ضربة أخرى للفلسطينيين.. الولايات المتحدة تخفض المساعدات المقدمة لمستشفيات القدس الشرقية

  • | الثلاثاء, 18 سبتمبر, 2018
ضربة أخرى للفلسطينيين.. الولايات المتحدة تخفض المساعدات المقدمة لمستشفيات القدس الشرقية

     لا تزال الولايات المتحدة تمضي قدمًا في تحقيق مآربها الصهيوأمريكية في القضاء على الفلسطينيين وإرهاقهم، وتقليص سبل العيش في الأراضي المحتلة لا سيما القدس، ففي الأسبوع الماضي أوقفت الولايات المتحدة مساعداتها التي كانت تقدمها إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا".
وها هي اليوم تصفع الفلسطينيين مرة أخرى؛ حيث أفادت مصادر ناطقة باللغة العبرية أن حكومة الرئيس الأمريكي "ترامب" قررت تخفيض حوالي 25 مليون دولار من تمويل النفقات الطبية في ستة مستشفيات بالقدس الشرقية، وذلك كجزءٍ من ممارسة الضغط على الفلسطينيين؛ حيث تم في إطاره إيقاف التمويل المقدم للأونروا.
وقد أعلنت الحكومة الأمريكية، يوم السبت 8/9/2018، عن تخفيض المساعدات الممنوحة للفلسطينيين، ولكن في هذه المرة كان المستهدفون هم مرضى السرطان وآخرين في المستشفيات الفلسطينية في القدس؛ حيث أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن تخفيض 25 مليون دولار كانت تُقدم لستة مستشفيات في القدس الشرقية بعضها يخضع لإدارة الكنائس المحلية.
ووفق منظمة الصحة العالمية، قامت الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة بتمويل نفقات طبية للفلسطينيين، من بينها أمراض القلب وجراحة العيون وغسيل الكلى للأطفال.
وقد أعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" مؤخرًا أنه خفض الأموال المحولة إلى الفلسطينيين للضغط عليهم للتقدم في المفاوضات مع إسرائيل.
من جانبه، قال "عدنان الحسيني"، وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينية، إن الخطوة الجديدة التي اتخذتها حكومة ترامب "ليست مفاجئة على الإطلاق"، مضيفًا: "يجب أن تعلم أمريكا أن كل هذه الخطوات لن تغير موقفنا من هذه القضية على الإطلاق، بل على العكس، إنها ستعزز مواقفنا إزاء جميع القضايا، بما في ذلك قضية القدس".
وتُعد تخفيضات مساعدات المستشفيات هى الثالثة في سلسلة تخفيض مساعدات الفلسطينيين التي أعلنت عنها إدارة ترامب في الأسابيع القليلة الماضية، ففي الأسبوع الماضي، أعلنت الحكومة عن وقف المساعدات لوكالة الأونروا، وقبل ذلك بأسبوع، أعلنت الحكومة خفض 200 مليون من مساعدات التنمية والاحتياجات الإنسانية في غزة والضفة الغربية.

طباعة
كلمات دالة: