ضمن فعاليات الموسم الثقافي للجنة الإعجاز العلمي.. محاضرة بعنوان "دولة المواطنة في الإسلام"

للأستاذ الدكتور/ رفعت السيد العوضي

  • | الأربعاء, 15 يناير, 2020
ضمن فعاليات الموسم الثقافي للجنة الإعجاز العلمي.. محاضرة بعنوان "دولة المواطنة في الإسلام"

عقدت لجنة الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، إحدى لجان مجمع البحوث الإسلامية، المحاضرة الثانية من الموسم الثقافي لعام 2019/2020 بمدينة البعوث الإسلامية، بحضور عدد من طلاب الأزهر الشريف والطلاب الوافدين.

حاضر في هذا اللقاء الأستاذ الدكتور/ رفعت السيد العوضي- مقرر لجنة الإعجاز العلمي، عضو مجمع البحوث الإسلاميّة، أستاذ الاقتصاد الإسلامي بكلية التجارة ـ جامعة الأزهر، وجاءت الندوة بعنوان "دولة المواطنة في الإسلام .. التشريع الإسلامي نموذجًا".

وقال الأستاذ الدكتور/ نظير محمد عيّاد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، إن الموسم الثقافي الذي تعقده اللجنة يتضمن هذا العام مجموعة من الندوات العلمية المتخصصة في مجال الإعجاز العلمي للقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بحضور الطلاب الوافدين، وغيرهم من الباحثين بجامعة الأزهر وخارجها، بالإضافة إلى الجمهور العام، وذلك في إطار توجيهات فضيلة الإمام الأكبر، الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب – شيخ الأزهر الشريف، بتكثيف اللقاءات العلمية المتخصصة والتوعية الثقافية للطلاب والباحثين.

وأشار الدكتور/ رفعت العوضي إلى أن الإعجاز العلمي للقرآن الكريم بات من أقوى الوسائل للدعوة الإسلامية في أوروبا والدول الغربية، فكثير من العقول النيرة في أوروبا أسلمت من خلال هذا الفرع من فروع العلوم الإسلامية.

وتناولت المحاضرة؛ دولة المواطنة التي أصبحت قضية شائكة ومحل هجوم من قبل أعداء الاسلام، مُجيبة على السؤال، هل غير المسلم في دولة الإسلام يعتبر مواطنًا له حقوق كاملة؟

واستعرض المحاضر في إجابته عن هذا السؤال وثيقة المدينة، التي تم توقيعها في السنة الثانية من الهجرة، والتي وضعت المبادئ الأولى لدولة المواطنة، حيث أكدت هذه الوثيقة على قبول تنوع العقائد في دولة الإسلام، واحترام هذا التنوع، وفي ذلك قالت الوثيقة "لليهود دينهم وللمسلمين دينهم"، كما أكدت الوثيقة على المساواة في الحقوق الاقتصادية من خلال أن يكون على المسلمين نفقتهم وعلى اليهود نفقتهم، وأكدت أيضًا على الخصوصية الثقافية لمجتمع المدينة بما يضمه من المسلمين واليهود وغيرهم.

كما تناولت المحاضرة خطبة الوداع والتي كان فيها الإسلام في أوج قوته، حيث خاطب الرسول الجميع بقوله "أيها الناس"، مؤكدًا أن دمائكم واموالكم وأعراضكم حرام عليكم.

وتناول المحاضر أيضًا عددًا من النصوص النبوية الشريفة التي تؤكد على حق المواطنة، وعدم تفضيل شخص على آخر إلا بالعمل الصالح، "فلا فضل لأبيض على أسود أو أسود على أبيض إلا بالتقوى، حيث قضى الإسلام على العبودية والعنصرية وكل أنواع التمييز العنصري، وأكد على عدم الظلم، ومنع الثأر.

شهد المحاضرة السيد المستشار/ سعيد عبدالوهاب، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة،و الدكتور/ سمير المعراج، مدير عام شؤون مجلس مجمع البحوث الإسلامية،وعدد كبير من طلاب الأزهر الشريف والطلاب الوافدون.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
لا يوجد تقييم