دراسة إحصائية حول أذرع داعش

  • | الجمعة, 4 ديسمبر, 2015

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم

لقد تطورالكيان الداعشي منذ ظهوره في 2013 تطورًا كبيرًا من حيث التمدد الجغرافي والديموغرافي وطبيعة النشاط العسكري والأماكن المستهدفة، ولعل أهم ما يشكل التطور الأكبر لدى داعش أنها تحولت من حركة محلية داخل العراق إلى إعلانها ما يمسى بـ"الدولة الإسلامية" أو "الخلافة الإسلامية" العالمية، وذلك عبر عدة أذرع فرعية حول العالم. ومن الملاحظ أنه مع مراحل التطور المختلف والسريعة لهذا الكيان، تتابع كذلك تغير مسماه، فمن "الدولة الإسلامية في العراق"إلى"الدولة الإسلامية في العراق والشام" (2013)، ثم "الدولة الإسلامية" (2014) ذات التواجد (الفكري والعسكري) ووفقا لدراسات أجرتها جريدة اللوموند الفرنسية ووكالة الأنباء الفرنسية والواشنطن بوست وغيرها من المراكز البحثية تطور التنظيم  في 20 دولة حول العالم على الأقل.ومنذ إعلان ما يسمونه بـ"الخلافة" في يونيو 2014، تم انضمام 10من أهم الجماعات المسلحة في إفريقيا والشرق الأوسط وتحول بالتالي اسم المناطق المسيطرة عليها إلى ما يسمونه "ولايات" تحمل راية داعش...

بعض الإحصاءات التي تبرز حجم هذه الأذرع :

  • 40% من الجماعات المسلحة حول العالم بايعت داعش

م

الجماعات التي بايعت داعش وتقاتل باسمها

م

الجماعات الاخرى

1

بوكو حرام

نيجيريا – الكاميرون – النيجر - تشاد

14

أنصار الدين

مالي - ليبيا

2

جند الخلافة

(منشق عن AQMI)

15

المرابطون

(اتحاد حركة "موجاو" وحركة الموقعين بالدم)

الجزائر - نيجيريا

3

BIFF(مقاتلو بانجسامورو الأحرار)

الفيليبين

16

AQMI(تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي)

الجزائر – ليبيا – مالي – موريتانيا – نيجر – الصحراء الغربية – تشاد – تونس

4

أبناءالدعوة للتوحيد والجهاد

الأردن

17

أنصارو

نيجيريا

5

ألوية أحرار السنة في بعلبك

لبنان

18

الحركة السلفية الجهادية الأردنية

الأردن

6

أنصار الشريعة

ليبيا - تونس

19

كتائب عبد الله عزام

سوريا – لبنان – الأردن - مصر

7

مجلس شورى شباب الإسلام

ليبيا

20

الحركة الإسلامية بتركستان الشرقية

أفغانستان – الصين – كازخستان -قيرغيزستان– أوزباكستان – باكستان.

8

أنصار بيت المقدس

مصر (سيناء)

21

أبو سياف

الفيليبين - ماليزيا

9

إمارة القوقاز

روسيا

22

الجماعة الإسلامية

إندونيسيا

10

تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)

سوريا - العراق

23

جبهة النصرة

سوريا

11

حركة الخلافة

باكستان – أفغانستان- الهند- تركمانستان- أوزباكستان

24

جماعة خراسان

سوريا

12

الحركة الإسلامية بأزبكستان

أفغانستان - قيرغيزستان– أوزباكستان – باكستان –طاجيكستان

25

AQPA

السعودية – اليمن – الصومال

13

جماعة الأحرار

(منشق عن TTP)

باكستان

26

Chabab

الصومال – كينيا

 

 

27

AQIS(القاعدة في شبه القارة الهندية)

باكستان – الهند -  بنجلاديش - بورما

 

 

28

لشكر طيبة(جيش طيبة)

الهند -  باكستان

 

 

29

HUJI (حركة الجهاد الإسلامي)

باكستان – الهند – بنجلاديش - بورما

 

 

30

TTP (حركة طالبان باكستان)

أفغانستنان - باكستان

 

 

31

طالبان الأفغانية

أفغانستان - باكستان

 

الخطر الفعلي لأذرع داعش في "الولايات" المزعومة.

ولاية سيناء :  ​

هو الاسم الذي أطلقته جماعة "أنصار بيت المقدس" على المناطق التي تسعى للسيطرة عليها في سيناء بعد مبايعتها وانضمامها لداعش في نوفمبر 2014.ومن الجدير بالذكر أن هذه الجماعة تمتد بجذورها إلى القاعدة. وقد قامت هذه المجموعة المسلحة بتنفيذ عدد من الهجمات الإرهابية ضد الأجهزة الأمنية المصرية، بعد 30 يونيو، وكان من أبرز الهجمات التي زعمت تبنيها حادث إسقاط الطائرة الروسية التابعة لشركة ميتروجيت في 31 من أكتوبر 2015 والتي راح ضحيتها : 224 من الأبرياء. ​

  1. ولاية ليبيا :

ظهرت جماعة مجالس شورى شباب الإسلام في شرق ليبيا، والتي بايعت داعش في وقت قريب. وقد عزز تنظيم داعش من قوى هذا الذراع كي تصبح طرابلس وفزان "جزءًا لا يتجزًأ" مما يسمونه "الخلافة". ومع تشرذم الشعب الليبي وتقسيم الأراضي الليبية وخلوها من سيطرة الدولة المركزية،  جعل هذا الذراع يقوم بأنشطة واسعة، كان من أبرزها  الهجوم على فندق كورينثيا بطرابلس وذبح 21 من المصريين الأقباط في يناير، وقتل 28 إثيوبيا في أبريل.

  1. ولاية غرب افريقيا (سابقا بوكو حرام)

وهي جماعة أو طائفة متمردة قتالية تأسست في عام 2002، شمال شرق نيجيريا. و مسؤولة عن ما يقرب من 10000، من الضحايا، وقد بايعت داعش في مارس 2015.

  1. ولاية اليمن

ولدت من فصيل من تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية (AQAP) في أواخر عام 2014، ومن أهم أنشطة هذا الذراع اليمني التفجيرات ضد مساجد الحوثيين والزيدية.

  1. ولاية القوقاز (روسيا)

وهم أعضاء من جماعة "إمارة القوقاز ذات الأصول الشيشانية ويأتي على رأس هذه المجموعة ما يسمى " أمير داغستان " الذي أعلن مبايعته لداعش، يوم 21 من يونيو 2015. وتقوم بعمليات تشبه حرب العصابات ضد قوات الأمن الروسية.

  1. ولاية الحجاز (المملكة العربية السعودية)

ظهرت في 22 من مايو 2015 في داخل المملكة وتستهدف بشكل أساسي مساجد الشيعة (والذين يمثلون 10% من السكان) وقوات الأمن السعودية حيث يعتبرون العائلة المالكة "مغتصبين للسلطة". ومن الجدير بالذكر أن المملكة السعودية تشارك في التحالف الدولي – بقيادة الولايات المتحدة – ضد داعش، كما أنها قامت بالقضاء على عدد من الخلايا الإرهابية  داخل أراضيها.

  1. ولاية خرسان (أفغانستان – باكستان)

قام عدد من أعضاء الحركات المسلحة فى باكستان وأفغانستان (أبناء جماعة طالبان باكستان) بإعلان ولاية خرسان كولاية تابعة لما يسمونه "الدولة الإسلامية" في يناير 2015.

 

  1. < >قامت جماعة "جند الخلافة"، وهي فصيل من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي في منطقة القبائل، بالتوقيع بالمشاركة في الجهاد الدولي حيث قامت باختطاف واغتيال دليل الجبل الفرنسي هيرفي جوردل في 24من سبتمبر 2014، وكان ذلك بعد مبايعتهم لداعش بعشرة أيام. ويأتي على رأس هذه عبد المالك غوري، الذي قتل واثنين من مساعديه، على يد الجيش الجزائري في أواخر عام 2014. ومنذ ذلك الحين، اشتعلت وتيرة القتال بينهم وبين قوات الأمن والقاعدة في المغرب الإسلامي، وعلى ما يبدو أن تمددها أصبح ضعيفا نوعًا ما.

     

    1. تونس

    أعلنت داعش مسئوليتها عن اثنتين من أكبر الهجمات القاتلة التي ضربت تونس منذ عام 2011، والتي استهدفت السياح الأجانب: هجوم متحف باردو في تونس في مارس 2015 (22 قتيلا)، وهجوم سوسة في يونيو2015(39 قتيلا). في كلتا الحالتين، تلقي منفذو العملية دعمهم داخل معسكرات تدريب في ليبيا. ولم تؤكد بعد الحكومة التونسية ما ادعته داعش من مسئوليتها عن العمليتين لكنها في الوقت ذاته أكدت مسئولية شبكات القاعدة عن تفجير باردو.

    1. بنجلاديش

    هناك معلوات قليلة عن تواجد أذرع لداعش بهذه المنطقة، لكن ما هو مؤكد أنها أعلنت مسئوليتها عن الهجمات الأخيرة ضد الرعايا الأجانب، دون مزيد من التفاصيل.

وحدة الرصد باللغة الفرنسية

طباعة