطيسية على بطن النحلة   توجد داخل خلايا يطلق عليها تروفوسيت تتصل بالجهاز العصبى  فى مخ النحلة و هى التى تحدد الإتجاهات المغناطيسية للارض,لكى تعرف النحلة طريقها بكل سهولة.

السبل التى ذللها الله للنحلة فى جناحها

بل تستطيع النحلة ان تحمل قدر وزنها 30 مرة و تطير به بسرعة 24 كيلومتر فى الساعة . ان اقصى سرعة  لبطل العالم فى الجرى هى 18 كيلومتر فى الساعة , و هو يجرى دون ان يحمل اى شئ  . لقد زود الله جناح النحلة بدعامة قوية حتى تستطيع ان تحمل ذلك الثقل بدون ان ينكسر جناحها.

فأى قوة اعطاها الله سبحانه و تعالى لهذه النحلة حتى تستطيع ان تحمل حبوب اللقاح و الرحيق و تعود مسرعة الى الخلية لكى تخرج لنا العسل الذى فيه شفاء للناس.

جناح النحلة الذى يساعدها فى حمل 30 مرة قدر وزنها

Image

النحلة لها معدتين واحدة تخرج العسل  من الفم والثانية تخرج فضلات النحلة من فتحة الشرج

النحلة التى تتغذى على الخمر يتم طردها و كسر ارجلها و قتلها

بعض الأمراض التى يعالجها الغذاء الملكى

   الغذاء الملكيRoyal Jelly])

أما فوائد الغذاء الملكي الطبية للإنسان :

1. يفيد الأطفال في تحسين الشهية وزيادة الوزن وتنظيم ضربات القلب وزيادة مقاومتهم للأمراض المعدية.

2. أعطى نتائج مذهلة في علاج حالات القرح . 

3. النساء اللواتي يتناولن غذاء الملكات في سن اليأس تختفي لديهم أعراض اليأس ويصبحن قادرات على الانجاب مرة أخرى. 

4. ينشط الغدد الصماء التي بدورها تنشط القوة الجنسية. 

5. يحتوي غذاء الملكات على أسيتيل كولين الذي يوسع الأوعية الدموية ولهذا يستعمل في علاج حالات ارتفاع ضغط الدم. 

فوائد عسل النحل

6. يفيد في علاج أمراض القلب حيث أنه يخفض الكوليسترول في الدم. 

7. ينظم عملية التغيرات الكيميائية بالخلايا التي توفر الطاقة الضرورية للعمليات والنشاطات الحيوية.

8. له تأثير مدر للبول. 

9. يستخدم أيضاً لمنع السمنة والتعب. 

10. ينظم وظيفة الغدد الصماء. 

سم النحل

 مستحضر بيولوجي معقد يؤثر على الجسم بأكمله ويزيد قدرته على المقاومة إذ يتركب من حمض اللأيدروكلوريك والفورميك والأرثوفوسفوريك والكولسين والهستامين والتبوفان وفوسفات المغنسيوم والكبريت. كما يحتوى رماده على آثار النحاس والكالسيوم وعلى نسبة كبيرة من البروتينات والزيوت الطيارة وهى التي تحدث الألم عند اللسع الذي تحدث تأثيره السام كأي مادة بروتينية تحقن في الجسم .

فسمّ نحلةِ هو تركيبُ معقّدُ من الإنزيماتِ والبروتينات وأحماض أمينية. وهو سائل عديم اللون، قابل للذوبان في الماءِ. وهو في الحقيقة صنف من أصناف العقاقير، ويَوجد أكثر من أربعة وعشرون منتج يحتوي على سّمِّ النحلةِ. و هناك خبر ورد في صحيفة الجزيرة العدد:10498 تاريخ الثلاثاء 5 ,ربيع الثاني 1422افاد ان   الأطباء الكوبيون يستخدمون لدغة النحل لعلاج التهاب المفاصل.

يستخدم سم النحل فى علاج كثير من الأمراض البكتيرية  , الأمراض الفيروسية, و الروماتيزم. علاج فيروس الهربس.و لقد قام الباحث الحالى بعمل مستخلص من النحلة ذاتها و تم اختباره ضد  مرض سرطان الكبد و سرطان المخ و سرطان عنق الرحم فى السيدات.و لقد  قضت البروتينات الموجودة فى جسم  النحلة على اكثر من 80% من  خلايا السرطان.و لقد تم تجريب تلك المستخلصات فى معهد السرطان بجامعة القاهرة.

لغة النحل

هل هناك لغة تفاهم بين افراد النحل؟

اكتشف العالم فون فريش 1973ان النحل يتفاهم عن طريق الرقص, و لقد نال جائزة نوبل تقديرا لاكتشافه المثير.ان  شغالات نحل العسل هى التى تقوم بجمع الرحيق و حبوب اللقاح.و لكى تخبر بقية  الشغالات عن مكان , و كمية, و نوع الزهور التى زارتها,فإنها تعبر عن ذلك بالرقص فى الخلية.فإذا رقصت النحلة فى خط مستقيم فمعنى ذلك ان الزهور فى اتجاه الشمس, اما اذا رقصت ناحية  الاتجاه المعاكس فمعن ذلك ان الزهور عكس اتجاه الشمس  ,اما اذا كان اتجاه الرقص ناحية اليمين فمعنى ذلك ان الزهور تقع بزاوية 90 درجة من الجهة اليمنى , اما اذا رقصت بزاوية ميل 45 درجة فهذا يعنى  ان زاوية الميل عن الشمس تساوى 45 درجة ..

من المعروف ان الشمس تغير اتجاها بمقدار درجة واحدة كل اربع دقائق ناحية الغرب,و تراعى النحلة هذا التغيير جيدا عند و صفها لزميلاتها .و تعبر مدة الرقص عن المسافة التى تقع عليها الزهور, اما سرعة الاهتزازات او قلتها فتعبر عن كمية الزهور.اما نوع الزهور فإن النحلة تطبع رائحة الزهور فى فمها حتى يتعرف عليها بقية الافراد عند رجوعها الى الخلية.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

(الحمد لله الذى هدانا لهذا و ما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله)

صدق الله العظيم

المراجع العربية :

1- القرآن الكريم

2- تفسيربن كثير

3- تفسير القرطبى

المراجع الأجنبية :

1- Social Insects

2- Physiology of Insects – Wiglesworth

3- Insects structure and Function  Chapman

 

 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
2.6