فيلسوف أرجنتيني يفوز بجائزة عن عمل يتناول الإرهاب الدولي

  • | السبت, 29 سبتمبر, 2018
فيلسوف أرجنتيني يفوز بجائزة عن عمل يتناول الإرهاب الدولي

     فاز الفيلسوف والأكاديمي الأرجنتيني "داردو سكابينو" Dardo Scavino بجائزة "أناجراما" في دورتها السادسة والأربعين لأفضل مقال، وذلك خلال مشاركته في المسابقة التي أقامتها دار نشر "أنا جراما" الإسبانية في دورتها السادسة والأربعين بورقة بحثية يعرض فيها كتابه الجديد بعنوان "حلم الشهداء".
والكتاب عبارة عن تأملات حول الحرب المعاصرة بين الدول والمنظمات الإرهابية. كما يتناول الإرهاب الجهادي وانعكاساته على العالم.
وقد طرح "سكابينو" وجهة نظره حول الإرهاب ومن منظور سياسيّ أكثر منه دينيّ.
وتطرق سكابينو إلى الحديث عن الأجيال التي ظهرت مؤخرًا من المتطرفين، وعن جهلهم بالدين الإسلامي، مؤكدًا أن ما يعرفونه عن الإسلام هو معلومات تعد على أصابع اليد الواحدة.
ولقد أشار "سكابينو" -في كتابه- إلى الأعمال الإرهابية التي شهدتها إسبانيا منذ 2004، وربط بينها وبين هجوم برشلونة في أغسطس من العام الماضي 2017. وكتاب "سكابينو" عمل فلسفي يعتمد على التحليل الفلسفي لدوافع الإرهاب وأسبابه. ولقد أوضح "سكابينو" خلال تسلمه للجائزة أن ما يشهده العالم حالياً يُعد حرباً عالميةً، لأن المنظمات التي تحاربها الدول -سواء كان تنظيم داعش أو القاعدة- هي منظمات دولية.
وقد أشار إلى المفارقات الكبيرة في هذه الحرب، التي تشمل من جانب طائرة بدون طيار، ومن الجانب الآخر إرهابيًا بحزام ناسف.

ويعتقد مرصد الأزهر أن التطورات الحالية التي يشهدها الصراع القائم بين الدول والمؤسسات الأمنية من جانب والجماعات الإرهابية من جانب آخر تؤكد أن الفكر الإرهابي يتطور سريعًا، بشكل يثير التساؤل حول طبيعة هذه التنظيمات ومصادر تمويلها وقواعد بياناتها واستراتيجياتها.
 ومن المثير للدهشة كذلك أنه يبدو صراعًا غيرَ متكافئ، على الرغم من تقدّم وسائل المكافحة وتطورها المستمر.

 

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
No rating

x