مرصد الأزهر في أسبوع

  • | الخميس, 15 ديسمبر, 2016
مرصد الأزهر في أسبوع


وحدة رصد اللغة الأوردية

في باكستان.. هجوم على مسجد تابع للجماعة الأحمدية في "تشكوال"

سيطرت الشرطة على منطقة تشكوال  بعد هجوم إحدى الجماعات على مسجد الأحمدية في الواقع بها بإقليم البنجاب وجاء الهجوم على المسجد في يوم ذكرى رسول الإسلام. ومن جانبها صرحت مصلحة الداخلية عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بأن الشرطة المحلية متواجدة بالمنطقة، وتراقب الحكومة الوضع.

Image



قائمة جديدة للتنظيمات الإرهابية والمتطرفة في باكستان

صاعدت الشرطة وأهل القانون في إقليم "خيبر بختونخواه" العمليات الأمنية ضد الإرهابيين وتم تجهيز قائمة جديدة للتنظيمات الإرهابية والمتطرفة والتي اشتملت على (9) تنظيمات محظورة بواقع (452) شخص.

هذا وقد تم تقسيم القائمة من قبل المخابرات إلى أربعة فئات (A.B.C.D)، ووفقًا للقائمة  (A)  فإن زعمائها الإرهابيون أكثر خطرًا ويبلغ عددهم (75)، بينما الفرقة (B) فهي مكونة من (45) شخصًا منفردين، كانوا في القديم لهم تنظيم محظور. بينما الفئة (C) تضم (83) من المجرمين، وليس لهم علاقة أو صلة بأي تنظيم محظور، لكن وفقًا للقائمة فهي فئة مشبوهة. هذا ولم يذكر الخبر شيء عن الفئة الرابعة.

وقد اشتملت القائمة على (249) شخصًا لم يتم وضعهم تحت أيٍ من الفئات، لكنها تحت النظر.

ووفقًا لمصادر رسمية فإن تلك القائمة تم إرسالها إلى كافة مراكز الشرطة حتى يتخذوا إجراءات أمنية ضدهم.

جدير بالذكر أن القائمة التسعة تضم الجماعات المحظورة وهي: "لشكر جهنكوي، الحركة الجعفرية الباكستانية، والحركة الإسلامية الباكستانية، حركة طالبان باكستان، وجيش محمد، جند الصحافة الباكستاني، جند محمد الباكستاني، حركة تطبيق الشرعية المحمدية".

Image

 

وحدة رصد اللغات الإفريقية


نشاط موالين لتنظيم داعش في الصومال

الجيش الصومالي يستعيد السيطرة على بلدة قندلا الساحلية من قبضة مسلحين موالين لداعش

نجحت القوات الحكومية الصومالية في تحرير بلدة قندلا Qandala الساحلية من قبضة مسلحين ممن انشقوا عن حركة الشباب وبايعوا تنظيم داعش. وكان مقاتلو تنظيم داعش قد استولوا على بلدة قندلا المطلة على خليج عدن شمال البلاد في نوفمبر الماضي. وكانت قندلا المقر الرئيسي للقراصنة الصوماليين، ولها أهمية كبيرة لتنظيم داعش لقرب المسافة بينها وبين اليمن. كانت قوات متحالفة مع الحكومة الصومالية قد هاجمت مقاتلي داعش في وادي أوبولوهي، ما أسفر عن مقتل 3 منهم وإصابة اثنين آخرين. ويقع وادي أوبولوهي على مشارف قرية باشاشين الواقعة على بعد نحو 34 كيلومترا غربي قندلا التي تمت استعادتها من داعش.

Image

 

وحدة رصد اللغة الفرنسية
 

الرئيس الفرنسي يفتتح معرض عن مدينة تدمر التي سيطر عليها داعش مرة أخرى 

 افتتح الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند معرضاً عن مدينة تدمر التي استولى عليها تنظيم داعش، والذي ذكر فيه أن هولاند سيلقى خطابًا في افتتاحه غدًا لمعرض "معالم اثرية" والذي يوضح روعة "المعالم الأثرية الكبرى الموجودة حاليًا في مناطق النزاع" في مدينة تدمر بسوريا. 

اشتعلت الانتقادات حول هذا الحدث، كما أشار الرئيس الفرنسي في خطابه "هناك صدف مأساوية تتزامن مع هذا الحدث، وهو قصف مدينة حلب واستعادة تنظيم داعش لمدينة تدمر". 

يذكر أن الرئيس فرانسوا هولاند قال في خطابه أن " التراث يرتبط بالسكان المدنيين، ولا ينفصل، فيجب إنقاذ الأرواح كما يجب إنقاذ الآثار. وأضاف أيضًا أن هذا المعرض يعد "عمل عسكري" يسهم في حل الأزمة. 

يشير المعرض إلى بعض الأماكن الأخرى المعنية، والتي توجد في سوريا والعراق، هي مدينة خورس باد والمسجد الكبير بدمشق وقلعة الحصن ( القلعة التي يعود تاريخها إلى الحروب الصليبية). 
 

Image

 

وحدة رصد اللغة الإسبانية

أول حزب مسلم في إسبانيا

 
أوضح مرصد الأزهر للغات الأجنبية، أن أعداد المسلمين فى إسبانيا فى تزايدٍ مستمر، متوقعا استمرار هذه الزيادة خلال الأعوام المقبلة حيث وصلت نسبة المنسلمين من إجمالي عدد السكان إلى ما يقرب من 4%.

وأضاف المرصد فى تقرير له، أنه تبين أن هناك تزايدًا فى أعداد المسلمين الإسبان بشكلٍ عام من المسلمين المهاجرين ممن يحملون الجنسية الإسبانية ومن الجيل الثانى من أبناء المهاجرين المسلمين الأوائل الذين وُلدوا فى إسبانيا، منوها أن الإحصائيات تشير فى الوقت ذاته إلى تزايد إقبال ذوى الأصول الإسبانية الخالصة على اعتناق الإسلام حيث بلغ عددهم مع نهاية العام الماضى22.808 مسلمًا، بزيادة قدرها 4080 عن عام 2010 الذى كان قد بلغ 18.728.

وأوضح، أنه مع أن الأقلية المسلمة فى إسبانيا لا تعانى من رفضٍ حكوميٍ أو شعبيٍ، فليست إسبانيا مثل المجتمعات التى تنبذ المسلمين أو تحارب اندماجهم فى المجتمع بشكلٍ علنيٍ، إلا أن الحكومات المتعاقبة تُعرقل أحيانًا حصول المسلمين على حقوقهم التى يكفُلُها لهم دستور البلاد.

وعلى رأس الصعوبات التى تواجه المسلمين بإسبانيا قلة المساجد والمقابر، فعلى الرغم من أنه يَحِق للأقليات الدينية المسلمة والجمعيات الإسلامية فتح مسجدٍ وإنشاء مقبرةٍ خاصة بهم، إلا أنه من الصعوبة بمكان الحصول على التراخيص اللازمة لهذا الأمر، لذا أصبح من الضرورى أن يكون هناك حزبٌ سياسيٌ مسلم يعمل على المطالبة بحقوق الأقليات أمام الحكومة الإسبانية كسائر الأحزاب الأخرى الموجودة داخل الحكومة، وأن تكون له مشاركةَ فاعلة داخل الحياة الديمقراطية الإسبانية، وكخطوة إيجابية لتسهيل عملية اندماج المسلمين فى المجتمع الإسبانى.

وحدة رصد اللغة الفارسية

داعش يعدم مخالفيه ذبحًا
 

في واحدة من أحدث جرائمه الشنيعة ، قام تنظيم داعش الإرهابي بإعدام 5 شباب سوريين عن طريق قطع الرأس وهم داخل أجولة بتهمة التجسس لصالح حركات أخرى مناهضة للتنظيم.
وحسبما نشرت بعض الصحف قام 5 من عناصر داعش بقطع رأس الشباب السوريين الـ5 بعد إحضارهم في منطقة صحراوية نائية في سيارة نقل صغيرة "تويوتا" داخل أجولة.
يذكر أن داعش تنتهج دومًا أسلوب الترهيب والتمثيل بالجثث والقتل بصور وحشية خاصة في المناطق التي تحت سيطرته.

Image



وحدة رصد اللغة الإنجليزية


المسلمون والمسيحيون في أمريكا يدا واحدة

في إطار متابعة مرصد الأزهر لأحوال المسلمين في الغرب، رصدت وحدة اللغة الإنجليزية مؤازرة الكنائس في مدينة لوتون بولاية أوكلاهوما الأمريكية للمجتمع المسلم هناك خاصة بعد واقعة إلقاء أجزاء من لحم الخنزير داخل أحد المراكز الإسلامية هناك. هذا، وقد دعا مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير" المخابرات المركزية الأمريكية إلى التحقيق في الواقعة واعتبارها حادث كراهية. وصرح المسؤول عن المركز الإسلامي أن المسلمين يعزمون على العفو عن من قام بهذه الواقعة إلا أنه يجب العمل على محو ثقافة الجهل هذه والتي تدعو إلى استهداف المسلمين. وعلى صعيد آخر أدان "بول مارتن" المسؤول عن الكنيسة التوحيدية بالمدينة هذا الحادث وقال أن الأديان السماوية - الإسلام والمسيحية واليهودية ترفض هذه الأفعال العدائية. وأضاف أنه تواصل مع ممثلي كافة الديانات في المدينة والذين عبّروا عن كامل رفضهم لهذه الأفعال مؤكدين في الوقت ذاته أنها لا تمت للقيم السامية بأية صلة. هذا، وقالت حفصة عمر من المركز الإسلامي أن المسيحيين من سكان المدينة جاءوا إلى المركز لتقديم الزهور. وأضافت أن أحد مواطني المدينة ويدعى" خافيير" قام بمسح آثار الدماء وقال إن المسيحيين في المدينة يقفون بجانب المسلمين ويرفضون مثل هذه الأفعال. ويرى المرصد أن مثل هذه المبادرات الإيجابية تسهم في تحقيق التعايش السلمى وتقضى على أسباب الفرقة وتخلق حالة من التجانس والوئام بين أفراد المجتمع الأمريكي.




وحدة رصد اللغة الألمانية


القبض على منفذ هجوم مسجد درسدن الألماني

بعد مرور شهرين من الهجوم بعبوة ناسفة على أحد مساجد مدينة "درسدن" الألمانية تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على مرتكب هذا الهجوم البالغ من العمر 30 عامًا بالأمس بأحد مواقع البناء بولاية "هـِسّـن" الألمانية، وذلك حسبما أفادت النيابة العامة يوم الجمعة الماضية بمدينة درسدن. وأشار الخبر إلى أن هذا المتهم من أتباع حركة "بيجيدا" المتطرفة المعادية للأجانب بشكل عام والمسلمين بوجه خاص، وكان المتهم ظهر مسبقًا كمتحدث بالمؤتمرات المعارضة للإسلام والأجانب والتي تنظمها تلك الحركة في عدد من المدن. وقد أصدر قاضي التحقيقات أمرًا باعتقاله
 ومن جانبه يتابع مرصد الأزهر أعمال العنف وخطابات الكراهية التي يواجهها المسلمون ومساجدهم في بعض أنحاء الدول الناطقة بالألمانية، وذلك بعد انتشار الحركات اليمينية المتطرفة وتزايد تأثيرها على الشارع، الأمر الذي نتج عنه عدد من الهجمات كان إحداها هذا الهجوم على المسجد في مدينة دريسدن شرق ألمانيا، ويأمل المرصد في تكاتف جهود العقلاء في هذه الدول وكذلك المؤسسات الإسلامية المعتدلة والمراكز الإسلامية ذات التأثير ضد هذه الفئات اليمينية التي لا تقل في تطرفها ونشرها للكراهية وتعديها على حقوق الإنسان في العيش بسلام، لا تقل خطورة عن الحركات الإسلامية المتطرفة التي تسببت في نشر صورة مغلوطة عن المسلمين في العالم.

Image


 

 

 

طباعة
كلمات دالة: مرصد الأزهر