متابعات مرصد الأزهر لخبر مقتل زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي أبي بكر البغدادي

  • | الثلاثاء, 11 يوليه, 2017
متابعات مرصد الأزهر لخبر مقتل زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي أبي بكر البغدادي

في إطار الجهود التي يبذلها "مرصد الأزهر الشريف باللغات الأجنبية لمكافحة التطرف" في مجال تتبّع الحركات الإرهابية والمتطرفة ورصْد نشاطاتها، تابع "المرصد" –وعلى مدار الشهر الماضي– أخبار مقتل قائد التنظيم الإرهابي، "أبي بكر البغدادي". وحرصًا من "المرصد" على التثبّت من الأخبار والتريّث في النشر لحين الإلمام بكامل التفاصيل والوقوف على الحقيقة؛ نقدم لمتابعينا أهم المحطات في متابعة "المرصد" هذا الخبر:
11 يونيو 2017، صحيفة " The Express": مقتل البغدادي، الذي كان مختبئًا من قوات التحالف، يوم السبت الموافق 10 يونيو 2017. وكانت الصحيفة قد نقلت هذا الخبر عن التليفزيون السوري، بَيْدَ أنّ أنباء مقتله لم تكن مؤكده بعد.
1 يوليو 2017، موقع "Western Journalism" الأمريكي: تقريرٌ يرجّح أخبار مقتل زعيم تنظيم "داعش"، ويؤكد أن ظهور "أبي البراء الموصلي"، وهو أحد قادة "داعش" البارزين ووكيل عمدة "تلعفر" – معقل "داعش" الأخير في شمال شرق العراق- يوم الجمعة وهو يخطب، يؤكد على هزيمة "داعش" في الموصل. وخلال الخطبة، أعلن "الموصلي" أن "تلعفر" ستكون العاصمة الجديدة المؤقتة للتنظيم لحين استرداد الموصل مرة أخرى. وما يؤكد مقتل "البغدادي"، بحسَب الموقع، حالة البكاء الشديد التي ظهر بها "أبو قتيبة"، وهو أحد مساعدي "البغدادي" البارزين، عندما ذكر اسم زعيم "تنظيم الدولة" خلال خطبته.
وذكر الموقع أن زعيم تنظيم "الدولة" لقي حتفه خلال غارة جوية على مقرات التنظيم بـ "الرقة" عاصمة "داعش" في نهاية شهر مايو؛ حيث كانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت خبر مقتل البغدادي "بموثوقية ودرجة عالية من التأكيد"، بعد يومين من الغارة الجوية التي استهدفت تجمّعًا لقادة التنظيم.
ويتزامن هذا التأكيد على مقتل "البغدادي" مع ما تنقله التقارير عن الصراع الدائر داخل صفوف الجماعة على من يتولى منصب القيادة العليا داخل التنظيم، وهي كالتالي:
2 -يوليو، 2017، " IRAQI NEWS": أعدم تنظيم "داعش" قياديًّا بارزًا؛ بسبب إثارته الشكوكَ حول مقتل زعيم التنظيم الهارب "أبي بكر البغدادي". وكانت وكالة أنباء السومرية قد نقلت شهادة مصدر محلي يوم الأحد بأنه قد تمّ القبض على "أبي قتيبة"، القيادي البارز في التنظيم، وحرْقه حتى الموت في مدينة "تلعفر"، وذلك على خلفيّةِ اتهاماتٍ بإثارة الفتنة خلال خطبة الجمعة؛ حيث كان قد لوّح عفويًّا إلى مقتل "البغدادي".
وفي سياقٍ متصل، أصدر التنظيم أوامره بتوقيع عقوبة 50 جلدةً لمن يثير مسألة مقتل "البغدادي"، مدعيًّا أن هذا التحرك يُغلق الطريق أمام تصاعد وتيرة الصراعات المحتدمة على الخلافة والقيادة.
11 -يوليو 2017 صحيفة Iraqi news: مصدرٌ في محافظة "نينوى" يصرح بأن تنظيم "داعش" أعلن عن مقتل زعيمه "أبي بكر البغدادي"، وتحدث عن قرب إعلان اسم "خليفته الجديد". وصرح المصدر لموقع "السومرية نيوز"، بأن "تنظيم داعش نشر بيانًا موجزًا في تلعفر، غرب الموصل، أكّد فيه مقتل زعيمه البغدادي دون إضافة أيِّ تفاصيلَ أخرى". وتابع المصدر: أن "تنظيم داعش أشار في بيانه إلى قرب إعلان اسم خليفته الجديد، ودعا مسلّحيه إلى التماسك والثبات". 
ونحن إذ ننقل إلى متابعينا الكرام هذا الخبر، نُعلن أننا، وحتى الآنَ، لم نَطّلع على بيان تنظيم "داعش" بهذا الصدد، وأننا سنوافيكم به فَورَ اطّلاعنا عليه.

طباعة
كلمات دالة:

رجاء الدخول أو التسجيل لإضافة تعليق.