المسلمون الشيعة في بريطانيا

  • | الخميس, 7 يناير, 2016

يقدر عدد المسلمون في بريطانيا بحوالي 2.8 مليون مسلم، تبلغ نسبة الشيعة 5 % من هذا العدد والباقي من المسلمين السنة وفقا لتقرير نشره موقع بي بي سي باللغة الإنجليزية1.    

كما يشكل المسلمون نسبة 4.5 % من نسبة السكان في المملكة المتحدة وفقا لإحصاء أجري في عام 2011، وبهذا يعتبر الدين الإسلامي ثاني أكبر ديانة في المملكة المتحدة. كما يعتبر الدين الإسلامي من أكثر الديانات نموا في هذه البلاد وتمثل الجنسية الباكستانية والبنغالية أكبر نسبة من المسلمين في بريطانيا2. 

ينتمي الشيعة في بريطانيا إما للطائفة الإثنى عشرية أو الزيدية أو الإسماعيلية 3. ويبلغ عددهم حوالي 400 ألف فرد قادمين من إيران أو العراق أو باكستان أو تركيا وأماكن أخرى. ومن أبرز المراكز الإسلامية التابعة للطائفة الشيعية هو المركز الإسلامي الحسيني باستانمور وهو من أكبر المساجد الشيعية ببريطانيا. 

المؤسسات الشيعية في بريطانيا

تبعاً لتزايد أعداد المسلمين الشيعة فقد تزايدت المراكز والحسينيات هناك، ومن بين هذه المؤسسات :

- مؤسسة دار الإسلام - في مانشستر

وتنشط في إقامة صلاة الجمعة وتنظيم برامج شبابية كل يوم سبت وملتقى إسلامي اجتماعي كل يوم سبت،وإحياء ذكر أهل البيت عليه السلام،ونشر أفكارهم،كذلك إحياء المناسبات الدينية وإحياء ليالي القدر والافطارات الرمضانية.

- رابطة أهل البيت عليهم السلام الإسلامية العالمية في لندن

- مركز أهل البيت الثقافي 

يعمل على إقامة المحاضرات الدينية باللغات العربية والانجليزية والفارسية، وإقامة مواليد ووفيات أهل البيت عليهم السلام وإحياء المناسبات والشعائر الدينية،والاهتمام بشؤون الطائفة.

- مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث-في لندن

ونشاطاتها إقامة مواليد ووفيات أهل البيت عليهم السلام وإقامة دورات فقهية للنساء وإقامة محاضرات دينية باللغتين العربية والانجليزية.

- مدرسة آل البيت عليهم السلام الدينية للبنات

وتنشط في إقامة دروس دينية للشباب.

- مركز الإمام الخوئي الإسلامي في سوانزي في لندن

وينشط في جميع الفعاليات الإسلامية و إقامة صلاة الجماعة وصلاة الجمعة والعيدين واحياء المناسبات الدينية.

- حسينية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في لندن

 - مؤسسة المسلم، في براد فورد.

- المجلس العالمي لشؤون الإمامية في لندن

ونشاطه الاهتمام بشؤون الطائفة الإمامية الإثنا عشرية والدفاع عن حقوقهم على الصعيد العالمي.

-  دائرة المعارف الحسينية في لندن

ونشاطها تدوين موسوعة كبيرة تضم ٥٠٠ مجلد عن الإمام الحسين عليه السلام

-  معهد التعليم الإسلامي في لندن

ونشاطه ايجاد مكتبة متخصصة للأكاديميين في الدراسات الإسلامية و إقامة دورات تعليمية.

- مؤسسة الحجة في لندن

- المركز الحيدري الإسلامي في لندن

- المركز الإسلامي في لندن

 - ونشاطه إقامة دورات تعليمية وبرامج ثقافية وتعليمية و ترفيهية ونشر الكتب الدينية وترويج الثقافة الدينية وإقامة دورات خاصة بالنساء وكذلك إقامة مجالس تعازي ومواليد المعصومين عليهم السلام

 - الجمعية العالمية الإسلامية في لندن

 - الاتحادية العالمية لأهل البيت عليه السلام في لندن

ونشاطها ذو مجال واسع كالتعليم والتعريف بمذهب أهل البيت عليهم السلام في العالم.

- مؤسسة الإمام علي عليه السلام في لندن

- مؤسسة رفاه العراقيين.

- الفيدرالية العالمية لجاليات الخوجة الإثني عشرية.

- جماعة التعليم الإسلامي (دار التبليغ). 

- رابطة أهل البيت عليهم السلام الإسلامية العالمية في لندن.

وتقدر عموما المراكز الشيعية في بريطانيا بحوالي 70 مركزا.

عاشوراء الحسين عليه السلام في لندن

ان أول ذكرى الحسين عليه السلام أقيمت في لندن في ١٧ يناير ١٩٢٩ م ، الموافق محرم سنة  ١٣٤٨ هـ. وقام بهذا الاحتفال الجمعية الإسلامية الغربية في لندن، وهي أول مظاهرة إسلامية تقام هنا بهذا الشأن وقد حياها جمع كبير من الانجليز الذين اعتنقوا دين الإسلام، إضافة إلى المسلمين الهنود والعرب وغيرهم المقيمين في بريطانيا.

ولا تقتصر مجالس العزاء على المراكز أو الحسينيات ، فهناك المجالس التي يقيمها الأفراد في بيوتهم خلال شهري محرم وصفر وفي المناسبات الدينية على امتداد السنة وذلك إحياءً للمناسبة.

وتقام في لندن سنوياً مسيرة حسينية في اليوم العاشر من المحرم وتنطلق في (الهايت بارك) وتنتهي بالمجمع الإسلامي، ترفع خلالها الأعلام والرايات السود، إضافة إلى المراسيم الأخرى في الحسينيات والمراكز الحديثة.

علاقة المسلمين السنة بالشيعة في بريطانيا4

 

لا يبدو أن العلاقة بين المسلمين السنة والشيعة على ما يرام، فقد ذكرت عدة مقالات عن المشاحنات والكراهية بينهما خاصة بعد نشوب الحرب في سوريا والعراق والتي برز فيها عنصر الطائفية. ومن حينها، وتتعالى الأصوات المنادية بالكراهية بين الفريقين. فضلا عن حوادث كراهية عديدة قد أبلغت بها الشرطة البريطانية تنبئ عن وتيرة الغضب والمشاحنات بين الطرفين. 

وثائق بريطانيا 1983 : خوف بريطاني من المد الشيعي5

 

وفقا لموقع البشاير في خبر نشرته بهذا العنوان يوم الاثنين 6 يناير 2014، نقلا عن جريدة القبس والتي نشرت وثائق بريطانية لسنة 1983 والتي تظهر خوف بريطانيا من التمدد الشيعي.حيث أثار رئيس الأركان البريطاني مسالة خسارة العراق الحرب ومن ثم انتشار الأصولية الشيعية وتمددها نحو السعودية والأردن ووصولها إلى إسرائيل. ورد واينبرغر بالقول «انه السيناريو الذي يحذر منه الاردن.

طباعة
الأبواب: قضــايا أخرى
كلمات دالة: مرصد الأزهر