خُطّة برشلونة لمكافحة الإسلاموفوبيا للحدّ من انتشار رسائل الكراهية

  • | الأربعاء, 18 يوليه, 2018
خُطّة برشلونة لمكافحة الإسلاموفوبيا للحدّ من انتشار رسائل الكراهية

     شهد معدل الإسلاموفوبيا في برشلونة ارتفاعًا ملحوظًا عقب الهجمات التي شهدها الإقليم في السابعَ عشرَ من أغسطس الماضي في برشلونة وكامبرليس، ومع تصاعُد وتيرة حالات الإسلاموفوبيا في برشلونة، اتخذ مجلس البلدية في المدينة عددًا من التدابير والقرارت لمكافحتها والحدّ من انتشارها.
وكان من أبرز هذه التدابير: الحملة التي أطلقها مجلس البلدية بالتعاون مع شبكة مكافحة الشائعات BCN في سبتمبر الماضي، من خلال حملة: #لا أشارك في_الشائعات.
وتهدف الحملة إلى الحدّ من انتشار الرسائل السلبية والمُحَرِّضة على التمييز ضد الإسلام والمسلمين على مواقع التواصل الاجتماعي، والعمل على تعزيز التنوع الثقافي.
وقد اتخذ مجلس البلدية 22 إجراءً من ضمن 28 تنوي البلدية اتخاذها للحَدّ من هذه الظاهرة خلال 18 شهرًا، تستمر حتى شهر يونيو 2019.
وكان من ضمن إجراءات البلدية لمواجهة الإسلاموفوبيا: إدراج هذه الظاهرة ضمن مظاهر العنصرية والتمييز، وإعداد بروتوكول "وساطة مجتمعية" لافتتاح مراكز العبادة في المدينة.
ومن ضمن التدابير: تخصيص يوم الحادي والعشرين من مارس من كل عام للاحتفال بالقضاء على التمييز العنصري داخل المدارس.
ومنها: تنظيم دوراتٍ دولية ضمن برنامج BCN لمكافحة العنصرية؛ لوضع إستراتيجياتٍ للحَدّ من انتشار التعصب عَبْرَ مواقع التواصل الاجتماعي.
ومن أهم هذه التدابير كذلك: عقْد دوراتٍ تدريبية لموظفي البلدية حول التمييز وكراهية الإسلام والتنوع الثقافي والديني، وبلغ إجمالي الجلسات 55 جلسةً حصل عليها 1474 شخصًا.
ويُثَمِّن "مرصد الأزهر" كافّة المبادرات التي اتخذها مجلس بلدية برشلونة لنبْذ الكراهية ومناهضة الإسلاموفوبيا وكل أشكال التمييز؛ حفاظًا على توطيد العَلاقات بين أجزاء النسيج المجتمعي.
ويؤكّد "المرصد" أن الحوار المشترك بين أتباع الديانات والثقافات المختلفة سيساعد على إزالة الأحكام المُسبقة وتحسين الصوَر النمطية، وسيُسهِم في الحدّ من انتشار هذه الظاهرة.
وبالإضافة إلى ذلك: فإنه من الضروري تفعيل الدور المجتمعي والمؤسسي التَّوْعويّ بشكلٍ أكبرَ؛ من خلال تزكية احترام التعددية الفكرية والثقافية، وألّا تكون النظرة إلى العِرْق أو اللون أو الدين أو الجنس هي القاعدة الأساسية في العَلاقة بين أبناء المجتمع.

طباعة
كلمات دالة: