في ذكرى "اليوم الأسود"... توقف الحياة في إقليم كشمير

  • | الإثنين, 29 أكتوبر, 2018
في ذكرى "اليوم الأسود"... توقف الحياة في إقليم كشمير

     في 27 من أكتوبر من كل عام، يحيي الكشميريون في كل من كشمير الباكستانية أو "الحرة" حسب الصحافة الباكستانية، وكشمير الهندية أو "المُحتلة" حسب الوصف الباكستاني، وفي كل أنحاء العالم - ذكرى "اليوم الأسود"، اليوم الذي احتلت فيه الهند الجزء الأكبر من الإقليم منذ 71 عامًا.
ومن أجل هذا اليوم، وتحسبًا لأي طارئ، قامت السلطات الهندية بنشر عدد كبير من قوات الأمن في المدن والمناطق الحيوية في الإقليم؛ بهدف منع أية تظاهرة احتجاجية قد تخرج للتنديد بالحكم الهندي للإقليم "المحتل"، وذلك حسب ما ورد في صحيفة dawn الباكستانية. ليس هذا فحسب، بل قامت حكومة الإقليم بزرع كاميرات مراقبة، وتعطيل خدمات الهاتف وشبكة الإنترنت.
وحول هذا اليوم، يقول "جمشيد تشيمه"، البرلماني الباكستاني، وممثل حزب "حركة الإنصاف" في برلمان البنجاب: "قامت الهند منذ 71 عامًا باحتلال إقليم كشمير، في 27 من أكتوبر من عام 1948 م. ونحن في هذا اليوم نُذَّكر الأمم المتحدة بالوعود الخاصة بإجراء استفتاء حول الإقليم".
يخرج الكشميريون في مسيرات لإحياء ذكرى هذا اليوم؛ حتى يعلنوا للعالم كله قضيتهم، ويؤكدوا له على أن الهند قد احتلت إقليمهم ضد إرادتهم، وتحرمهم من حقهم في تقرير مصيرهم.
من جانبه أشار "عارف علوي"، رئيس دولة باكستان، إلى أن بلاده تقدر حجم التضحيات التي يقدمها إخوانهم الكشميريون، كما أكد على أن بلاده ستستمر في دعمها السياسي والدبلوماسي لهم.
كما دعا "عمران خان"، رئيس الوزراء الباكستاني، لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة إلى التحقيق الفوري في الانتهاكات التي تتعرض لها حقوق الإنسان على أيدي الجيش الهندي.
كذلك فقد أعلن "شاه محمود قريشي"، وزير خارجية باكستان أن بلاده تعبر عن تضامنها مع الأشقاء الكشميريين، والذين يضحون بأرواحهم من أجل الحصول على حقهم في تقرير مصيرهم.
أما "فؤاد تشودري"، وزير الإعلام الباكستاني، فقد صرَّح قائلًا: إن بلاده ستقف دائمًا بجوار الشعب الكشميري، وإن "اليوم الأسود" هذا لن يستمر طويلًا، وسوف تحتفل كشمير قريبًا باستقلالها عن الهند. كما اعتبر "عثمان بزدار"، رئيس وزراء البنجاب، أن يوم 27 من أكتوبر هو يوم أسود في تاريخ البشرية، فهو يمثل قصة الظلم التي تعرض لها الكشميريون على أيدي الهنود.

طباعة
كلمات دالة:
Rate this article:
No rating

x