البرلمان الأفغانيّ يَنتقد صمتَ الحكومة إزاءَ قتْل المدنيين

  • | الأربعاء, 31 أكتوبر, 2018
البرلمان الأفغانيّ يَنتقد صمتَ الحكومة إزاءَ قتْل المدنيين

شدّد نوّابٌ في البرلمان الأفغانيّ، على ضرورة محاكمة المُتَسبّبين، في قتل المدنيين الأفغان، في العمليات العسكرية الليلية، التي تُنفّذها القوات الأمريكية؛ وَفقًا لتقريرٍ نشرته وكالة أنباء "آريانا".
هذا؛ وقد قُتل العشرات من المدنيين، بينهم نساءٌ وأطفال، خلال بضعة الأشهر الأخيرة؛ جَرّاءَ هذه العمليات، التي تُنفّذها القوات الأمريكية وقوّات "الناتو"، تحت ذريعة مكافحة الإرهاب، إلا أنه بدلًا من أن تُسفِرَ هذه العملياتُ عن قتْل المُسَلَّحين، فإنها قد أسفرتْ عن مقتل المدنيين الأفغان العُزل.
وردًّا على هذا؛ جَدّد البرلمان الأفغاني دعواتِه للحكومة، لتُوقِفَ العملياتِ العسكريةَ الليلية الأمريكية، عادًّا قتْل المدنيين خلال العمليات التي تُنفّذها القوات الأمريكية، في ولاية "ننجرهار"، شرْقَ أفغانستان، "جريمةَ حرب"، وأنه تجب محاكمة المتورطين في تنفيذها.
وشدّد "غيرت بهير"، عضو البرلمان الأفغاني، على أنه يجب على الحكومة التحقيق في حوادث قتل المدنيين، من قِبَل القوات الأمريكية.
يشار إلى أن عشراتِ المدنيين؛ بينهم نساءٌ وأطفال، قُتلوا جَرّاءَ العمليات العسكرية الليلة للقوات الأمريكية في ولايات: "كابيسا"، و"ننجرهار"، و"بكتيا"، و"ميدان"، و"ردك".
ودعا "هاشم الأكوزي"، رئيسُ لجنة الدفاع والأمن الداخليّ في البرلمان الأفغانيّ، الحكومةَ، إلى تشكيل لجنةٍ للتحقيق في هذا الأمر، كما عدّ نواب البرلمان صمْتَ الحكومةِ الأفغانية إزاءَ قتْلِ المدنيين أمرًا غيرَ مقبول.
هذا؛ ورغم التحذيرات المتكررة خلال الأشهر القليلة الماضية، فإن القوّاتِ الأمريكيةَ تواصل عمليّاتِها الليليةَ في أفغانستان، ولم تتخذ الحكومةُ بعدُ أيَّ خطواتٍ لوقفها.
ويرى بعض الخبراء أنّ هذه العملياتِ ازدادت، عقبَ تعيين "سكوت ميلر"، قائدًا للقوات الأمريكية و"الناتو"، في أفغانستان.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
No rating

x