الجراد غذاء ودواء

محاضرة أ.د مصطفى إبراهيم بالموسم الثقافي للجنة الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة

  • | الثلاثاء, 24 ديسمبر, 2019
الجراد غذاء ودواء



قبسٌ من نورِ النبوة

الإعجاز العلمى فى حديث الرسول – صلى الله عليه و سلم

أحل لنا ميتتان و دمان : الحوت و الجراد , و الكبد و الطحال

الأستاذ الدكتور / مصطفى إبراهيم حسن

مدير مركز أبحاث ناقلات الأمراض - كلية العلوم – جامعة الأزهر

عضو لجنة الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بمجمع البحوث الإسلامية

مقدمـــــــــــــــة

قد يخطر على البال هذا السؤال: لماذا انفرد الجراد من دون سائر المخلوقات بالأكل دون تذكية؟ ولماذا جاز أكله ميتاً؟ وهل هناك سر وراء ذلك في جعله حلالاً لآكله؟ ولكن قبل ذلك لماذا حرم الله علينا أكل الميتة؟ ولماذا أمرنا بتذكية الحيوان أو الطير قبل أكله مع حله لنا؟ حتى يكون للجراد هذه الميزة وذلك الاستثناء عن غيره؟ وإدراك الإعجاز في هذا من خلال حديث الرسول – صلى الله عليه و سلم - وهما: الحكمة من أكل الجراد وهو ميت وهل للجراد قيمة غذائية و طبية علاجية من جراء إجازة أكله و هو ميت ؟  .

الجراد في اللغة

هو بفتح الجيم وتخفيف الراء معروف، والواحدة جرادة، والذكر والأنثى سواء كالحمامة، ويقال: إنه مشتق من الجَرد لأنه لا ينزل على شيء إلا جرّده .(1).

ويقال: جرّده من ثوبه عرّاه، وجرد الجلد: نزع عنه الشعر، وجرد الجراد الأرض: أكل ما عليه من النبات وأتى ما عليه فلم يبق منه شيئا، وجرد القحط الأرض أذهب نباتها، وجرد السيف من غمده سله، و جرد القطن حلجه، وجرد القوم: سألهم فمنعوه أو أعطوه كارهين، وجرد ما في المخزن أو الحانوت: أحصى ما فيه من البضائع 

وفرس أجرد: منحسر الشعر، وثوب جرد: خلق، وذلك لزوال وبره وقوته، وتجرد عن الثوب وجردته عنه، وامرأة حسنة المتجرد، وروي: (جردوا القرآن) (هذا من كلام ابن مسعود رضي الله عنه قال: "جردوا القرآن ليربو فيه صغيركم ولا ينأى عنه كبيركم فإن الشيطان يخرج من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة" (3)، أي: لا تلبسوه شيئاً آخر ينافيه، وانجرد بنا السير (أي: امتد)).

 الجراد فى القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة :

ورد ذكر الجراد في القرآن في موضعين :

 الموضع الأول كان ذكره كجندي من جنود الله أرسله الله على العصاة من عباده عقاباً لهم فقال تعالى: ﴿فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ﴾    ( الأعراف – 133) . 

فهو إذن عقاب وابتلاء يسلطه الله سبحانه على من يشاء بأمره، وفي ذلك يقول ابن القيم رحمه الله: "وهو جند من جنود الله ضعيف الخلقة عجيب التركيب فيه خلق سبع حيوانات فإذا رأيت عساكره قد أقبلت أبصرت جنداً لا مرد لها ولا يحصى منه عدد ولا عدة فلو جمع الملك خيله ورجله ودوابه وسلاحه ليصده عن بلاده لما أمكنه ذلك فانظر كيف ينساب على الأرض كالسيل فيغشى السهل والجبل والبدو والحضر حتى يستر نور الشمس بكثرته ويسد وجه السماء بأجنحته ويبلغ من الجو إلى حيث لا يبلغ طائر أكبر جناحين منه .

من الذي بعث هذا الجند الضعيف الذي لا يستطيع البشر  أهل القوة والكثرة والعدد والحيلة فلا يقدرون بأجمعهم على دفعه بل ينظرون إليه يستبد بأقواتهم دونهم ويمزقها كل ممزق ويذر الأرض قفراً منها وهم لا يستطيعون أن يردوه ولا يحولوا بينه وبينها .وهذا من حكمته سبحانه وتعالى أن يسلط الضعيف من خلقه الذي لا مؤنة له على القوى فينتقم به منه وينزل به ما كان يحذره منه .

وفي الموضع الثاني جاء ذكره في سياق وصف يوم الحشر وحال الناس حين يخرجون من قبورهم وهم في فزع عظيم وأمر مريج كأنهم الجراد المنتشر بكل اتجاه، فقال عز من قائل: ﴿خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ﴾ [القمر: 7]، أي كأنهم في انتشارهم وسرعة سيرهم إلى موقف الحساب إجابة للداعي جراد منتشر في الآفاق ، منتشر في كثرتهم وتفرقهم في كل جهة والجراد مثل في الكثرة والتموج، ويقال في الجيش الكثير المائج بعضه في بعض جاءوا كالجراد .

وأما في السنة فقد ورد عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ: الْجَرَادُ وَالْحِيتَانُ وَالْكَبْدُ وَالطِّحَالُ»(8). صحيح البخارى

أُحِلَّ لنا ميتتانِ ودمانِ فأما الميتتانُ فالحوتُ والجرادُ ، وأما الدمانُ فالكبدُ والطحالُ .

عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل

الصفحة أو الرقم:) 2526 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

أما في السنة التقريرية فقد أباح الله أكل الجراد بتقرير من رسوله؛ لأن سنته إما قول أو فعل أو تقرير (والتقرير يعني تغاضي الرسول صلى الله عليه وسلم عن فعل الصحابة أو السكوت على فعل أو قول صادر منهم)، فعن أبي يعفور قال سمعت ابن أبي أوفى رضي الله عنهما قال: غزونا مع النبي صلى الله عليه وسلم سبع غزوات أو ستاً كنا نأكل معه الجراد .

 

Image

رحلة أسراب الجراد

يتكاثر الجراد الذي يغير علي مصر والدول المجاورة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ثلاث مناطق هي : 1- شرق السودان واريتريا والحبشة 2- غرب السودان وشمال أفريقيا وبعض جهات الصحراء الليبية 3- بعض وديان اليمن والمملكة العربية السعودية . ويبدأ تكاثر الجراد الذي يهاجر لمصر في أماكن توالده وهي شرق السودان واريتريا والحبشة أثناء فصل الأمطار في يوليو وأغسطس ويهاجر عادة في الخريف وأوائل الشتاء إلي ساحل البحر الأحمر القريب من أماكن توالده وهناك يتزاوج ويتناسل ثم تعود سلالته إلي أماكنها الأصلية أو يتكون منها أسراب البحر الأحمر في الريبع إلي اليمن والمملكة العربية السعودية وإيران وفي بعض السنين بدلا من هجره أفراد الجراد من أماكن توالده إلي ساحل البحر الأحمر تطير شمالا إلي دول الشرق الأوسط ومصر حيث تتكاثر ثم تعود سلالتها جنوبا بعد ذلك وهذه الأسراب الآتية من أماكن التوالد إما أن تكون بالغة أو علي وشك البلوغ.

 هجرة أسراب الجراد 

تهاجر أسراب الجراد علي ارتفاعات مختلفة من سطح الأرض‏,‏ فمنها ما يطير علي ارتفاعات منخفضة لا تتجاوز الثلاثمائة متر فوق مستوي سطح البحر في طبقات مستوية من الجراد المتراص بكثافات تتراوح بين مليون وعشرة ملايين جرادة في الكيلومتر المربع الواحد‏,(‏ الأسراب الطباقية‏),‏ ومنها مايصعد إلي ارتفاعات تصل إلي ألف متر فوق مستوي سطح البحر في هيئة تراكمية يأخذ فيها سرب الجراد شكل السحب الركامية فيسمي باسمها‏      (الأسراب الركامية‏)‏ يتوزع فيها الجراد في أكوام منها القمم السامقة‏,‏ والسفوح الهابطة‏,‏ والأودية الفاصلة‏,‏ وبكثافات أقل من كثافة الأسراب الطباقية و يتراوح فيها توزيع الجراد بين الألف والمائة ألف جرادة في الكيلومتر المربع‏.‏

الجراد علاج للأمراض الخطيرة

تم فى هذا البحث إستخدام الأطوار غير الناضجة للجراد  و تسمى الحوريات و هى الأطوار التى أعضاؤها التناسلية غير ناضجة و أيضا أجنحتها غير كاملة النمو و تسمى هذه الأطوار باسم الحوريات . تم تربية الجراد فى المعمل تحت ظروف معملية مناسبة من حيث درجة الحرارة و التى كانت تبلغ 40 درجة مئوية و عند درجة رطوبة تبلغ 50-60 فى المئة  .

تم بعد ذلك استخلاص المركبات من حوريات الجراد بالطرق العلمية الموثقة كما سيأتى ذكرها فى الخطوات الأتية   :

طريقة استخلاص المركبات من الجراد لعلاج السرطان      

The  crude extraction of the nymphs of the desert locust , Shistocerca gregaria was performed according to methods of Ahn et al. (2000) and Meylears et al. (2002) as the following :

 - للحصول على المركبات التى تقتل الخلايا النسيجية السرطان فى المعمل  , تم تربية الجراد فى  معمل تربية الحشرات فى كلية العلوم – جامعة الأزهر  و تتبع دورة حياته , ثم تم عزل الأطوار غير الناضجة  وهى الحوريات التى سوف يتم استخلاص المركبات منها .

 - تم غسل الحوريات بكحول اثيلى تركيز 70% و ذلك لتعقيمها ثم تم غمسها فى الماء المعقم الخالى من الكلور.

 -  تم بعد ذلك أخذ 50 جرامًا من الحوريات المطحونة فى 40 mM tris-HCl (pH 7.4). .

 -  تم بعد ذلك إتباع الطرق العلمية الموثقة لإستخلاص المركبات من مستخلص أجسام الحوريات.

اختبار مستخلص الحوريات ضد الخلايا السرطانية   

تم استخدام ثلاثة أنواع من خلايا السرطان النسيجية و هى   :

Three types of human cancer cell lines were used in this study:

HEPG2 liver cancer cell line. سرطان الكبد

U251 brain cancer cell line. سرطان المخ   

HeLa cervix cancer cell line. سرطان عنق الرحم  

تم استخلاص المواد الفعالة من حوريات الجراد بالطرق العلمية الموثقة

رعاية و تربية الخلايا النسيجية للثلاثة الأنواع من السرطان فى المعمل 

       تم استخدام الطرق العلمية الموثقة لزراعة الخلايا النسيجية فى معمل الخلايا النسيجية فى معهد الأورام القومى – جامعة القاهرة و تم  عمل إختبار كفاءة مستخلص حوريات الجراد ضد الخلايا السرطانية بواسطة ثلاثة الأنواع من المذيبات العضوية و عند تركيزات مختلفة . تم وصف ذلك بالتفصيل فى البحث

علاج  مرض السرطان سلاح ذو حدين : لابد أن يكون العلاج  ذا كفاءة عالية بقدر الإمكان ليدمر الورم ، ولكن كثيراً ما تسبب هذه الشراسة آثاراً جانبية قوية .

وهذا سبب يجعل العلماء المعاصرين يحاولون تطوير عقاقير من مصادر طبيعية لتقليل الآثار الجانبية لمعالجة السرطان. فضلاً عن ذلك كونت أنواع  مختلفة من البكتيريا مناعة ضد المضادات  الحيوية المتاحة ولذلك أصبحت الحاجة ضرورية لتطوير أنواع جديدة من المضادات الحيوية. لذلك  أصبح نظام مناعة الحشرات مصدراً لكثير من الأفكار العلاجية التى يتم دراستها و استخدامها الآن فى كثير من دول العالم .

تمت هذه الدراسة لاكتشاف التأثير المضاد للسرطان ومضاد للبكتريا لثلاث مستخلصات (متوازن ، ميثانول ، أسيتات الإيثيل)  لحوريات الجراد الصحراوى (مستقيمة الأجنحة: أكريديدى) ولقد ركز  موضوع البحث على :

أولاً : النشاط السام للخلايا لمستخلصات الحشرات السابقة ضد الثلاثة الأنواع من الخلايا السرطانية وهى خلايا سرطان الكبد ،  سرطان المخ و سرطان عنق الرحم .

يمكن تلخيص نتائج العمل الحالى كما يلى :

دراسات سمية الخلية  ضد مرض السرطان   

تم استخدام أربعة تركيزات من مستخلصات الحوريات (1 ، 2.5 ، 5 و 10 ميكروجرام /مللى) ضد أنواع الخلايا السرطانية الثلاثة المستخدمة : الكبد ، المخ ، وعنق الرحم وحسبت قيمة IC50 أظهر المستخلص المتوازن فقط لحوريات الجراد الصحراوى سمية قوية ضد أنواع الخلايا السرطانية الثلاثة المستخدمة : الكبد ، المخ وعنق الرحم   ضد سرطان IC50 عند تركيز0.94 ، 5.89 و 0.57 ميكروجرام/مللى على الترتيب .

ثانيًا : دراسات ضد الميكروبات 

تمت هذه الدراسات ضد نوعين من البكتيريا الممرضة للإنسان وتنتمى للبكتيريا موجبة الجرام وسالبة الجرام وهما : باسيلس ساتيلس وسيودومونس إريجنوزا على الترتيب. تم استخدام الثلاثة الأنواع من المستخلصات للحوريات  ضد البكتيريا بتركيز 1.0 مللى جرام/مللى.

المستخلص المتوازن للجراد الصحراوى كان لديه نشاط ضد نوعى البكتيريا المستخدمين بينما كان النوعان الآخران من المذيبات  غير مؤثرين .

الجراد غذاء

كثير من الشعوب في آسيا وبعض الدول العربية على رأسها السعودية، يأكلون الجراد، فهى حشرة غنية بالبروتين الذي يمثل 62% منها بجانب دهون بنسبة 17% وعناصر غير عضوية تمثل الباقي مثل: الماغنسيوم، الكالسيوم،والبوتاسيوم، المنجنيز، الصوديوم، الحديد، الفوسفور .

 أن الجراد النجدى فى المملكة العربية السعودية  كبير الحجم معروف بطعمه اللذيذ، ويؤكل مشويًا أو مقليًا  و يترك  يجف فى الهواء لعدة أيام، و  يتم استخدامه أيضا فى السَلطات،  و  يستخدم كنوع من أنواع المقبلات على مائدة الطعام .

 هناك مناطق بالسعودية تفضل أكل الجراد، مثل المدينة ونجد، والطائف، وتقدم وجبة الجراد فى المناسبات ، وهو غالي الثمن ويباع فى المطاعم الكبيرة، وفى الهايبر ماركت.

القيمة الغذائية للجراد

البروتين فى الجراد                                  

فى بلاد كثيرة فى افريقيا وآسيا وبلاد مختلفة فى الشرق الأوسط يعتبر الجراد وجبة  لذيذة و مهمة للحصول على البروتين  . تمثل نسبة البروتين فى الجراد حوالى  62%  و هو ما يعتبر اكثر من نسبة البروتين الموجودة فى لحم الأبقار . تعتبر القيمة الغذائية للبروتين اكثر اهمية من الكازين و الذى يعتبر المكون الأساسى لمنتجات الألبان .

Image
الدهون و الأحماض الدهنية          

تعتبر النسبة المئوية للدهنيات فى الجراد اقل من نسبة البروتين  فهى تمثل حوالى 12% و ذلك طبقا لبحث منشور فى مجلة جامعة الملك سعود فى 2012م . تمثل نسبة الأحماض الدهنية المشبعة و غير المشبعة فى الجراد 44% و 54% على التوالى . .

مكونات غذائية أخرى موجودة فى الجراد
 

توجد مكونات غذائية اخرى فى الجراد مثل : اليود , الفوسفور ,الحديد , الثيامين , ريبوفلافين , نياسين , كالسيوم , منجنيز و السيلينيم . و تمثل الكربوهيدرات نسبة منخفضة و لذلك يعتبر الجراد وجبة غذائية مثالية . بعض الناس يعتبرون الجراد المطبوخ وجبة مثالية تشبة اللحم المشوى .

طرق طهى الجراد المختلفة

Image

الجراد وجبة غذائية غنية للأطفال

أجريت عدة دراسات  فى جامعة ايجيرتون  فى كينيا على الجراد كمصدر للبروتين . توصل الفريق البحثى أن الجراد مصدر مهم للبروتين للإنسان و ايضا كغذاء  للأسماك و الدجاج . و اكثر من ذلك فهو يعتبر مصدر غذاء آمن مفيد و رخيص للأطفال  مما سيسمح بتداوله فى السوبر ماركت  . و يتم ذلك بتربية الجراد ثم تجفيفه و طحنه و تحويله الى بودرة . و لقد تم استخدامه حاليا كغذاء للأطفال و يباع حاليا فى السوبر ماركت , حيث يباع 100جرام منه ب 14دولارًا و 1000 جرام بأكثر من 60 دولارًا .

مسحوق الجراد يستخدم كغذاء خاصة للأطفال فى امريكا

 

Image
      

وجه الإعجاز العلمى

مما سبق نجد السنة النبوية الشريفة قد سبقت العلم الحديث  منذ 1400 سنة , حيث أشار الرسول الكريم – صلى الله عليه و سلم  - إلى إباحة اكل الجراد فى حديثه الشريف : أحل لكم ميتتان السمك و الجراد و أحل لكم دمان الكبد والطحال, وإباحة اكل الجراد فى زمن لم يكن أحد يعلم ما فى الجراد من أدوية مضادة لإنواع مختلفة من أمراض السرطان , ذلك المرض الخطير الذى يصيب كثيرًا من البشر الآن و نعلم كم يقاسى المرضى من طريقة علاج ذلك المرض و ما تسببه أدوية علاجه من آلام مبرحة و فى بعض الأحيان يموت الإنسان من شراسة المرض .

و لعل إشارة الرسول الكريم – صلى الله عليه و سلم – إلى اكل الجراد و هو ميت لما  فيه من الفوائد الطبية و الغذائية التى كان يجهلها العلماء ما يؤكد أنه عليه الصلاة و السلام , رسول الله و أنه تلقى الوحى من الله . حيث لم يكن أحد يعلم فى زمن نزول القرآن ما للجراد من فوائد طبية و غذائية  يمكن أن تعالج كثيرًا من الأمراض . و لعل المطاعم فى الغرب تقدم طبق الجراد كغذاء لما فيه من قيمة غذائية عالية  و هو غالى الثمن , حيث يفوق البروتين الموجود فى الجراد مثيله الموجود فى لحم البقر . و لكن الرسول الكريم قد أشار الى ذلك منذ 1400 عام مما يؤكد أن علمه هو من علم الله سبحانه و تعالى , حيث قال تعالى : و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوى – صدق الله العظيم .

 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
3.0